9 طرق سهلة للوقاية من سرطان البروستات

سرطان البروستات مرض خطير يُهدّد حياة ملايين الرجال في هذا العالم، وهذا النوع من السرطان يتكوّن ويتطوّر داخل غدة البروستات المسؤولة عن إفراز السائل المنوي.
ولأهمية هذا المرض وحرصاً منّا على حمايتك من الإصابة به، سنُقدّم لك من خلال هذه المقالة 9 طرق وقائيّة بسيطة ستُجنبُك الإصابة بمرض سرطان البروستات، وهذه الطرق هي:



1.الاقلاع عن التّدخين:

يُساعد التدخين وبشكل كبير على الإصابة بجميع أنواع السرطان وخصوصاً سرطان البروستات والمثانة، كما أنّ له دور كبير في المُساعدة على تشكُل الخلايا المُسببة لسرطان البروستات، لذلك يجب الاقلاع الكُلي عن التدخين وعدم الجلوس حتّى في الأماكن التي يتواجد فيها الدُخان.

إقرأ أيضاً: كل ماتحتاج معرفته عن التدخين وطرق الإقلاع عنه

2.المُحافظة على الوزن:

إنّ السُمنة هي من أكثر العوامل المُساعدة على الإصابة بسرطان البروستات، لذلك يجب الانتباه والحرص على تناول الغذاء الصحي وعدم الإكثار من تناول الطّعام المليء بالدسم، ومراقبة الوزن بشكل شهري.

3.مُمارسة الرياضة:

تلعب الرياضة دوراً مُهماً في الوقاية من مختلف أنواع السّرطانات بما فيها سرطان البروستات، لذلكَ عليكَ عزيزي الرجل مُمارسة الرياضة وخصوصاً المشي لمُدة نصف ساعة كُل يوم.

4.تجنّب الطبخ في الأواني المخدوشة:

يجب عليك الحرص على عدم استخدام الأواني المخدوشة في الطّبخ لأنّها تزيد من إمكانيّة الإصابة بسرطان البروستات بشكلٍ كبير، حيثُ تسمح للأحماض المُسببة لسرطان البروستات بالتسرُب إلى الطّعام.

5.تناول الخُضار والفاكهة:

احرص على تناول حصص يوميّة من الخُضار والفواكه، وأكثر من تناول الخُضار الورقيّة كالسبانخ والسلق والملفوف، وتناول حصة يوميّة من الفاكهة المتنوعة مساءً قبل النوم.

6.عدم الإكثار من تناول اللحوم:

إنّ تناول اللحوم بكميات كبيرة يزيد من فُرص الإصابة بسرطان البروستات، لذلكَ يُفضل استبدال اللحوم بالأسماك أو الفراخ، أو اختيار اللحوم الخاليّة من الدّهون.

7.شرب الكثير من المياه:

ننصحُك عزيزي القارئ بشرب كميات كبيرة من المياه لدورها الكبير في تقليل خطر الإصابة بسرطان المثانة والبروستات، فهي تعمل على طرد العوامل المُسببة للسرطان في البول من خلال المثانة بشكل أسرع.

8.تصفية المياه:

قد تحتوي المياه الآتية عن طريق الصنبور على الكثير من المواد الكيميائيّة المُسرطنة والهرمونات، لذلكَ يجب تصفية المياه الخاصة بك قبل أن تقوم بشربها عن طريق استخدام الفلاتر.

9.الابتعاد عن الاجهاد والتوتر:

تُسبّب ضغوط الحياة اليوميّة للإنسان الكثير من التّوتر والإجهاد الذي يُسبب مع الأيام ضعف في الجهاز المناعي، لذلك تُصبح أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بما فيه سرطان البروستات، لهذا يجب الحرص على الراحة والابتعاد عن الإجهاد العقلي والتوتر.

إقرأ أيضاً: كيف نتخلص من التوتر والإجهاد باستخدام الأطعمة الطبيعية؟

هكذا تكون قد تعرفتَ معنا عزيزي القارئ على 9 طرُق بسيطة وفعّالة ستُساعدُك في الوقاية من الإصابة بسرطان البروستات، هذا المرض الخطير الذي يُسبب الموت لأعداد كبيرة من الرجال في العالم.




مقالات مرتبطة