Top


مدة القراءة:3دقيقة

9 صفات تدل على الشخصية النرجسية

9 صفات تدل على الشخصية النرجسية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-07-2019 الكاتب: هيئة التحرير

النرجسية كلمة يونانية تعني حب النفس لدرجة العشق، وتعتبر الشخصية النرجسية نوع من أنواع الشخصيات، والبعض صنّفها على أنّها اضطراب نفسي يعاني صاحبه من الغرور المفرط، فيما يلي سنعرفك عزيزي على أهم الصفات التي تدل على الشخصية النرجسية.




الصفة الأولى: الحديث عن نفسه

الشخص النرجسي يتحدث عن نفسه طوال الوقت فهو لا يعطي للناس الآخرين أي فرصة للتحدّث ويعتبر أفكاره وآرائه مقدسة وجميعها صحيحة، وإذا تحدث غيره لا يعطيه أي اهتمام ويحرص على تجاهله لأنّه وبكل بساطة يرفض كل من يخالفه الرأي.

الصفة الثانية: يقاطع الحديث

الشخص النرجسي لا يكتفي في الحديث عن نفسه فقط بل يمنع الآخرين من الحديث بأي موضوع آخر لا يتعلق به، ويتعمد مقاطعة حديث الناس وتجاهلهم حتى يسيطر على الحديث مرة أخرى.

الصفة الثالثة: يخالف القواعد والأنظمة

يلاحظ على الشخص النرجسي حبّه لمخالفة القواعد فتجده يتعمّد القيام بمخالفات مرورية، وقد تجده يعطي مواعيد ويتخلف عنها، ويحاول أن يخالف آراء الجماعة بناء على قاعدة (خالف، تعرف).

الصفة الرابعة: لا يحب العمل الجماعي

الشخص النرجسي أناني بطبعه فهو لا يحب أي شيء له علاقة بالجماعة، مثلاً لا يتشارك مع غيره بالمعلومات، يعمل بشكل فردي ويبتعد عن العمل التعاوني، يفضل ممارسة الرياضات الفردية.

إقرأ أيضاً: أفضل الطرق للتعامل مع الشخص الأناني

الصفة الخامسة: يحب السيطرة

يميل النرجسي إلى حب السيطرة فهو يحب أن يتحكم بمصائر الناس، ويحب أن يتخذ عنهم القرارات، ويريد أن يكون الناس عبيداً عنده وإذا ما خالفه أحد ورفض تلبية طلباته يثور عليه غضباً وقد يتسبب له بالأذى.

إقرأ أيضاً: صعبو المراس وكيفية التعامل معهم

الصفة السادسة: يسعى لتشويش الناس

الشخص النرجسي يحب أن يُشوّش أفكار الناس ويسعى دائماً للتلاعب بمشاعرهم حتى يشعروا بالإحباط، ويحاول أيضاً أن يقنعهم بأنهم غير جديرين بالثقة.

الصفة السابعة: طباعه مزيفة

عندما تتعرّف في البداية على الشخص النرجسي يبدو لك شخصاً لطيفاً ودوداً لكن عندما تتقرّب منه أكثر ستكتشف أنّه شخص مزيف يحاول التقرب منك لغاية ما.

الصفة الثامنة: لديه كاريزما خاصة

الشخص النرجسي جذاب قادر على سحر كل من حوله فهو يتقن فن التواصل ويعرف كيف يخطف ود من حوله، لكن عندما يتم اكشف طباعه ينفر منه الناس فهو غير قادر على الاحتفاظ بصداقاته.

الصفة التاسعة: يظن أنّه عظيم

الشخص النرجسي لديه جنون العظمة فهو يعتقد أنّ لوجوده أهمية كبيرة وبدونه لن تتمكن البشرية من الاستمرار، فهو يعتبر نفسه شخصية عظيمة لن تتكرّر.

 

بعدما تعرفت عزيزي على صفات الشخصية النرجسية أصبحت الآن قادراً على اكتشاف الأشخاص النرجسيين الموجودين في حياتك، احذر منهم وحاول أن تتحاشى الاختلاط بهم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:9 صفات تدل على الشخصية النرجسية