9 حقائق تثبت أنَّ ممارسة الرياضة تساعد على تقليل الاكتئاب والقلق

تساعد ممارسة الرياضة وغيرها من أشكال النشاط البدني على تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق، وتجعلك تشعر بالتحسُّن، وتساعد ممارسة التمرينات الرياضية أيضاً على منع الاكتئاب والقلق من العودة مرة أخرى بعد شفائك منها.



نحو 20% من الأستراليين سيعانون الاكتئاب والقلق في مرحلة ما من حياتهم، وهذه حقيقة مُحبِطة، فمع عدد سكان يبلغ نحو 25 مليون نسمة يبلغ مقدار 20% منهم نحو 5 ملايين شخص، ومع وجود اعتقاد بأنَّ الاكتئاب والقلق حالتان متماثلتان، لكن توجد اختلافات واضحة بينهما، وإنَّ ممارسة الرياضة يمكن أن تكون علاجاً لكليهما.

إليك 9 حقائق تُثبِت أنَّ ممارسة الرياضة تساعد على تقليل الاكتئاب والقلق:

1. تُشعرك بالهدف:

يشمل الاكتئاب شعوراً باليأس وفقدان الأمل لا مفر منه؛ إذ ينظر الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب إلى المشكلات اليومية العادية على أنَّها عقبات لا يمكن التغلب عليها، ويواجهون صعوبة في الحفاظ على العلاقات الشخصية، مما يؤدي إلى العزلة والشعور بالوحدة، وتزرع ممارسة الرياضة شعوراً بالهدف عندما تصل إلى أهدافك المحددة مع تحسين مستويات لياقتك، ومواجهة تدني احترام الذات وتعزيز مستويات الطاقة لديك.

شاهد بالفيديو: فوائد الرياضة على الصحة النفسية

2. لها تأثير مُهدِّئ:

القلق هو شكل مستدام من الخوف الذي يخترق أكثر جوانب الحياة متعة في النهاية؛ إذ تحدث نوبات الهلع دون سبب واضح وتمنع الناس من مغادرة منازلهم.

إنَّ التعامل مع القلق من خلال ممارسة الرياضة له تأثير مهدِّئ لأنَّه يحوِّل الطاقة العصبية الفائضة إلى قوة إيجابية؛ إذ تخفِّف ممارسة الرياضة من التوتر في عضلاتك وجهازك العصبي كليهما.

3. تعمل بوصفها دواء طبيعياً:

عادةً ما يتضمن علاج القلق والاكتئاب أخذ الأدوية لفترات طويلة، سواء الأدوية المضادة للاكتئاب أم المهدئات، لكن في الواقع تسبب هذه الأدوية الإدمان، وقد يكون من الصعب التوقف عن تناولها، لكن ثَبُتَ علمياً أنَّ استخدام التمرينات الرياضية بوصفها دواء بديلاً هو أكثر فاعلية بكثير، ولن يضر بالتوازن الطبيعي لجهازك.

من الحقائق المعروفة أنَّ ممارسة الرياضة تؤتي بنتائج إيجابية على صعيد الصحة العقلية، ويُعدُّ الاستمتاع بنشاط مثل السباحة أو المشي أو الركض أو اليوغا نحو 150 دقيقة كل أسبوع، تمريناً مضاداً للاكتئاب والقلق.

يحفز النشاط البدني عملية الأيض لديك لزيادة سرعتها تدريجياً مطلقةً مواد كيميائية في الدماغ تعرف باسم الإندورفينات (endorphins)؛ فَلها تأثير مهدئ وتكوِّن شعوراً بالتفاؤل، فالتركيز على ممارسة الرياضة يحرِّر عقلك من القيود التي وضعها القلق والاكتئاب ويجلب فوائد عديدة طويلة الأمد.

4. تشعِرك بالاسترخاء:

يحتاج عقلك إلى ممارسة تمرينات بالقدر نفسه الذي يحتاج إليه جسمك عندما تتعامل مع الاكتئاب، وإنَّ ممارسة أسلوبٍ للاسترخاء مثل اليقظة الذهنية تحفزك على التركيز على الحاضر فقط، بينما تحجب الأفكار غير المرغوب فيها.

إنَّها استراتيجية فعالة يمكنك استخدامها في أيِّ وقت كان، وتعِدُّك لإيجاد الدافع إلى ممارسة الرياضة البدنية، وحتى تمرينات الإطالة البسيطة هي نقطة انطلاق جيدة قبل البدء في المشي لمسافات قصيرة، فإذا مارست الرياضة يومياً، ستلاحظ مدى شعورك بالاسترخاء عندما تكون نشطاً.

5. تمنحك ثقة بالنفس:

تشير التقديرات إلى أنَّ 160000 شاباً أسترالياً تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاماً يعانون القلق والاكتئاب، وغالباً ما يُلقى اللوم على الخوف من الفشل في نيل الشهادات العلمية ربما لأنَّه يؤدي إلى نقص مزمن في الثقة والدافع.

يجمع التسجيل في دورة علاج في البرية في المناطق النائية بين ممارسة الرياضة ومهارات تحسين الذات وسيُكسبك الثقة بسرعة، فتُحفِّز جهود الفريق وتوحِّد جهود الذين يعانون القلق والاكتئاب للتغلب على نوبات الهلع، فثمة قدر كبير من المتعة التي يمكنك الشعور بها في أثناء محاولتك بناء الملاجئ وإشعال النيران بالأعواد وتعلم مهارات النجاة.

6. تمنحك الصحبة والشعور بالمسؤولية:

يُعدُّ اقتناء حيوان أليف طريقة مُعترَف بها للتعامل مع الاكتئاب، وتُضيف الكلاب المخصصة للعلاج على وجه الخصوص قيمة إلى حياة أولئك الذين يعانون الاكتئاب والقلق، إنَّهم يوفرون الصحبة ويساعدون أصحابهم على الحصول على هدف لأنَّه يجب إطعام الكلاب ورعايتها.

في المقابل، إنَّهم يوفرون الدافع إلى ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام من خلال اصطحاب الكلاب في نزهات يومية، ومع معاطفهم الصفراء التي يمكن التعرف إليها بسهولة، يُسمح لهم بالدخول إلى المتاجر والأماكن العامة ووسائل النقل، مما يقلِّل الشعور بالعزلة والوحدة.

إقرأ أيضاً: الرياضة وأهم فوائدها النفسيّة والجسدية

7. تمنحك شعوراً بالرضى:

تحفز أشعة الشمس على إنتاج مادة كيميائية تسمى السيروتونين (serotonin) في الدماغ، وهذه حقيقة علمية؛ إذ يحفز السيروتونين شعوراً واضحاً بالعافية والاسترخاء، وهو عامل الشعور بالرضى، ويُعدُّ الخروج للاستمتاع بأشعة الشمس مع التمتع بالمناظر الجميلة جزءاً هاماً من التعامل مع القلق والاكتئاب.

تُعدُّ ممارسة الرياضة بأي شكل كان من المشي أو ممارسة رياضة تاي تشي إلى ركوب الأمواج أو لعب التنس، طريقة مثالية للاستفادة من تأثيرات السيروتونين، وعندما يندمج مع الإندورفين الناتج عن النشاط يمكنك فهم كيف تساعد ممارسة الرياضة على تقليل الاكتئاب والقلق.

إقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع عدم الرضى عن الذات؟ وكيف تجعل منه أمراً يحفزك؟

8. تمنحك مظهراً جيداً:

غالباً ما يتناول المصابون بالقلق والاكتئاب الطعام من أجل الشعور بالراحة، ويزيدون مشكلاتهم سوءاً بزيادة الوزن من خلال اتباع نظام غذائي سيئ يفتقر إلى الفيتامينات والعناصر الغذائية، وتُعدُّ مركبات فيتامين ب (vitamin B) مفيدة للجهاز العصبي في الجسم خاصة؛ لذا فإنَّ تناول الأطعمة مثل البروكلي والخضروات الورقية الخضراء سيساعد على ذلك.

إلى جانب ممارسة الرياضة للتقليل من الاكتئاب والقلق، فإنَّ اتباع نظام غذائي مغذي والوصول إلى وزن مثالي يمكن أن يساعد كثيراً، وسيعزز المظهر الجيد ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك مع تحسين صحتك البدنية.

9. تُشعرك بالمتعة:

يُعدُّ الضحك من أفضل الأدوية الطبيعية للتعامل مع القلق والاكتئاب، ويُعدُّ حضور أحد المعسكرات التدريبيَّة العديدة من إحدى الطرائق للاستمتاع بممارسة الرياضة والشعور ببعض المتعة في الوقت نفسه.

كما أنَّ التواصل مع أشخاص آخرين وتكوين صداقات جديدة مفيد في أثناء ممارسة الرياضة للتقليل من الاكتئاب والقلق، وفي أثناء ممارسة الرياضة والاستمتاع بوقتك، ستجد أنَّه من الأسهل الوصول إلى أهدافك المحددة.




مقالات مرتبطة