Top
مدة القراءة: 6 دقيقة

9 برامج ومواقع تساعد الطلاب في حياتهم الدراسية مجاناً

9 برامج ومواقع تساعد الطلاب في حياتهم الدراسية مجاناً
مشاركة 
الرابط المختصر

غيّرت التكنولوجيا الطريقة التي يتعامل بها الطلاب مع تعليمهم، حيث يمكن لأي متعلّم اليوم الوصول إلى عدد كبير من التطبيقات عبر أجهزته. ولكن يجب على الطلاب معرفة أيّ من التطبيقات مفيدة لتعليمهم، وأي منها هي مضيعة للوقت. يمكن أن يكون اختيار النوع الصحيح من التطبيقات مساعداً للطلاب على إكمال واجباتهم المدرسية واكتساب المعرفة وزيادة نتائج التعلّم. سوف نعرض عليك بعض التطبيقات والمواقع الأساسية التي من المؤكّد أن تكون مجانيّة وسهلة الاستخدام خلال العام الدراسي.



1. برنامج Microsoft OneNote (برنامج تدوين الملاحظات بميزات كثيرة):

برنامج Microsoft OneNote (برنامج تدوين الملاحظات بميزات كثيرة)

سواءً أكنت تقوم بتدوين الملاحظات من المحاضرات أو من كتابٍ تقرؤه، فقد ثَبَتَ أنّ تدوين الملاحظات يُحَسّن تعلّم الطلاب ونتائجهم. يأتي Microsoft OneNote مع مجموعة واسعة من الميزات لسهولة جمع المعلومات وإدارة الملاحظات. يمكنك جمع النصوص ومحتوى الوسائط المتعددة وجميع أنواع البيانات في قسم واحد لهيكلة الأفكار الحالية والتواصل مع الأفكار الأخرى بطريقة فعالة.

باستخدام شريط التنقل السهل، يمكنك تنظيم الملاحظات بأي طريقة والانتقال بين دفاتر الملاحظات. كما يمكنك تضمين الجداول والمخططات ولقطات الشاشة والنص المكتوب بخط اليد والمعادلات وأكثر من ذلك بكثير. إنّه يتكامل بسلاسة مع تطبيقات Office الأخرى. يمكنك تعيين مرجع (Reference) إلى مستند Word أو عرض تقديمي لـ PowerPoint، وإدراج جدول بيانات Excel ونقل المهام إلى Outlook.

يُعَدّ OneNote Class Notebooks إضافة مجانية لـ OneNote 2016 وهي مضمنة بشكل أساسي في OneNote for Windows 10. وتعتبر مساحة عمل شخصية لكل طالب. يمكن للمدرسين باستخدام Class Notebook إنشاء مكتبة محتوى للنشرات، وإنشاء مكان تعاوني للدروس لتلقي التعليقات والأنشطة الإبداعية في الوقت الحقيقي.

تحميل: OneNote لويندوز 10 (من هنا) | OneNote Desktop 2016 (من هنا) | OneNote Class Notebook (مجاني من هنا).

2. برنامج جوجل درايف (Google Drive) حزمة البرامج المكتبية مع التخزين السحابي:

برنامج جوجل درايف (Google Drive) حزمة البرامج المكتبية مع التخزين السحابي

يعتبر جوجل درايف من بيئات العمل والتعلم المحايدة التي تعمل على جميع الأجهزة في كل مكان. من الضروري أن يتمكن الطلاب من الوصول إلى ملفاتهم وإبداعاتهم عبر العديد من الأجهزة. يُمَكّنك Google Drive من العمل في السحابة للتعاون والتعلّم بواسطة التكنولوجيا. إنه يأتي مع مجموعة من التطبيقات المكتبية: المستندات Docs، والجداول Sheets، والعروض التقديمية Slides، والنماذج Forms.

سيساعدك محرر المستندات Docs في كتابة المقالات باستخدام الحواشي والاستشهادات. كما تُعَدّ الجداول Sheets رائعة بالنسبة لدراسة الرياضيات والإحصاء، أو عندما تكون في حاجة إلى جدول بيانات تنظيمي، وتعتبر العروض التقديمية Slides ممتازة في إنشاء عرض تقديمي ومراجعة ملاحظات المحاضرات. عند تنزيل Google Drive، يمكنك مزامنة المستندات ومشاركتها بسهولة مع زملائك ومع المعلمين في الصف.

ولكن إذا كانت مدرستك قد اشتركت في Office 365 for Education، فيمكنك الحصول على تطبيقات Office والعديد من أدوات الفصل الدراسي مجاناً. كل ما تحتاجه للبدء هو عنوان بريد إلكتروني للمدرسة. باستخدام اشتراك Office 365، يمكنك تثبيت مجموعة التطبيقات على الكمبيوتر والهاتف والكمبيوتر اللوحي.

تحميل: Google Drive | GSuite for Education (مجاناً).

إقرأ أيضاً: 7 خطوات بسيطة لتنظيم غوغل درايف الخاص بك

3. برنامج Anki Flashcards (تقنيات التعلّم القديمة):

Anki Flashcards (تقنيات التعلم القديمة)

يشمل دراسة أي موضوع مهم على الكثير من القراءة وتسجيل الملاحظات والحفظ. ولكن مع وجود العديد من الموضوعات، ستنسى الأشياء بسرعة. إنّ Anki هو تطبيق ممتاز لجعل تذكر الأشياء أمراً سهلاً. عند فتح التطبيق، ابدأ بإنشاء الرزم (Decks) وبطاقات الملاحظات (Note cards)، التي يمكن أن تشمل عناصر مع بعض الكلمات المغطاة (cloze)، وعناصر أساسية مع بطاقات عكس اختيارية، وأكثر من ذلك.

يمكنك أيضاً إنشاء بطاقتك وتخصيص إعداداتها. كما يتيح لك متصفح البطاقات الموجود في البرنامج تحديد موقع أي ملاحظة تمت دراستها أو إضافتها مؤخراً وعرضها وتحريرها. عند التعلّم من البطاقات الجديدة أو إعادة التعلم من البطاقات التي نسيتها، يعرض Anki البطاقات بشكل دوري لمساعدتك في حفظها. أثناء تعلمك ومراجعتك لموضوع ما، سيقوم التطبيق بمزامنة تقدمك مع تطبيق الجوال أيضاً.

يدعم نظام مراجعة البطاقات التعليمية Anki كلاً من تقنية "الاسترجاع النشط" و"التكرار المتبادل" لضمان أن كل ما تتعلمه يذهب إلى ذاكرتك طويلة المدى. إذا تراجع مستواك أثناء تعلمك، فسيقوم Anki بتحديد الأولويات للبطاقات التي كنت تتخطاها لفترة طويلة.

تحميل: Anki Flashcards (مجاناً).

4. برنامج myHomework (مساعد الطالب في التخطيط):

myHomework (مساعد الطالب في التخطيط)

يمكن أن يساعدك تطبيق مُخَطِّط الطلاب على تنظيم الواجبات المنزلية وتتبُّع جميع الأنشطة. مع myHomework، لن تخرج أبداً عن مسار الفصول الدراسية أو الجدول الزمني أو الواجب المنزلي. يمنحك التطبيق عرضاً واضحاً لجدول الدورة التدريبية الخاص بك، وتقويماً يوضح ما هو مستحق للقيام به، وقِسْمَاً للواجبات المنزلية لجميع مهامك أيضاً.

في الصفحة الرئيسية، سترى ملخّصاً للفصول الدراسية التي يجب عليك حضورها ويمكنك عرض مهامك من الصفحة الرئيسية أيضاً. تمنحك طريقة "عرض التقويم" نظرة عامة سريعة على الفئات مرتبة حسب التاريخ. يحتوي خيار "الواجب المنزلي" تصميماً على طراز كانابان (Kanban) مع ثلاث خيارات لحالة الواجبات المنزلية: المكتملة، والمتأخرة، واللاحقة. ضمن كل بطاقة، يمكنك إنشاء تذكيرات ومهام متكررة وتلوين رموز الفئات وأكثر من ذلك.

تتيح لك النسخة المجانية من myHomework تتبع المهام والمشاريع والفصول الدراسية والتذكير بتاريخ الاستحقاق والمزامنة غير المحدودة. ويوفر لك الاشتراك المدفوع -غير المكلف- مزيداً من السمات (Themes) وميزة مرفقات الملفات والوصول إلى التقويم الخارجي والمزيد.

تحميل: myHomework (متوفر مجاني | متوفر باشتراك مدفوع).

5. برنامج Wolfram Alpha (أرقام وحقائق الأبحاث):

Wolfram Alpha (أرقام وحقائق الأبحاث)

تقوم عناكب جوجل (Google Crawlers) بالزحف إلى صفحات الويب لأرشفتها وإعطائك أفضل المعلومات الممكنة، لكن هذا لا يكفي للطلاب لتعلم شيء جديد. إنّ Wolfram Alpha هو محرك بحث حسابي، يقوم بحساب الإجابات على مستوى الخبراء باستخدام كلاً من خوارزمية الاختراق (breakthrough algorithm)، قاعدة البيانات المعرفية (knowledgebase)، والذكاء الاصطناعي (AI). مهما كان موضوع البحث الذي تدرسه، فإنّ Walfram Alpha يُسَهّل عملية الوصول للأبحاث.

يمكنك استخدام هذه الأداة للبحث عن أي معلومات محددة. سواء أكنت ترغب في الحصول على معلومات حول الإحصاءات، وتحليل البيانات، والوحدات، والعلوم، والرياضيات، تمنحك هذه الأداة حقائق وأرقام مفصلة في غضون ثوانٍ قليلة. عندما تبحث عن أي استعلام، فإنه يتضمن أزراراً لتظهر لك المزيد من التفاصيل. ستجد في أسفل الصفحة ثلاث أنواع للروابط: روابط المصادر، الروابط ذات الصلة بموضوع البحث، أو رابط للبحث في الويب.

تحميل: Wolfram Alpha نسخة الويب: (متوفر مجاني | متوفر باشتراك مدفوع) | نسخة ويندوز: (متوفرة باشتراك مدفوع).

6. برنامج Polar Bookshelf (مدير لملفات الويب وملفات PDF):

Polar Bookshelf (مدير لملفات الويب وملفات PDF)

إنّ برنامج Polar Bookshelf هو مدير مستندات لمحتوى الويب والمقالات والكتب. يتيح لك الاحتفاظ بجميع مواد القراءة في مكان واحد ويدعم العلامات والشروح والبطاقات التعليمية لتقنية التعلم بالتكرار المتباعد.

يمكنك عند فتح مستندٍ ما البدء في تمييز (تظليلها بلون معيّن) الفقرة لتظهر في الشريط الجانبي للتعليق التوضيحي. يمكنك أيضاً إضافة تعليق وبطاقة تعليمية (Flashcard) والانتقال إلى أي تعليق توضيحي في المستند الرئيسي. يدعم التطبيق المفهوم الجديد للتتبع المستوحى من القراءة التراكمية التي تسمى "علامات الصفحات" (Pagemarks). تقوم "علامات الصفحات" بتتبّع كل ما تقرأه وتتبّع أيّ تقدّم لكل وثيقة تقوم بقرائتها.

كما يقوم البرنامج أيضاً باستعادة "علامات الصفحات" عند إعادة فتح المستندات. يمكنك باستخدام الإضافة لمتصفح جوجل كروم حفظ محتوى HTML لصفحات الويب والتعليق عليها. نظراً لأن التطبيق جديد نسبياً، فقد تلاحظ بعض المشكلات والأخطاء. ولكن بوجود هذا النوع من الميزات ووظائف المزامنة المضمّنة داخل البرنامج، يجب عليك تجربة هذا التطبيق.

تحميل: Polar Bookshelf (متوفر مجاني | متوفر باشتراك مدفوع).

إقرأ أيضاً: 9 طرق لتحميل وقراءة صفحة ويب أو مقالة دون اتصال بالإنترنت

7. برنامج Zotero (مساعدك الشخصي للبحث العلمي):

زوتيرو (مساعدك الشخصي للبحث العلمي)

يجب على كل طالب قراءة الكتب والأوراق البحثية وملاحظات المحاضرات وغير ذلك الكثير. لذلك فمن المنطقي استخدام مدير للمراجع. يعتبر برنامج Zotero أداة لإدارة المراجع والاستشهادات (Citation) وهو برنامج مفتوح المصدر مصمم لجمع المراجع وتنظيمها وإضافة الاستشهادات إليها. كل مرجع في البرنامج يشكل عنصر، ويحتوي العنصر على بيانات تعريف مختلفة (Metadata) حسب نوع المستند.

عند تشغيل التطبيق، سترى ثلاثة أجزاء:

  • الجزء الأيسر يحتوي على جميع العناصر الموجودة في قسم "مكتبتي" (My Library).
  • الجزء الأوسط وفيه تظهر العناصر.
  • الجزء الأيسر تظهر فيه البيانات التعريفية.

يمكنك تحميل إضافة Zotero Connector لكل من متصفحات جوجل كروم وفايرفوكس وسفاري. عندما تجد ورقة بحث مثيرة للاهتمام، انقر فوق زر لقص المقالات تلقائياً وإنشاء عنصر من النوع المناسب.

يقوم Zotero بتعبئة المقالة بكل البيانات التعريفية ذات الصلة، وإرفاق رابط أيضاً، وإدراج ملف PDF كامل النص في حال كان ذلك متاحاً. يمكنك أيضاً إضافة وسوم (Tags) أو ملاحظات إلى العنصر. عندما تعمل على وظيفة ما، يمكنك إدراج مراجع مباشرة كاقتباسات لها عن طريق إضافة معالج النصوص الخاص بالبرنامج. Zotero يدعم جميع الأنماط الرئيسية للاقتباسات (Citation Styles) بما في ذلك أنماط شيكاغو، وAPA، وMLA، وأنماط مخصصة أيضاً.

تحميل: Zotero (متوفر مجاني).

8. برنامج Grammarly (تحقق من الأخطاء الإملائية والنحوية):

Grammarly (تحقق من الأخطاء الإملائية والنحوية)

عندما تقوم بكتابة المسودة الأولى، فأنت فعلياً تقوم بتجميع أفكارك. وأثناء كتابة المسودّات الأوّليّة من المرجّح جداً ظهور الأخطاء الإملائية، والجمل المكتوبة بشكل سيئ، والاستخدام غير الصحيح لعلامات الترقيم. لذلك من المهم جداً مراجعة المسودة وتحسينها. يمكنك استخدام Grammarly لتدقيق مقالاتك. يتحقق الإصدار المجاني من هذه الأداة من القواعد النحوية والأخطاء الإملائية ويقترح المرادفات في سياق النص.

يتحقق الإصدار المدفوع من Grammarly والذي يسمّى (Grammarly Premium) من الاستخدام الصحيح لعلامات الترقيم وهيكل الجملة والكلمات المستخدمة بطريقة خاطئة وحتى السرقات الأدبية وغير ذلك الكثير. يمكنك تدقيق مقالاتك عن طريق الانترنت باستخدام موقع Grammarly على الويب، ويمكنك استخدام Grammarly كتطبيق يعمل على جميع أجهزة الهواتف الذكية، وأيضاً متوفر على شكل مكونات إضافية لـ Microsoft Office. يمكن لـ Grammarly للتعليم أن تمنحك وصولاً غير محدود إلى هذه الأداة وإلى مجموعة واسعة من خدمات دعم الكتابة. اسأل معلمك أو مدرستك لمزيد من التفاصيل.

تحميل: Grammarly (متوفر مجاني | متوفر باشتراك مدفوع).

إقرأ أيضاً: للمهتمين بالكتابة، استخدم Grammarly وستنسى الأخطاء الإملائية

9. برنامج Writefull (اكتب وظائفك بثقة):

برنامج Writefull (اكتب وظائفك بثقة)

غالباً ما يجد الطلاب صعوبة في العثور على الكلمات أو العبارات الصحيحة أثناء كتابة واجباتهم المدرسيّة. يمنحك Writefull ملاحظات على كتابتك عن طريق التحقق من النص مع قواعد بيانات اللغات من Google. تحصل قاعدة البيانات في جوجل على نتائجها من الكتب (Books) والمنح المدرسية (Google Scholar) والأخبار (News) ومواقع الانترنت (Web). لاستخدام ميزات هذا البرنامج ما عليك سوى تحديد النص في أي تطبيق تستخدمه واضغط على Ctrl + Space من لوحة المفاتيح. يخبرك Writefull عدد مرات ظهور العبارة في قاعدة البيانات المحددة.

إذا استخدمت جملتين متشابهتين، فيمكنك التحقق من أي عبارة تستخدم أكثر من الأخرى. وعندما تكون عالقاً أثناء الكتابة وتريد معرفة الصفة أو حرف الجر الذي يناسب السياق، فسوف يقترح عليك هذا البرنامج الكلمات الصحيحة وكيفية استخدامها. يحتوي التطبيق على قاموس مضمن لتحديد ونطق الكلمات، كما يتيح لك البحث عن المرادفات في سياق النص.

تحميل: Writefull (متوفر مجاني).

باستخدام الأدوات المناسبة، يمكن للطلاب بسهولة التخطيط والكتابة والتنظيم والتركيز على دراساتهم. معظم التطبيقات التي تمت مناقشتها هنا مجانية، لذلك يمكن أن تكون بسهولة جزءاً من مجموعة الأدوات التعليمية الخاصة بك.

يمكن لهذه الأدوات أيضاً توفير الوقت بالنسبة للطلاب المشغولين. إنّ إدارة الوقت أمر بالغ الأهمية بالنسبة لهم لتحقيق التوازن بين الدراسات والفصول الدراسية والأنشطة المشتركة.

المصدر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 9 برامج ومواقع تساعد الطلاب في حياتهم الدراسية مجاناً




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع