Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

9 أحاديث نبوية عن فضل زيارة المريض

9 أحاديث نبوية عن فضل زيارة المريض
مشاركة 
7 اغسطس 2018

تعتبر زيارة المريض من الآداب المهمة التي حثّ الله سبحانه وتعالى والرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام الإنسان على أدائها، وذلك لأنّ زيارة المريض من أول وأهم حقوق المسلم على أخيهِ المسلم، فيما يلي سنُسلّط الضوء على مجموعةٍ من الأحاديث النبويّة الشريفة التي تحدّثت عن فضل زيارة المريض.



الحديث الأول:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما مَن مُسلم يعود مسلماً غدوة إلّا صلّى عليه سبعون ألف ملك حتى يُمسي، وإن عادهُ عشية صلّى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح، وكان له خريف (الخريف: الثمر المخروف أي المجتنى) في الجنة.

الحديث الثاني:

قَالَ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: مَن عَادَ مَرِيضًا أَو زار أخاً لَهُ فِي اللَّهِ نَادَاهُ مُنَادٍ أَنْ طِبْتَ وَطَابَ مَمشَاكَ وَتَبَوأت مِن الْجَنَّةِ مَنزِلاً.

 

اقرأ أيضاً: أهم المعلومات عن هجرة الرسول ﷺ ورأس السنة الهجرية

 

الحديث الثالث:

قال الرسول صلى الله عليه وسلم من عاد مريض لم يحضره أجله فقال عنده سبع مرات: أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عافاه الله من ذلك المرض.

الحديث الرابع:

عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعيادة المريض، وإتباع الجنازة، وتشميت العاطس، وإبرار المقسم، ونصر المظلوم، وإجابة الداعي، وإفشاء السلام.

الحديث الخامس:

عن عائشة رضي الله عنها، أنّ النبي صلى الله عليه وسلّم كان يعود بعض أهله يـمسح بيده اليمنى ويقول: (اللَّهُمَّ رَبَّ النّاس، أَذْهِبِ البَأسَ، واشْفِ أَنْتَ الشافي، لا شِفاءَ إلا شِفَاؤُك، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمَا) أو يقول سبعاً: (أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك).

الحديث السادس:

روى الإمَام أَحمَد عَن جَابِرٍ رضي الله عنه قَال: قَال رَسُول اللَه صلى الله عليه وسلم: (مَن عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَزَل يَخُوضُ فِي الرَّحمَةِ حَتَّى يَجلِسَ، فَإِذَا جَلَسَ إغتَمَسَ فِيهَا).

 

اقرأ أيضاً: أهم أحاديث الرسول محمد ﷺ عن الأخلاق

 

الحديث السابع:

عن أبي موسي الأشعري رضي الله عنه قال‏: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عودوا المريض، وأطعموا الجائع، وفكوا العاني‏).

الحديث الثامن:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أصبح اليوم منكم صائماً؟ قال أبو بكر: أنا. قال: من عاد منكم اليوم مريضاً؟ قال أبو بكر: أنا. قال: من شهد منكم اليوم جنازة؟ قال أبو بكر: أنا. قال: من أطعم منكم اليوم مسكيناً؟ قال أبو بكر: أنا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما اجتمعن في رجل إلّا دخل الجنة.

 

اقرأ أيضاً: 8 أحاديث للرسول محمد ﷺ عن الصدق

 

الحديث التاسع:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: حق المسلم على المسلم خمسٌ. وفي رواية أخرى: خمسٌ تجبُ للمسلم على أخيهِ: ردُّ السلام، وتشميت العاطس، وإجابة الدعوة، وعيادة المريض، واتباع الجنائز.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 9 أحاديث نبوية عن فضل زيارة المريض




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع