يُمكن لمريض السكري أن يعيش حياته بشكلٍ طبيعي دون أن يتعرض لأي مشكلة صحيّة طارئة متعلقة بانخفاض أو ارتفاع معدل السكر عن مستواه الطبيعي طالما أنّه يعتني بنظامه الغذائي، وبتناوله لكمياتٍ معينة من الأطعمة الصحيّة التي سنعرفك عليها من خلال السطور التالية.

أولاً: مشتقات الألبان

تحتوي مشتقات الألبان على كميّةٍ من العناصر الغذائيّة التي تساعد على استقرار معدّل السكر في جسم الإنسان، لهذا يجب على مريض السكري أن يتناول وجبتين من مشتقات الألبان كالحليب الخالي من الدسم، البيض، الأجبان، والزبادي.

ثانياً: البندورة

تتميّز البندورة باحتوائها على كميّةٍ كبيرة من عنصر الليكوبين الذي يُساعد على تنظيم نسبة السكر في الجسم، والوقاية من الإصابة بارتفاع السكري، لهذا ننصحك بأن تحرص على تناول ثمرة أو ثمرتين من البندورة في اليوم وبشكلٍ خاص على وجبة العشاء.

ثالثاً: البرتقال والجريب فروت

يلعب الجريب فروت والبرتقال دوراً فعّالاً في خفض نسبة السكر في الدم، كما يُساعد على بطئ امتصاص الجسم للسكر، وذلك لأنّ هذه الفاكهة تحتوي على كميات وفيرة من فيتامين C والألياف الغذائيّة.

رابعاً: الأسماك

تحتوي الأسماك على كميّةٍ وفيرةٍ من عنصر الأوميجا3 الذي يُساهم في وقاية مريض السكري من الإصابة بالعديد من الأمراض بما فيها انسداد الشرايين، لهذا على مريض السكري أن يتناول ثلاث وجبات من السمك المشوي اسبوعيّاً.

خامساً: بذور الكتان

ينصح الأطباء مريض السكري بأن يتناول وجبات يوميّة من بذور الكتان التي تساعد على تنظيف الجسم من السموم وعلى تنظيم معدّل السكر في الدم، لهذا عليك أن تتناول كوب من مغلي بذور الكتان بشكلٍ يومي.

سادساً: الفاصولياء

تتميّز الفاصولياء باحتوائها على كميّةٍ وفيرة من الألياف الغذائيّة والبروتيات التي تساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم وعلى الوقاية من الإصابة بأمراض الضغط والقلب، لهذا من الضروري أن تتناول وجبة أو وجبتين من الفاصولياء بشكلٍ إسبوعي.

سابعاً: الحبوب الكاملة

تساعد الحبوب الكاملة على تخفيض نسبة السكر في الجسم، وعلى الوقاية من الإصابة بمشاكل الشرايين الناتجة عن زيادة نسبة الكوليسترول والشحوم الضّارة، لهذا يجب على مريض السكري أن يتناول وجبة من الحبوب الكاملة يوميّاً على الإفطار.

ثامناً: التوت البري

يحتوي التوت البري على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، هذه المواد التي تساعد على ضبط معدل السكر في الجسم، وعلى الوقاية من الإصابة بأمراض القدم السكريّة، لهذا يجب على مريض السكري أن يتناول وجبة صغيرة من التوت البري يوميّاً.

تاسعاً: الخضار الغير نشويّة

هناك بعض الأنواع من الخضار الغير نشوية التي يجب على مريض السكري أن يتناولها بشكلٍ يومي، وذلك لدورها في خفض سكر الدم والحفاظ على الصحة كالخرشوف، البطاطا الحلوة، البروكلي، الخس، القرع، والقرنبيط.

 

هذه هي الأطعمة الأساسيّة التي يجب على مريض السكري أن يتناولها بشكلٍ دائم، ليُحافظ على صحّته وسلامته وعلى معدّل نسبة السكر في دمه.


المقالات المرتبطة