Top

احدث المقالات

18 خطوة صغيرة تمكنك من تطوير نفسك

يعدُّ سعي الإنسان إلى النُّمو والتَّحسن والتَّطور، رغبةً فطريةً متأصلةً فيه. حيث تُسهم الأحداث -كبيرها وصغيرها- في تكوين وعيه روحياً وذهنياً خلالَ .. المزيد..

4 قواعد للعقل المعطاء!

العالمان Jorge Mall وGaramfan وجدا دلالات علمية على أنّ العطاء يستحث جزأين مهمين من الدماغ في المركز العاطفي «Mesolimbic» و«Sublingual cortex»، واللذين يؤديان .. المزيد..

العقلية الدوغمائية المتحجرة!

الدوغمائية كلمة يونانية تعني الجمود العقائدي، أو التشبث بالرأي والمعتقد، ويعود أصل هذا المصطلح إلى كلمة «دوغما» الموجودة في الفكر الديني .. المزيد..

قصة نجاح الطبيب عبد السلام العجيلي الكاتب والأديب السوري

سنتحدث في مقالتنا هذه عن الطبيب والكاتب والسياسي السوري عبد السلام العجيلي ابن مدينة الرقة، الذي عاش حياةً زاخرةً بالأحداث السياسيّة والأدبيّة، .. المزيد..

5 علامات للعقلية المؤجرة!

قرأت مؤخراً كتاب التفكير المقصود Intentional Thinking الذي أبدع فيه Dale East بعرض مجموعة من التقنيات التي يستطيع معها الشخص التحكم في طريقة تفكيره. وهذا الكتاب .. المزيد..

6 مجالات للعقلية المدمنة!

يقول أستاذ علم الأعصاب البروفسور Trevor Robbins إنّ نظام المكافأة نظام دماغي يعمل على إنشاء الحافز الغريزي للإنسان للقيام بشيء ما، كالأكل والشرب وممارسة .. المزيد..

ما هي الوصفة السرية لتحقيق النجاح لكل من جاك ما، ودلاي لاما، وجيف وينر

يشعر كثير من الناس في العالم الحديث - العالم الغربي تحديداً - بالوحدة والاكتئاب والقلق، وذلك رغم توفر جميع احتياجاتهم الأساسية. فهل يوجد ترياق يشفي .. المزيد..

الأسرار الأربعة للعقلية المؤثرة!

في البداية يجب أن نتّفق أن هناك فرقاً بين المشهور والمؤثر، وبين الانبهار والتأثير، وبين التأثير الافتراضي والواقعي. التأثير عملية عميقة ليست لحظية .. المزيد..

9 سمات للعقلية المتسلطة!

إنّ العقلية السلطوية تنشأ في السنوات الأولى من حياة الشخص، وتتشكل بقوة من قبل الوالدين وبيئة الأسرة، حيث ذكر العالم Adorno أن العلاقات الهرمية .. المزيد..