9 أسئلة رئيسية في الصحة العامة وإجاباتها

الصحّة هي تاج ثمين يوضع على رأس كل شخصٍ سليم ومعافى من الأمراض، ولا يرى هذا التاج سوى كلّ شخصٍ مريضٍ ومفتقرٍ للصحة، ولكي تحافظ على هذا التاج الثمين عليك أن تتبع مجموعة من النصائح الطبيّة المفيدة، إليك في هذه المقالة تسعة أسئلة أساسيّة في مجال الصحّة.



1. هل يتوجّب عليَّ أن أتناول طعاماً خالياً من الغلوتين؟

هل يتوجب علي أن أتناول طعاماً خالياً من الغلوتين؟

فقط عندما تكون مصاباً بداء الزلاقي، حيث يؤذي الغلوتين (البروتين الموجود في الحبوب) الأمعاء الدقيقة. لم يعد الخبراء مقتنعين بأنّ الغلوتين يسبب كلّ من الطفح الجلدي، وألم المعدة أو زيادة الوزن لدى الأشخاص غير المصابين بمرض الزلاقي. لا يسبب تجنّب الأطعمة الغنيّة بالغلوتين مثل المعجنات والخبز الأبيض أيّة أذيّة، ولكن لا تتجنّب الحبوب الكاملة إلّا إذا أخبرك طبيبك بضرورة ذلك. إنّ الحبوب الكاملة تحمل العديد من المواد المغذيّة الضرورية لجسمك.

2. هل القيام بالرياضة لمدة قصيرة يعد أمراً مفيداً؟

هل القيام بالرياضة لمدة قصيرة يعد أمراً مفيداً؟

نعم. إذا تمرّنت لفترةٍ أطول فإنّ ذلك أفضل، ولكن من الجيّد القيام بالتمارين عند توفر الوقت إذا لم تكن تملك وقتاً متاحاً أكثر. توصي المراكز الصحيّة بفعالية بدنية متوسطة الشدة لمدة 150 دقيقة أسبوعياً (مثل المشي أو ركوب الدراجة الهوائيّة بسرعة متوسطة)، بالإضافة إلى القيام بتمارين تقوية العضلات مرتين أسبوعياً. إنّ ممارسة هذه الفعالية البدنية لعشر دقائق ولعدة مرات يومياً يمكن أن يحقق الهدف المطلوب ويحافظ على لياقتك بالشكل المثالي.

3. هل مياه الصنبور تُعد صالحة للشرب؟

هل مياه الحنفيّة تُعد صالحة للشرب؟

يعتمد ذلك على الدولة التي تعيش فيها، إذ تعدّ مياه الصنبور (الحنفيّة) في الولايات المتحدة آمنة جداً. حيث تقوم وكالة حماية البيئة (EPA) بفحص المياه جيداً للتأكد من خلوها من الجراثيم والمواد الكيميائيّة الضارة مثل الكلور، إلّا إذا لم يكن مصدر المياه لديك من المصدر المعتمد في مدينتك كأن يكون مثلاً من بئرٍ خاصٍ في بيتك.

4. هل أستخدم شراب الذرة عالي الفركتوز أو السكر؟

هل أشرب شراب الذرة عالي الفركتوز أو السكر؟

لقد أُثيرت الكثير من الأمور حول شراب الذرة عالي الفركتوز والذي يُصنع من الذرة. ولكن الجسم يتعامل معه تماماً مثلما يتعامل مع السكر العادي والمصنوع من القصب أو الشمندر. إنّ الأفضل هو الاعتدال في شربه حيث إنّ تناول كميّةٍ كبيرةٍ من السكريات تقود لزيادة الوزن والّتي تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض كارتفاع الضغط والسكري من النمط الثاني وأمراض القلب.

إقرأ أيضاً: الإقلاع عن السُكر: 12 خطوة للتخلص من إدمان السُكَّر

5. هل الكوليسترول الموجود في الأطعمة يعد أمراً خطيراً؟

هل الكوليسترول الموجود في الأطعمة يعد أمراً خطيراً؟

إنّ البدانة، قلة الحركة بالإضافة إلى النظام الغذائي السيء يمكن أن يزيد مستويات الكوليسترول أكثر مما يفعله تناول بيضة. إنّ الأطعمة السيئة والتي يجب الحذر منها هي تلك الغنيّة بالحموض الدسمة المحوّلة والدهون المشبعة كاللحم، واللبن والأطعمة المعالجة. احرص على اختيار منتجات الألبان منخفضة الدهون واللحوم قليلة الدهن. اقرأ المنشورات المرفقة بالأطعمة وانتبه إلى السكريات الموجودة. إذا كنت زائد الوزن، اسأل طبيبك حول النظام الغذائي الأنسب لك.

6. هل تتسبّب اللقاحات في زيادة خطر الإصابة بالتوحد؟

هل تتسبب اللقاحات في زيادة خطر الإصابة بالتوحد؟

كلا. لقد ادعت دراسةٌ في العام 1998 بأنّ اضطراب طيف التوحد ناجمٌ عن لقاحات الحصبة، والنكاف والحصبة الألمانية. لقد اعتمدت الدراسة على بحثٍ خاطئٍ ولقد تمّ التراجع عنها وسحبها. لقد أظهرت العديد من الدّراسات الأخرى مؤخراً بأنّه لا علاقة لهذه اللقاحات بمرض التوحد وهي تُقَلّل من خطر إصابة الأطفال بأمراضٍ خطيرةٍ مثل السعال الديكي وشلل الأطفال.

إقرأ أيضاً: 6 أمراض معدية قد يتعرض لها الطفل في المدرسة

7. هل الميكروويف لا يعد صحيّاً؟

هل الميكرويف لا يعد صحيّاً؟

إنّ جهاز الميكروويف لا يجعل من الطعام فعّال إشعاعيّاً. كلّ ما يفعله هو تحريك جزيئات الماء الموجودة في الطعام مما يخلق احتكاكاً يسبب بالتالي تسخين الطعام. يخلق الميكرويف مجالاً ممغنطاً صغيراً ولقد أثبتت جميع التجارب بأنّ الأمر آمنٌ تماماً ولا يصل لحدّ الخطورة. فقط تجنّب استخدام جهاز ميكروويف مع باب لا يعمل بشكلٍ جيّد.

8. هل تسبب الأجهزة المحمولة سرطان الدماغ؟

هل تسبب الأجهزة المحمولة سرطان الدماغ؟

من غير المرجح ذلك. لقد أثبتت معظم الدراسات بما فيها تلك الّتي شملت 420 ألف شخص على مدار 20 سنة بأنّه لا علاقة بين الإصابة بسرطان الدماغ واستخدام الهاتف المحمول. لقد طرحت دراسةٌ لاحقاً بوجود علاقةٍ بين استخدام الهاتف المحمول بشكلٍ شديد وبين الإصابة بأحد أنواع أورام الدماغ يُدعى "غليوما" (أو الورم الدّبقي). إذا كنت قلقاً، استخدم السماعات والسبيكر وقلل من الوقت الّذي تستهلكه في استخدام الهاتف.

إقرأ أيضاً: 7 أساطير متداولة غير صحيحة عن شبكات الهواتف المحمولة

9. هل يمكن أن أكون بديناً وصحيّاً بنفس الوقت؟

هل يمكن أن أكون بديناً وصحيّاً بنفس الوقت؟

إنّ الخبراء ليسوا متأكدين من الأمر. تقول إحدى الدراسات بأنّ البدينين يعيشون لفترة أطول ولكن معظم الدراسات تُظْهِرُ أنّ زائدي الوزن لديهم خطرٌ أكبر للإصابة بأمراض القلب والسرطان أو أنّهم يموتون قبل الأشخاص النحيفين. إنّ الخيار الأفضل هو فعل أقصى ما تستطيع لتبقى يصحّة جيّدة. ابق نشيطاً كل يوم وتناول طعاماً صحياً على الدّوام واخسر بعضاً من وزنك إن تطلّب الأمر.

 

المصدر




مقالات مرتبطة