9 عادات يمارسها الأشخاص الإيجابيون

الحياة ملأى بالتجارب الإيجابيَّة فانتبه لها، فلاحظ دفء الشمس وهي تلفح وجهك، والأطفال الصِّغار وهم يتعلَّمون المشي، والوجوه المُبتسمة من حولك، واشتمَّ رائحةَ المطر، واستشعر الرياح، وعِشْ حياتَك بكلِّ تفاصيلها من خلال الاستمتاع بجمال هذه التجارب، ودعها تُلهمك لتكون أكثر نسخة إيجابيَّة من نفسك.



ما الذي سيحصل لو بدأت كلَّ يوم بنية التفكير بإيجابيةٍ؟ وماذا سيحدث لو تقبَّلت تحدِّيات الحياة بابتسامة؟ ولو أحطتَ نفسك بأشخاص يجعلونك أفضل؟ ولو توقَّفت قليلاً لتُقدِّر كُلَّ شيء تملكه؟

إنَّ عيش حياة إيجابيَّة يدور حول إنشاء عادات إيجابيَّة تُساعدك على التركيز على ما يهمُّ حقَّاً؛ فهذا هو سرُّ الأشخاص الإيجابيين.

إليكَ 9 أفكار بسيطة تُساعدكَ على اتِّباع خِطاهم:

1. الاستيقاظ كلَّ يوم متوقِّعاً إمكانيَّة حدوث شيء جميل:

للابتسامة طاقة شافية فجِد دائماً سبباً لتبتسم، قد لا تُطيل عمرك؛ لكنَّها بالتأكيد ستُضفي البهجة إلى حياتك، فإنَّ التمتع بعقلية إيجابية هو "ينبوع الشباب"؛ لذا استمتع بحياتك إلى أقصى حد، وأحِبَّ بجوارحك كلها، وعِش كأنَّها الجنَّة على الأرض.

2. الاحتفاء بوجودك:

عقلك هو النافذة التي ترى من خلالها العالم، والطَّريقة التي يمكنك من خلالها جعل هذا اليوم أسعد يوم على الإطلاق هي أن تُفكِّر، وتشعر، وتمشي، وتتكلَّم، وتعطي، وتخدم كأنَّك أكثر شخص محظوظ في العالم، وذو ذهن وقلب منفتحان، ومعطاء، ولا تحتاج إلى شيء آخر؛ فكلُّ شيءٍ على ما يرام.

3. تقدير لحظات الحياة المثاليَّة:

حياتك ليست مثالية؛ لكنَّها تحتوي على لحظات تُعَدُّ كذلك فلا تدع الأمور التافهة تُحبطك؛ فلديك كثير من الأسباب التي تدفعك للامتنان لكل ما لديك، والمحاولة بكل ما بوسعك لجعل يومك رائعاً؛ لذا توقَّف لبرهةٍ لتُقدِّر حقيقة أنَّك على قيد الحياة وأنَّ لديك القدرة لإعادة اكتشاف معجزة الحياة كما كانت دوماً.

4. تقبُّل تحدِّيات الحياة:

الأمور المجهولة في حياتك ليست جيِّدة وليست سيِّئة؛ بل هي مجهولة فحسب، فقد يهزُّ هذا كيانَك، وقد تميل للتراجع، وتقول إنَّك لا تستطيع القيام بذلك، أو تنسحب كلِّيَّاً، ولكن هذه بالضبط هي الظروف التي تُسهم في نضجك إلى حدٍّ كبيرٍ، فكلُّ تجربةٍ تمرُّ بها تصُبُّ نهايةً في مصلحتك؛ فهذا هو السلوك الصَّحيح الذي يجب تبنِّيه، ويجب أن تكون قادراً على رؤية الأمور من هذا المنظور.

شاهد بالفيديو: كيف تستمر في مواجهة التحديات عندما تزداد الحياة صعوبة؟

5. إدمان التحسين الذَّاتي المستمرِّ اللامتناهي:

ليس من الضَّروري أن تنتظر بداية العام الجديد لتمنح نفسك الفرصة لتُحقِّق أفضل ما لديك؛ فكُلُّ يوم هو يومٌ جديدٌ لتتعلَّم، وتنضج، وتُطوِّر قواك، وتعالج نفسك من ندم قديم، وتتقدَّم.

يمنحك كلُّ يومٍ فرصةً لإعادة اكتشاف نفسك، وتحسين ذاتك، وتطبيق الدروس التي تعلَّمتها، لمَّا يفُتْ الأوانُ أبداً لتُغيِّر الأشياء التي لا تنجح في حياتك، فاستخدام اليوم بحكمة سيُساعدك دوماً على إنشاء غدٍ أكثر إيجابيَّة.

6. عيش الحقيقة وتنفسها:

إنَّها أكثر طريقة إيجابيَّة، وخالية من التوتُّر للعيش؛ لأنَّ الحقيقة دوماً ما تكشف نفسها في النهاية على أيَّة حالٍ؛ لذا لا تسعَ لتكُون باهراً؛ بل لتكون صادقاً؛ فالصادقون هم الباهرون حقَّاً، وكونك صادقاً يعني أنَّك تتحلَّى بالنزاهة، والنَّزاهة تعني القيام بالأمر الصَّحيح على الرَّغم من معرفتك أنَّ لا أحد يشاهدك.

إقرأ أيضاً: 18 خصلة يتحلى بها الأشخاص النزيهون... ما هي؟ وهل هي موجودة فيك؟

7. منح السعادة لنفسك:

اختر أن تكون سعيداً بلا أيِّ سبب على الإطلاق، فإن كنت سعيداً لسبب ما فقد تكون هذه مشكلة؛ لأنَّ هذا السبب قد يُؤخَذ منك؛ لذا ابتسم الآن لأنَّك تستطيع ذلك، واجعل هدفك أن تملأ نفسك بقدر كبير من السَّعادة بحيث لا يستطيع بقيَّة العالم إنهاءه.

8. مساعدة الناس من حولك على الابتسام:

اليوم امنح أحدهم ابتسامةً من ابتساماتك؛ فقد يكون هذا الشيء الإيجابي الوحيد الذي سيراه طوال اليوم، أحياناً فقط ابتسامة واحدة صادقة أو مديح قد يرفع معنويات شخص ما جدَّاً، وفي الوقت المناسب كلمة لطيفة من غريب، أو تشجيع مُفاجئ من صديق بإمكانه صنع فارق كبير، فاللطف مجانيٌّ؛ لكنَّهُ لا يُقدَّر بثمن، ومن يزرع الخير يحصده.

إقرأ أيضاً: ابتسم لتعيش حياة سعيدة

9. قضاء الوقت مع الأشخاص الإيجابيين:

الحياة أكثر روعة بكثير من أن تقضيها مع الأشخاص الذين لا يُعاملونك معاملة صحيحة؛ لذا أحِط نفسك بالأشخاص الذين يجعلونك سعيداً وتبتسم، والذين يرفعون من معنويَّاتك عندما تكون مُحبطاً، والذين لا يستغلُّونك أبداً، ويهتمُّون بكَ بصدقٍ، أولئك هم الذين يستحقُّون أن تبقيهم في حياتك، وكلُّ شخص آخر هو عابر سبيل.




مقالات مرتبطة