Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

8 نصائح غذائية مهمة لكبار السن

8 نصائح غذائية مهمة لكبار السن
مشاركة 
20 يناير 2018

يحتاج الإنسان المُسن إلى عناية مضاعفة وإلى نوعية معينة من الأطعمة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي في جسده لوقايته من الإصابة بالأمراض والضعف، لهذا سنرشدك فيما يلي لمجموعة من الأغذية الصحية التي يحتاجها المُسن ليبقى جسده قوياً منيعاً ضد الأمراض المُعدية بشكل خاص.


محتويات المقالة

    أولاً: تناول ثلاث وجبات رئيسية من الطعام

    لكي تحافظ على صحة المسن وتحميه من الإصابة بالضعف والتراجع المرتبط بتقدم العمر، عليك أن تحرص على منحه ثلاث وجبات رئيسية من الطعام: الإفطار، والغداء، والعشاء، دون إهمال أي وجبة من هذه الوجبات.

    ثانياً: شرب المزيد من المياه والسوائل

    لكي تحافظ على رطوبة جسد المسن وتحميه من الإصابة بالجفاف لا سيما خلال فصل الصيف، عليك أن تمنحه المزيد من المياه يومياً، والمزيد من العصائر الطبيعية الخالية من السكريات الصناعية لكي تحافظ على عمل الأعضاء الحيوية والجهاز التناسلي قي جسده.

     

    اقرأ أيضاً: أهم 8 عصائر طبيعية لفصل الصيف

     

    ثالثاً: الاهتمام بوجبة الإفطار

    تلعب وجبة الإفطار دوراً أساسياً في المحافظة على قوة جسد المسن وعلى مدِّه بالنشاط والحيوية التي كثيراً ما يفتقدها بسبب عوامل تقدم العمر، لهذا عليك أن تهتم بهذه الوجبة وأن تجعلها غنيةً بالفيتامينات والبروتينات الغذائية، كالبيض، الحليب، الحبوب الكاملة، الفاكهة، والشوفان.

     

    اقرأ أيضاً: 6 أطعمة مغذية لوجبة إفطار مثالية

     

    رابعاً: منحه وجبات من الألياف الغذائية

    كثيراً ما يُعاني المُسن من مشكلة الإمساك الناتج عن تعب الأمعاء وتراجعها عن العمل بشكلٍ طبيعي ونشيط، لهذا عليك أن تحرص على منح المسن وجبات يومية من الألياف الغذائية التي تساهم في تسهيل عمل الأمعاء للوقاية من مختلف المشاكل المعوية وعسر الهضم.

    خامساً: تجنُّب المنبِّهات

    لكي تحافظ على الصحة النفسية والجسدية للإنسان المُسن عليك أن تتجنب منحه كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على المنبهات كالشاي أو القهوة، وأن تستبدلها بكوب من الشاي الأخضر، أو النعناع الأخضر.

    سادساً: منحه وجبات من الخضار والفاكهة

    تساعد الخضار والفاكهة الطبيعية على تحسين عملية الهضم لدى المُسن، وعلى منحه الفيتامينات الضرورية التي تساعد على تقوية وتعزيز عمل الجهاز المناعي، لهذا ننصحك بأن تمنح المسن وجبات يومية ومنتظمة من الخضار والفاكهة كالخس، الخيار، البندورة، الجزر، القرنبيط، الملفوف، التفاح، البرتقال، الموز، الكيوي، البطيخ، الأناناس، وأي نوع من الفاكهة الموسمية.

    سابعاً: تقليل التوابل والملح في الطعام

    تؤثر التوابل بشكلٍ سلبي على صحة المسن وتُلحق الضرر بعمل الجهاز البولي والكلى، كما تؤثر الأملاح على عمل الدورة الدموية والقلب، لهذا من الضروري أن تخفف قدر المستطاع من كمية الأملاح والتوابل المضافة إلى طعام المسن.

    ثامناً: طهي الطعام بشكلٍ جيد

    لكي تحمي المُسن من التعرض للأمراض الخطيرة والبكتيريا التي قد تنتقل إليه عن طريق اللحوم الملوثة، عليك أن تحرص على طهي الطعام بشكلٍ جيد، وعدم منح المسن أي نوع من اللحوم النيئة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة




    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع