أخطر 6 أعراض للقلق النفسي وكيفية التغلب عليها

يندرج القلق ضمن فئة الاضطرابات العقلية؛ أي إنَّه مرضٌ عصبي ينشأ من خللٍ في الجهاز العصبي المركزي، وقد لا تكون الضائقة النفسية أولى أعراضه، ولا يظهر جلياً عادةً.



لعلَّ مهارات اليقظة الذهنية خير عون لك في تقييم حالتك عندما تشعر بأنَّك لست على ما يرام، ولمساعدتك على تحديد أعراض القلق، نستعرض أهم 6 دلالات على وجوده، وبالتأكيد سوف نرفقها بالحلول التي تعيد لك شعورك بالأمان:

أهم 6 دلالات على وجود القلق:

1. اضطراب الأمعاء:

إنَّ السبب الرئيسي لازدياد حالات اضطراب المعدة لديك ليس سوى تأثير هرمونات استجابة الكر أو الفر (التي تأتيك في حالة الانفعال)؛ فرد الفعل الطبيعي لجسمك عند شعورك بالخطر يُدخِل جهازك العصبي الودي في حالة تأهّبٍ كامل، ويتجلَّى ذلك في زيادة تدفق الدم من الأمعاء إلى القلب والعضلات.

من المؤكد أنَّك لن تستطيع التخلص من هذا الشعور بالكامل؛ لأنَّ المديرين الذين يتبعون أسلوب الإدارة التفصيلية والفواتير المتأخرة، ومثل هذه الأمور منتشرةٌ في كل مكان، وبهذا يكون عقلك وجسدك في حالة تأهُّبٍ قصوى مستمرة، وأحد آثار نقص التروية الدموية في منطقة الأمعاء هو زيادة فرص حدوث متلازمة القولون العصبي (IBS).

إذ إنَّ التروية الدموية الجيدة تحافظ على مستوى السوائل في منطقة الكولون، ويعاني المرضى أحياناً من الشعور بشيء صلب يتحرك بداخلهم أو حركة شيء شبيه بالكريات أو قد تكون حركة خفيفة ومائية، إذا كنت تعاني الإمساك، فقد تخرج ثلاث مرات أسبوعياً، في حين أنَّ الأشخاص الذين يعانون الإسهال قد يذهبوا للحمام باستمرار.

إضافة إلى ذلك، قد تؤثِّر الميكروبات المعوية في مستوى القلق؛ لذلك اهتم جيداً بنظامك الغذائي، وتشير إحدى الدراسات الحديثة المنشورة في مجلة الطب النفسي العام (General Psychiatry) إلى فائدة تناول الأطعمة البروبيوتيكية (التي تحتوي على بكتيريا مفيدة للجهاز الهضمي)، إضافة إلى المكملات لتنظيم ما يسمى محور الأمعاء والدماغ، من بين 21 دراسة قُيِّمت، أكَّدت 11 منها تحسناً كبيراً في أعراض القلق.

2. الصداع:

سبب آخر لاضطراب القلق، ولن يخطر على بالك أيضاً يتركز في دماغك؛ إذ تعطي حاثَّات الإجهاد من الأدرينالين والكورتيزول إشارات لجسمك ليستعد عند الخوف، وعندها تغدق العضلات بالدم والمواد الكيميائية لمساعدتك على الخروج من الموقف بسرعة، وتسبب هذه المواد تقلصات عضلية قد تصل إلى العضلات الصغيرة في محيط رأسك لتبدأ بالشعور بالألم جراء هذه التشنجات.

إضافة إلى ذلك، يظهر القلق في بعض الأحيان على أنَّه صَريفُ الأَسْنان (bruxism) ونعني به صرير تطاحن الأسنان، وقد لا تدرك حتى أنَّك تفعل ذلك، لكن معظم الناس يعانون ذلك في أثناء نومهم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الصداع أو تآكل أو تكسر أسنانك في حال استمرار حدوثه، مما يتركك مع مشكلة أخرى لتقلق بشأنها، ويمكنك التخفيف من ضغط الأسنان في أثناء النوم باستخدام قطعة تضعها على فمك توجد لدى أطباء الأسنان.

شاهد بالفيديو: 5 نصائح لتتخلّص من صداع الرأس بسرعة

3. آلام الصدر:

تُعَدُّ آلام الصدر من أكبر مسببات القلق، وخاصة بالنسبة إلى سكان الولايات المتحدة الأمريكية، ويوصي الخبراء باللجوء إلى العلاج الطبي الفوري في حال استمرار الشعور بالألم لأكثر من بضع دقائق، ومع ذلك، إذا كنت تفتقر إلى التأمين الكافي أو لا تستطيع تحمل تكلفة العلاج، فإنَّ التفكير في الفاتورة قد يجعلك تتردد.

من الصعب على الأطباء تحديد السبب الدقيق لعدم ارتياحك، حتى إن كان لديك تاريخ حافل بنوبات الهلع؛ إذ يعاني بعض المرضى ألماً وخفقاناً شديداً يمكن أن يُفسَّر أحياناً بوصفه نوبة قلبية، يمكنك فقط في النهاية أن تقرر أفضل حل لمشكلتك، لكن يبقى أفضل تصرف هو طلب الرعاية الصحية.

إقرأ أيضاً: 8 آلام تدل على الإصابة بأمراض خطيرة

4. آلام الرقبة والظهر:

إنَّ هذه المواد الكيميائية من أدرينالين وكورتيزول لا تؤثِّر في عضلات الرأس فقط؛ بل ترسل إشارات أيضاً لعضلات الرقبة والظهر، وينبغي لك الابتعاد عما قد يفاقم الحالة، مثل جلوسك على كرسي غير مريح وسيئ لصحة الظهر أو يحدث ذلك جراء الجلوس أمام الشاشات الإلكترونية لساعات طويلة.

عليك التأكد من أنَّ قدميك على الأرض مع ثني الركبتين إلى 90 درجة، وتغيير وضع الشاشة أيضاً لكي لا تنحني للأمام لرؤيتها بوضوح؛ إذ يجد بعض الأشخاص الذين يعانون آلاماً شديدة في أسفل الظهر - بصرف النظر عما إذا كان ذلك بسبب القلق أو شيء آخر - الراحة عند استخدام مكاتب متغيرة الارتفاع أو مع كرات اللياقة البدنية القابلة للنفخ بدلاً من الكراسي الدوارة التقليدية.

5. سرعة الغضب:

القلق هو اضطراب عقلي معترف به على خلاف التوتر؛ لكنَّ التوتر بمعدل عالٍ يمكن أن يؤدي إلى تطور هذا الاضطراب، حتى وإن كنت تنكر الشعور المستمر بالتوتر، قد تظهر مشاعرك بطرائق غير سارة عند التعبير عن شخصيتك.

انتبه إن وجدت نفسك تضايق أحبائك أو توبخ موظفين أبرياء، ولا تدع مزاجك السيئ يوتر شخصاً آخر، اعتذر لأولئك الذين جرحتهم عن غير قصد وأجبر نفسك على التروي وقضاء ما لا يقل عن خمس إلى عشر دقائق في تأمل اليقظة الذهنية (وهو الانتباه الشديد لما تشعر به)، وسوف تكون مسروراً ومندهشاً بالنتائج.

6. ضعف التركيز:

إنَّ الشخص ضعيف التركيز قد يحتاج إلى قراءة الفقرة نفسها أربع أو خمس مرات؛ لأنَّه لم يستطع التركيز على الكلمات، وقد يصنف فقدان التركيز كأحد أعراض القلق المستترة.

يحيطك اضطراب القلق بعدد لا بأس به من الأفكار المخيفة، وقد كشفت الدراسات المتعلقة بآثار الأزمة الصحية العالمية في الناس عن سبب قد يفقد العقل صوابه، وهو أنَّك عندما تقوم بأمور عديدة في الوقت نفسه، فإنَّ ذلك يقلِّل من سعة الذاكرة العاملة، وهي الجزء الذي يتيح لك معالجة المعلومات الواردة وتحويلها إلى أفكار مترابطة.

تماماً كما هو الحال عندما تفتح 20 علامة تبويب للمتصفح وتشغيل 20 مقطع فيديو مختلفاً، ومحاولة التركيز عليها جميعاً في وقت واحد، إنَّ الدماغ البشري لا يعمل بهذه الطريقة؛ لذلك استخدم تأمُّل اليقظة للتروي ومعالجة كل مهمة على حدة.

إقرأ أيضاً: التشتت وضعف التركيز: علاماته، وأسبابه، وطرق علاجه

في الختام:

القلق هو اضطراب تصعب معالجته، وقد لا يكون التوتر العصبي أولى علامته لديك؛ لذلك تعرف إلى هذه الأعراض الخفية، لكي تطلب المساعدة في الوقت المناسب.




مقالات مرتبطة