العديد من الأشخاص ينجحون في خسارة وزنهم الزائد بعد اتِّباعهم للبرامج والحميات الغذائيَّة، ولكنَّ القليل منهم فقط ينجح في الحفاظ على ثبات وزنهم دون الرجوع إلى مشكلة السمنة، وذلك بسبب عدم اتباعهم لمجموعةٍ من النصائح الذهبيَّة التي تساعد على تثبيت الوزن بعد الريجيم، والتي سنتعرَّف عليها من خلال السطور التالية.

أولاً: ممارسة التمارين الرياضيَّة

لتنجح في تثبيت وزنك بعد خسارتك لوزنك الزائد ننصحك بأن تبتعد عن الكسل والخمول، وأن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيَّة اليوميّة التي تمنع الدهون والشحوم من التراكم في الجسم، كرياضة المشي، أو الجري، أو السباحة أو الآيروبيك.

ثانياً: التقليل من النشويات والدهون

لتحافظ على وزنك الجديد ورشاقتك مدى الحياة، عليك أن تُقلل من كميَّة النشويات والدهون التي تتناولها في اليوم، وذلك لأنَّها المسؤولة الأساسيَّة عن تراكم الدهون في مناطق متفرقة من الجسم.

ثالثاً: تناول وجبة يوميَّة من البروتينات

تلعب البروتينات دوراً أساسيَّاً في تثبيت وزن الإنسان ومساعدته على حرق كميات كبيرة من الدهون الزائدة في الجسم، لهذا ننصحك بأن تتناول وجبات يوميَّة من البروتينات كاللحوم الخالية من الدهون والدجاج المشوي أو المسلوق، بالإضافة لتناول البروتينات النباتيَّة كالفول، أو العدس.

رابعاً: تناول طبق يومي من الخضار

تساعد الخضار على تسهيل حركة الأمعاء وعلى منح الإنسان شعوراً بالشبع والامتلاء لساعاتٍ طويلة من اليوم، لهذا ننصحك بأن تتناول وجبة يوميَّة من الخضار الطازجة قبل تناول وجبة الغداء بالتحديد.

خامساً: تناول الفاكهة على العشاء

لكي لا تستعيد وزنك الذي خسرته عليك أن تتخلى عن تناول الأطعمة الدسمة على وجبة العشاء، وأن تعتمد فقط على شرب كوب من الحليب، أو كوب من الزبادي الخالي من الدسم، مع تناول ثمرة واحدة من الفاكهة وبشكلٍ خاص التفاح أو البرتقال.

سادساً: التقليل من السكريات

لكي تحافظ على ثبات وزنك بعد الانتهاء من اتباع الأنظمة الغذائيَّة، عليك أن تتوقف عن تناول الأطعمة السكريَّة أو أن تقلل منها قدر المستطاع، كأن تتناول فقط قطعة صغيرة من الحلويات في اليوم بعد تناول وجبة الغداء بثلاث ساعات.

سابعاً: تقسيم الوجبات اليوميَّة

لتتجنب مشكلة زيادة الوزن، ولتحافظ على ثبات وزنك مدى الحياة، عليك أن تحرص على تقسيم وجباتك اليوميَّة، أي أن تعتمد على تناول خمس وجبات صغيرة بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة.

ثامناً: الامتناع عن المشروبات الغازية

من الضروري جداً أن تمتنع عن تناول أي نوع من المشروبات الغازية التي تُعتبر المُسبِّب الرئيسي وراء الفشل في تثبيت الوزن بعد الحميات الغذائيَّة، وأن تستبدل هذه المشروبات الضارة بشرب العصائر الطبيعيَّة الطازجة فقط.

تاسعاً: شرب المياه

لتحافظ على ثبات وزنك بعد اتباعك للحميات الغذائيَّة عليك أن تحرص على شرب 8 أكواب كبيرة من المياه يوميَّاً، وذلك لأنَّها تساهم في تكسير الدهون الزائدة في الجسم.

بتقيُّدك بهذه النصائح ستنجح في الحفاظ على ثبات وزنك بعد اتباعك للحميات الغذائيَّة، بعيداً عن الرجوع إلى مشكلة السمنة الزائدة.


المقالات المرتبطة