يواظب العديد من الأشخاص على اتِّباع الأنظمة الغذائيَّة التي تهدف جميعها لإنقاص الوزن والتخلُّص من الشحوم والدهون الزائدة في الجسم، ولكنَّ اقترافهم لبعض الأخطاء الأساسيَّة يجعلهم يفشلون في تحقيق هدفهم في الحصول على جسدٍ جميلٍ ورشيق، فيما يلي سنُسلط الضوء على هذه الأخطاء التي تمنتع نزول الوزن.

أولاً: تخطي وجبات الطعام

يفشل العديد من الأشخاص في خسارة وزنهم الزائد وذلك نتيجة تخطيهم لوجبات الطعام الضروريَّة في اليوم، لا سيما وجبة الإفطار، ظناً منهم بأنَّهم بهذه الطريقة سوف يخسرون المزيد  من السعرات الحراريّة.

ثانياً: الاعتماد فقط على الأطعمة قليلة الدسم

يعتمد العديد من الأشخاص على تناول الأطعمة قليلة الدسم والمُحليات الصناعيَّة خلال اتباعهم للحميات الغذائيَّة، وهذا ما يجعلهم يشعرون بالجوع طوال الوقت، وذلك لأنَّ مثل هذه الأنواع من الأطعمة تزيد من الرغبة الشديدة لتناول الكثير من السكريات والأطعمة.

ثالثا: السهر وقلة النوم

إنَّ سهر الإنسان لساعاتٍ طويلة من الليل وعدم حصوله على النوم الكافي يُعرِّضه بكل تأكيد للإصابة بمشكلة السمنة الزائدة والفشل في خسارة الوزن، وذلك لأنَّ الجسم خلال السهر يقوم بإفراز بعض الأنواع من الهرمونات التي تُحرض على الجوع الشديد.

 

اقرأ أيضاً: النجاح الصحي: 8 أضرار صحيّة يسببها السهر تعرّف عليها

 

رابعاً: الإجهاد

عندما يُمارس الإنسان التمارين الرياضيَّة القاسية والمُجهدة طوال اليوم فإنَّ هذا يجعله يفشل في خسارة وزنه الزائد، وذلك لأنَّ الإجهاد يتسبب في تحريض الجسم على إفراز بعض الأنواع من الهرمونات التي تحرِّض على الجوع والتي تفتح الشهيَّة على تناول السكريات بشكلٍ خاص.

 

اقرأ أيضاً: 5 طرق مُفاجئة يُؤثّر بها الإجهاد على دماغك

 

خامساً: عدم تناول البروتينات

تساعد البروتينات على زيادة عمليَّة التمثيل الغذائي لحرق كميات مضاعفة من الدهون والشحوم المتراكمة في الجسم، لهذا فإنَّ عدم تناول البروتينات في الأنظمة الغذائيَّة يؤدي إلى عدم قدرة الإنسان على التخلُّص من وزنه الزائد.

سادساً: عدم شرب المياه

تساعد المياه على تكسير كافة الدهون الزائدة التراكمة في جسم الإنسان، لهذا فإنَّ عدم شرب المياه خلل اتباع الأنظمة الغذائيَّة، يجعل الإنسان يفشل في خسارة وزنه الزائد.

سابعاً: الإفراط في تناول الطعام وقت الإستراحة

إنَّ إفراط الإنسان في تناول الكثير من الوجبات والحلويات خلال الإستراحة الأسبوعيَّة، يؤدي إلى امتصاص الجسم لكميات مضاعفة من الدهون التي تعيق عملية نزول الوزن بشكلٍ سريع.

ثامناً: الاعتماد على الرياضة فقط

إنَّ الرياضة وحدها لا تساعد على خسارة الوزن الزائد، لهذا فإنَّ ممارسة الإنسان للرياضة دون اتِّباع أي نوع من الحميات الغذائية سيجعله يفشل حتماً في خسارة وزنه الزائد.

تاسعاً: تناول المشروبات فقط

يفشل العديد من الأشخاص في خسارة وزنهم الزائد نتيجة اتِّباعهم لبعض الأنظمة الغذائيَّة التي تعتمد على تناول المشروبات فقط، كالعصائر الطبيعية، أو العصائر المعلبة، وذلك بسبب احتواء هذه العصائر على كميات من السكريات الضارة والمواد الحافظة.

 

هذه هي الأخطاء الأساسيَّة التي يجب أن تبتعد عنها، وذلك لكي تنجح في التخلُّص من وزنك الزائد بشكلٍ سريع بعيداً عن المعوقات.


المقالات المرتبطة