أسباب آلام الأسنان وأهم الطرق والوصفات لتسكينها

تصنف آلام الأسنان على أنها من الآلام الشائعة جداً بين الناس حيث يصاب بها الكبار والصغار على حد سواء، وعادةً ما يتركز الوجع في السن أو المنطقة المحيطة به وتتراوح شدة الألم بين الخفيف والوسط والشديد، وهذا ما يجعل الشخص غير قادر على تناول الطعام والتحدُّث، كما يؤثر الألم على جودة النوم والنشاط الجسدي بشكل عام، سنتعرف فيما يلي على أسباب آلام الأسنان وأهم طرق تسكينها.



أولاً: أسباب وجع الأسنان

1. التسوس:

من أعراض إصابة السن بالتسوُّس الشعور بالألم أثناء تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة، وأثناء تناول الأطعمة والمشروبات المحلَّاة، كما قد يشعر الشخص بالألم الشديد حتى لو لم يأكل أو يشرب شيء طيلة اليوم.

2- الحساسية:

يعاني 75% من الناس من حساسية الأسنان حيث يشتكون من الألم عند تناول المشروبات البارد والساخنة وعند التعرض لتيار الهواء البارد والساخن.

3- الخراج:

يتكوَّن الخراج في اللِّثة إلى جانب جذور الأسنان، ويحدث نتيجة التعرُّض للتسوُّس أو النخر أو الكسر في بنية السن فيشعر المصاب بالألم الشديد.

4- صرير الأسنان:

هو إطباق الأسنان على بعضها البعض أو احتكاكها بشدة مما قد يسبب تلف الأسنان والشعور بالألم نتيجة لذلك، وعادة ما يحدث الصرير أثناء النوم.

5- أضراس العقل:

يبدأ ظهور ضرس العقل في فترة العمر التي تتراوح ما بين 17 إلى 25 سنة، أحياناً يتسبب ظهوره في تعرض اللثة للالتهاب نتيجة بزوغه بشكل غير كامل فيشعر الشخص بالألم الشديد.

إقرأ أيضاً: 5 وصفات طبيعيّة لعلاج تسوس الأسنان في المنزل

ثانياً: طرق تسكين آلام الأسنان

  • من العلاجات التقليدية لتسكين آلام الأسنان المحلول الملحي، أضف ملعقة كبيرة من الملح إلى كوب صغير من الماء الدافئ وحركه جيداً ثم قم بغرغرة الفم بالمحلول لعدة دقائق كرِّر العملية عدة مرات، سيساعدك هذا على تسكين الألم ومحاربة الالتهاب.

  • أضف 4 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كوب كبير من الماء الدافئ، ثم قم بغرغرة الفم بالمحلول، سيساعد هذا على تسكين الألم، ويمكنك أيضاً أن تضع قطرتين من هذا الزيت على مكان الألم مباشرة.

  • ضع حبات القرنفل على مكان الألم واتركه لعدة ساعات حتى يختفي الألم، كما يمكنك أن تضع قطرتين من زيت القرنفل على مكان الألم واتركه لمدة 10 دقائق، وبعدها اشطف فمك بالمياه، ستلاحظ أنَّ الألم قد تلاشى تماماً.

  • قطِّع الزنجبيل إلى عدة شرائح وقم بمضغه جيداً دون أن تبلعه أو قم بمضمضة فمك بمشروب الزنجبيل، سيساعد على تسكين الألم وسيقضي على الالتهاب والتسوس، وذلك بفضل احتوائه على مضادات حيوية طبيعية، كما أن الزنجبيل يقضي على رائحة الفم الكريهة.

  • قم بفرم بضعة أوراق من النعناع الطازجة وضعها على مكان الألم مباشرة، كما يمكنك أن تقوم بمضمضة الفم بمشروب النعناع، حيث يعمل هذا العلاج على تهدئة التهاب اللثة وتخفيف الألم والقضاء على رائحة الفم الكريهة.
  • يمتلك الأسبرين خواص مُسَكّنة كما أنه مضاد التهاب قوي ومن المعروف أن مفعوله يتضاعف عندما نستخدمه بشكل موضعي، لذا قم بوضع قرص أسبرين على مكان الألم واتركه حتى يذوب تماماً، ستلاحظ أن الألم قد تلاشى تماماً.

ثالثاً: وصفات طبيعية للتخلص من آلام وأوجاع الأسنان

تُعتبر أوجاع الأسنان من أصعب أنواع الأوجاع على الإطلاق، حيث تتسبب للإنسان بالكثير من المتاعب الصحيّة التي تحرمه من أداء أعمالهِ اليوميّة ومن الحصول على النوم المريح، ولكي تنجح في التخلص من آلام الأسنان المفاجئة ننصحكَ بأن تتقيّد بهذه الوصفات الطبيعيّة:

1. الكركم:

يتميز الكركم باحتوائه على كميّةٍ كبيرة من المواد المضادة للجراثيم والبكتيريا المُسببة لأوجاع والتهابات اللثة المؤلمة، كما ويتميزُ باحتوائهِ على بعض المركبات التي تساعد على الحد من انتشار تسوس الأسنان، ويُستخدم الكركم عن طريق:

  1. تدفئة مقدار نصف كوب من الماء.
  2. إضافة مسحوق الكركم إلى الماء مع التحريك.
  3. تدليك اللثة بالمزيج لمدة ربع ساعة.
  4. تكرر الوصفة عند الحاجة.

2. زيت القرنفل:

يُساعد زيت القرنفل قي القضاء على أوجاع الأسنان الشديدة الناتجة عن تسوس الأسنان والتهاباتها المزمنة، ويُستخدمُ القرنفل عن طريق:

  1. وضع قطرة من زيت القرنفل على قطعةٍ صغيرة من القطن.
  2. وضع القطنة على مكان الألم لمدة عشر دقائق.

3. الثوم:

يحتوي الثوم على كميّةٍ كبيرة من عنصر الكبريت الذي يُساعد في علاج مختلف الأمراض والحالات الصحيّة الخطيرة التي تُصاب بها الأسنان، كما ويُساعد في القضاء على أوجاعها الشديدة ، ويُستخدم الثوم عن طريق:

  1. تقشير 4 فصوص من الثوم وطحنها بشكلٍ ناعم.
  2. إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى الثوم.
  3. وضع الثوم على مكان الألم لمدة ربع ساعة.

4. الشاي الأخضر:

يتميز الشاي الأخضر باحتوائهِ على كمياتٍ كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، هذه المواد التي تساعد على الحد من انتشار التسوس المُسبب لأوجاع الأسنان، ويُمكن استخدام الشاي الأخضر عن طريق:

  1. غلي مقدار كوب من الماء.
  2. إضافة ملعقة من الشاي الأخضر إلى الماء وتركهِ يستنقع.
  3. شرب الشاي الأخضر يوميّاً قبل النوم وعند الشعور بالألم.

5. العرقسوس:

يحتوي العرقسوس على كميّةٍ من المركبات التي تساعدُ على التغلغل في أعماق وجذور الأسنان للقضاء على كل البكتيريا المسببة لتسوس وأوجاع الأسنان، كما ويحتوي على بعض المركبات المهدئة للأوجاع الشديدة، وتُستخدم وصفة العرقسوس عن طريق:

  1. وضع القليل من مسحوق العرقسوس على الفرشاة.
  2. فرك الأسنان بالعرق سوس يوميّاً لمرة واحدة في اليوم.

إذا كنت تعاني من آلام الأسنان، جرِّب أحد العلاجات السابقة، وتقيّد بالوصفات الطبيعية التي قدمناها لك وستتخلصُ وبشكلٍ سريع من كل الأسباب التي تؤدي لإصابتك بأوجاع الأسنان الشديدة، وستنعمُ بأسنانٍ قويّةٍ مدى الحياة. وفي حال لم تشعر بأي تحسن سارع في استشارة طبيب الأسنان حتى يشخص حالتك.




مقالات مرتبطة