Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

كيف تحمي هاتفك الذكي من الفيروسات

كيف تحمي هاتفك الذكي من الفيروسات
مشاركة 
26 فبراير 2014

كل من يملك أحد الهواتف الذكية يجب أن ينتبه إلى الفيروسات التي يمكن أن تؤثر على هاتفه ولكن الغالبية من الناس لا يهتمون بذلك وطبقًا لإحصائية حديثة قام بها المركز العالمي لشبكة جانيبر على مستخدمي الهوافت الذكية فقد وجدت أن 4% فقط من مستخدمي الهواتف الذكية يستخدمون برامج الحماية من الفيروسات وذلك بين سنتي 2010 و2011.


محتويات المقالة

    المعلومات الشخصية ومعلومات التعريف مثل كلمات السر الخاصة بالحسابات البنكية وأرقام الأشخاص التي على هاتفك والتي تقوم بحمايتها على جهاز الكمبيوتر تقوم الآن بعرضها على هواتف ذكية غير محمية.

    بعض الفيروسات مثل مالوار وحصان طروادة (malware and trojan horses) وغيرها من الفيروسات يمكنها أن تدمر هاتفك الذكي وتجعله غير قابل للإستخدام المشكلة أيضًا تتفاقم عندما يكون الفيروس لديه القدرة على إرسال ونسخ أرقام الأشخاص من هاتفك.

    إليكم بعض النصائح التي يمكنك بها حماية هاتفك وبياناتك الشخصية:

    نصائح عامة للإستخدام:
    1. لا تفتح المرفقات من الإيميل أو رسائل MMS إلا بحذر كما تفتحها على الكمبيوتر ولا تفتح إيميل أو رسالة من أي شخص غريب لا تعرفه حيث أنها يمكن أن تحتوي على فيروس يُصيب معلومات الإتصال على الهاتف أو الكمبيوتر.

    2. إنتبه لبعض اللنكات المشكوك في أمرها والتي تُرسل إليك عن طريق الميل أو الرسائل العادية ولا تضغط أبدًا على لينك على هيئة سؤال فهو مثل المرفقات فهي يمكن أن تكون مُرسلة إليك من أشخاص لا تعرفها ولكنهم يتظاهرون بأنهم من قائمة إتصالك ومن الأفضل أن تسأل صاحب الرسالة عما فيها أي إذا كانت الرسالة حقيقية أم فيروس فيحتمل أنه لا يعرف أن هاتفه أو حاسبه مصاب بفيروس ما على قائمة إتصاله.

    3. قم بتحميل التطبيقات الشرعية من الأسواق الخاصة بشركة الهاتف المصنعة وقم بقراءة المراجعات الخاصة بالتطبيق قبل شراؤه لكي تتأكد من أن المستخدمين لم يصابوا بأي فيروس بسببه.
    فبعض التقارير وجدت أن الحاجة للمزيد من التطبيقات تؤدي إلى المزيد من ظهور الفيروسات وخاصة فيروسات التجسس التي تقوم بنقل البيانات خلال أي نوع من التطبيقات  من ضمنها الألعاب ومضادات الفيروسات المزيفة ومواقع الحسابات البنكية المزيفة  

    4. لا تقوم أبدًا بتبادل كروت الذاكرة مع أي هاتف آخر فيمكن لذاكرة مصابة أن تنشر الفيروس داخل هاتفك وقائمة إتصالك.

    5. قم بوضع خصائص البلوتوث الخاصة بك بحيث يكون محجوب عن الأجهزة الأخرى فبعض الفيروسات تتسلل إلى جهازك عن طريق الإتصال بالبلوتوث وهذا الهجوم غالبًا ما يكون مخادع فهو لا يحتاج إلا أن تقبل الإتصال من جهاز مصاب عندما تكون مكشوف لكل الأجهزة.
    فيقوم بنسخ نفسه لديك وفد كان أول فيروس يقوم بهذا النشخ على البلوتوث هو (Cabir virus) والذي تم نشره عام 2004 فهذا الفيروس لا يسرق ملفاتك أو يقوم بتدميرها بل يقوم باستهلاك كبير لطاقة البطارية المشكلة الآن أن الفيروسات المنقولة عبر البلوتوث أصبحت أكثر خبثًا فهي تسرق بياناتك الشخصية وقائمة إتصالك ويمكن أن تجعلك غير قادر على التعامل مع الهاتف.

    تطبيقات الحماية من الفيروسات:

    6. لابد أن تحمي هاتفك من المالوار والفيروسات الأخرى عن طريق تطبيقات مقاومة للفيروسات لذلك يجب أن تختار تطبيق مضاد للفيروسات موثوق به من قبل صناع الهاتف ولا تهتم لهذه التطبيقات الرخيصة أو المجانية من شركات غير معروفة وهناك بعض التطبيقات التي تتعامل مع الأي فون iphone منها:          
     Macafee Enterprise Mobility Management فهذا البرنامج مصمم من شركة ماكافي لحماية الهواتف المحمولة ومنها الأي فون.
    وهناك ما هو مجاني مثل Snap Secure و Lookout Mobile Security و EMM وهي موجودة في أسواق أبل.

    7. لو كنت تملك هاتف محمول يعمل على نظام الأندرويد يمكنك تحميل مضاد للفيروسات مدعم لحماية معلوماتك الشخصية
    هناك Kaspersky Mobile Security  وهو تطبيق يحميك من الفيروسات والرسائل غير المرغوب فيها.

    وهناك شركة نورتن Norton Mobile Security وهذا لابرنامج يقوم بغلق هاتفك المحمول عند التعرض لأي هجمة من أي فيروس حتى لا يستطيع سرقة بياناتك.
    هناك أيضًا برنامج Bullguard Mobile Security  وهو يحميك من الفيروسات المتخصصة في سرقة الهوية والإحتيال عبرالإنترنت كما يقدم الحماية على المعلومات الموجودة على شريحة الهاتف SIM card.

    كل البرامج السابقة متوفرة لهواتف الأندرويد وموجودة في أسواقه.

    8. أما هواتف البلاك بيري BlackBerry يتم إستخدام Bullguard Mobile Security لكي يحميه من الفيروسات فهو يقوم بحماية قائمة الإتصال الخاصة بك على الإنترنت.

    هناك برنامج آخر مفيد وهو SmrtGuard’s Snap Secure فهو يستطيع أن يخبرك ما إذا كان التطبيق الذي تقوم بتحميله آمن أم لا .

    هناك أيضًا NetQin Mobile Securit
    y  وهو مخصص للبلاك بيري فهو يحمي هاتفك على مستويين الأول حماية هاتفك نفسه والثاني حماية إتصالك بالشبكة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع