أسوأ 5 أفكار لزيادة الإنتاجية

سنتحدث في هذا المقال عن 5 أخطاء يقع فيها الناس عندما يحاولون زيادة إنتاجيتهم، ومعظم هذه الأخطاء ليست أموراً سيئةً في حد ذاتها، ومع ذلك، إذا أصبحَت محور تركيزك، فيمكنك التأكد من أنَّك لن تحصل على الفوائد التي تسعى إليها.



1. شراء مزيد من البرامج لمساعدتك على أن تكون أكثر إنتاجيةً:

مجرد شراء البرامج لن يجعلك أكثر إنتاجيةً، فأحياناً عندما تشتري برنامجاً، فإنَّك تشتري أيضاً النظام مع مرفقاته، وهذا ليس أمراً سيئاً، ولكن إذا لم تفهم أنَّ الشيء الحقيقي القيِّم هو النظام، فإنِّك تهيئ نفسك لخيبة أمل.

يوجد الكثير من الأشخاص الذين يكون رد فعلهم الأول على شيء لا يريدون فعله أو يستغرق بعض الوقت، هو الخروج وشراء برنامج بآلاف عدة من الدولارات، حتى إنَّهم يمتلكون الكثير من البرامج التي لم تُستعمَل لسبب أو لآخر، ولكنَّها ما تزال تستهلك قدراً كبيراً من الموارد المالية والوقت.

2. توظيف شخص ما لإدارة أمورك المالية:

تُعَدُّ إدارة أمورك المالية واحدةً من تلك الأشياء التي تهتم بها أكثر من اهتمام أيِّ شخص آخر بها، فاحرص على استمرار مشاركتك في المجالات التي من المرجح أن تكون فيها خبرتك واهتماماتك ذات قيمة.

هذا لا يعني أنَّه لا يمكنك الحصول على المساعدة، لكن تأكد فحسب من معرفتك لما يجري وعدم إسناد اتخاذ القرارات الهامة إلى شخص آخر ليست لديه مصلحة في ذلك. ينطبق هذا الأمر على الكثير من المجالات، وليس إدارة الأموال فحسب.

3. الحصول على حاسوب جديد:

أحياناً، يمكن أن يساعدك الحصول على جهاز حاسوب سريع على توفير الوقت، ولكن بالنسبة إلى معظم الأشخاص، فإنَّ العقبة التي يواجهونها لا تتعلق بسرعة الأجهزة الخاصة بهم؛ لذا قبل أن تنفق الكثير من المال، تأكد بدايةً من أنَّ سرعة معالجة الحاسوب تعوقك، وبأنَّ عملياتك مصممة لتجعلك فعَّالاً.

إذا كانت لديك مهمة معيَّنة تستغرق 60 دقيقةً لإنجازها باستعمال جهاز الحاسوب الخاص بك، فمن الجيد تناول طعامك ريثما ينجز الحاسوب المهمة؛ إذ إنَّ شراءك لجهاز حاسوب جديد يختزل مدة إنجاز المهمة إلى 30 دقيقةً، لن يُحدث فارقاً كبيراً، وما زال عليك الانتظار فترة زمنية طويلة، أمَّا إذا اشتريت جهازاً يمكنه إنجاز المهمة في 3 دقائق، فهذا استثمار جيد.

فكر أيضاً أنَّه إذا كان جهاز الحاسوب الخاص بك يصبح بطيئاً تدريجياً، فإنَّ إعادة تثبيت نظام التشغيل (بعد حصولك على نسخة احتياطية جيدة) قد تمنحك جهازاً أسرع بكثير من دون الحاجة إلى شراء جهاز جديد.

تأتي معظم أجهزة الحاسوب مزوَّدة بقرص أو قسم مخفي أو برنامج يتيح لك إعادة تعيين كل شيء إلى إعدادات المصنع؛ إذ سيعيدك هذا إلى السرعة نفسها التي كان عليها جهازك عندما اشتريتَه.

شاهد: 6 طرق مبتكرة لتعزيز إنتاجية الموظفين

4. شراء هاتف ذكي أو جهاز لوحي جديد:

مرةً أخرى، يمكن أن تكون هذه الأدوات مفيدةً، ولكن إذا كانت جزءاً من الحصول على عملية جيدة فحسب، فيمكن أن يساعد الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي على تحسين عمليتك؛ لكنَّهما لن يجعلانك أكثر إنتاجيةً؛ إذ يجب أن تكون على علم بأنَّك غالباً ستبالغ في تقدير فوائد هذه الأدوات، وتقليل مقدار الوقت الذي تستغرقه تلك الأدوات للتعلم بصورة كبيرة.

ابدأ بالطريقة التي ترغب في تغيير عملية عملك بها، ثم ابحث عن الأداة التي ستساعدك على تنفيذ هذه التغييرات.

5. السعي إلى تحسين العمل على حساب الأمور الهامة:

لا تهم مدى كفاءتك إذا كنت تنجز الأمور بطريقة خاطئة؛ إذ ينشغل معظم الناس بمحاولة أن يكونوا أكثر كفاءةً من خلال كتابة قوائم مهام كبيرة بالأمور غير الهامة، فإذا كنت لا تعمل على أمور هامة، فلا يهم مقدار السرعة التي يمكنك القيام بها؛ لذا احرص على القيام بأمور هامة قبل محاولة تحسين عملك.

المصدر: 1




مقالات مرتبطة