Top

أحدث المقالات

البرمجة اللغوية العصبية، تحقيق الأفضل فيما يخصّ التواصل

هل ترغب في تحسين علاقاتك وانخراطك مع الآخرين بشكلٍ رائع؟ أو في استخدام اللّغة للتأثير والتحفيز وتوليد أفكار مبدعة؟ يمكن أن تساعدك البرمجة اللّغوية .. المزيد..

كيف تكون حازماً، طلب ما تريد بصرامة وعدل

بدأ صبر نسرين ينفذ من زميلها أحمد، فقبل بضعة أيّام قلّل من شأنها والآن فعل ذلك مجدّداً، ولكن هذه المرة أمام الزملاء الآخرين خلال اجتماع الفريق .. المزيد..

نموذج محرابيان (Mehrabian) للتواصل، تعلّم التواصل بوضوح

هل سبق لك أن فتحت بريداً إلكترونياً من أحد الزملاء وأسأت تفسير الكلمات التي تظهر فيه؟ ربّما شعرت أنَّ الرسالة كانت تنتقدك أنت أو عملك، بينما الواقع أنّ .. المزيد..

3 إشارات تعرف من خلالها أنَّ الحوار يوشك أن ينتهي

يُعَدّ إنهاء الحوارات عملاً معقداً سواءً كنت الطرف المُنصِت فيها أم الطرف المتكلّم، فإذا كنت المُنصِت قد يمضي الشخص الآخر في حديثه بينما تكون أنت .. المزيد..

كيف تقوم بمحادثة قصيرة (دردشة)، إقامة الاتصالات وخلق الفرص

ماذا تعني "الدردشة أو المحادثة القصيرة" بالنسبة لك؟ ربّما تفكّر بها كبدايةٍ للأحاديث للاستمتاع قليلاً قبل مناقشة العمل الرئيسي، أو ربّما يتبادر إلى .. المزيد..

الاستماع اليقظ (الفعال)، تطوير الوعي لإصغاء كامل

كم مرّةً كنت قد أجريت محادثةً مع شخصٍ ما، واعتقدت أنّك تولي الاهتمام له، فقط لتدرك بعد ذلك بوقتٍ قصيرٍ أنّك لا تستطيع أن تتذكر ما قاله؟ أو ربّما كنت .. المزيد..

نموذج المحادثات COIN، تخفيف حدّة التغذية الراجعة الصعبة

يمكن أن يكون تقديم التغذية الراجعة أو التقييم صعباً في بعض الأحيان، فربّما تحتاج إلى "كلمة هادئة" مع عضو فريق حول أدائه الضعيف أو سلوكه السلبي، ولكن ما .. المزيد..

نموذج STREET*CREDS لمحادثات ذكية

هل تملؤك فكرة وجود محادثةٍ صعبةٍ بالخوف؟ هل تجعلك بعض التغيّرات تشعر بالإحباط أو الانزعاج أو الغضب؟ هل سبق لك تجنّب الحديث عن شيءٍ مُهمٍّ لأنّك ببساطة .. المزيد..

سلّم التجريد، النجاح في إيصال الحقائق للجمهور

هل شعرت من قبل أنّ عينيك كانتا نصف مُغمضتين خلال عرضٍ تقديميّ، أو حاولت ولم تكن قادراً على إنهاء قراءة تقرير عضو الفريق؟ أو ربّما كنت الشخص الذي يقوم .. المزيد..

الاستجابات الأربع للأخبار الجيّدة حسب غابل Gabel

من الطبيعي أن نرغب في مشاركة أخبارنا السعيدة وأن نأمل أن يكون أصدقاؤنا أو عائلتنا أو زملائنا سعداء بسماع أخبارنا، حيث نحصل في معظم الحالات على .. المزيد..