8 طرق يبدأ بها الناس السعداء صباحهم

الصباح هام للغاية، فهو الأساس الذي يُبنى عليه باقي اليوم، وغالباً ما يمكن توقع نوع اليوم الذي ستقضيه من كيفية قضائك لصباحك.



إليك 8 طرائق يبدأ بها الناس السعداء صباحهم:

1. الاستيقاظ بهدوء:

في الفترة بين نهاية الليل وبدء فوضى النهار، لديك الفرصة لتوفير بعض الوقت لنفسك، وفي هذا الوقت، تتقاطع أفكارك مع شعورك بالرضى، فلا تفكر بمشكلات الماضي أو المستقبل، وتحوم في ذهنك عندما تبدأ في الاستيقاظ بلطف رؤى جميلة لم يرها أحد من قبل وأنغام عذبة لم يسمع بها أحد من قبل.

هذه اللحظات القليلة الأولى من اليوم بالغة الأهمية، فاستمتع بها وحافظ عليها، وأيقظ نفسك بسلام، تمدَّد وتنفَّس بعمق دون عجلة، وامنح نفسك هذه الهدية للشعور بالهدوء، لتتغلب على قلق الحياة وتركز على اللحظة.

شاهد بالفيديو: 10 أسرار لا يبوح بها الأشخاص السعداء

2. تأمُّل الخير في الحياة:

ابدأ كل يوم بحب وامتنان، فعندما تستيقظ في الصباح فكِّر بعظمة نعم الحياة: فبقاؤك على قيد الحياة، وقدرتك على الرؤية والسمع والتفكير والحب والأمل، والسعادة نتاج تقدير هذه الأجزاء الصغيرة من حياتك.

اعلم أنَّ السعادة ليست ما يجعلنا نشعر بالامتنان؛ بل الامتنان هو ما يجعلنا سعداء؛ لذا اعتد على ملاحظة الأشياء الجيدة الذي تمتلكها بالفعل، وستلاحظ المزيد منها في كل مرة تبحث عنها.

3. التخلِّي للبدء من جديد:

كل صباح جديد بداية بلا قيد أو شرط، باستثناء القيود والشروط التي تفرضها على نفسك؛ لذا لا تجعل نفسك سجين الأشياء التي فشلت في الماضي، ولا تدع تاريخك يمنعك من التقدم نحو هدفك اليوم، تخلَّ عن البارحة، ففي كل صباح بداية يوم جديد غني بالفرص، تخلَّ وابدأ من جديد، كن مستعداً لتنطلق من البداية كل صباح.

4. التركيز على الحاضر:

عش في الحاضر، لا الماضي ولا المستقبل؛ بل في اللحظة التي تكون فيها، وركِّز على صباحك تماماً، لا تقضيه بالتفكير في الماضي أو المستقبل.

حين تستيقظ وتبدأ في القلق بشأن أوقات أو أماكن غير الآن، ستفوت على نفسك اللحظات التي نسميها الحياة، حياتك الحقيقية تجري هنا والآن، فأنت تحاول جذب انتباهك؛ لكنَّك تفكر في زمان ومكان آخرين، وهكذا تستمر حياتك في المرور لحظة بلحظة دون أن تلاحظها، تستيقظ في صباح اليوم التالي، وتضيع كل تلك اللحظات التي لا تُقدَّر بثمن من حياتك إلى الأبد، قد تكون في تلك اللحظات التي فاتتك تجارب رائعة مخبأة لك؛ لكنَّك الآن لن تعرف أبداً ما كانت تحمله.

خلاصة القول هي لا تقلق بشأن ما حصل أو سيحصل لدرجة ألا تستمتع أبداً بما يحصل الآن، ابدأ صباحك بإيلاء كامل اهتمامك له.

5. العثور على الإلهام:

كل ما تحتاج إليه في بعض الأحيان القليل من الإلهام في الصباح، فاقرأ اقتباساً محفزاً أو استمع إلى أغنية تحمسك أو شاهد مقطع فيديو قصير يلهمك، يمكن أن تكون هذه الافتتاحية لليوم نوعاً من الحديث الإيجابي الذي يبقيك متحمساً وعلى المسار الصحيح، بدلاً من الاستسلام للسلبية التي تنبعث من مذيعي الأخبار الصباحية ومضيفي البرامج الحوارية الإذاعية.

خيار آخر: ردِّد عبارة تشجيع إيجابية أو تحفيزية لها تأثير شبيه بالتأمل، أو اقرأ مقتطفات تساعدك على التركيز.

6. ممارسة الحب:

الحب هو الأساس، هو الأرض التي تنمو فيها الأشجار وتقوم عليها المباني العملاقة، هو الأوكسجين في الهواء، والمكان الذي تعود إليه بصرف النظر عن المكان الذي كنت فيه أو المكان الذي تتجه إليه، الحب هو المكان الذي ينطلق منه الخير في الحياة.

قبِّل كل الأشخاص الذين تحبهم في منزلك، وبمجرد الانتهاء من ذلك، خصِّص عشر دقائق للقيام بشيء تحبه، ربما هواية أو نزهة صباحية هادئة، سيساعدك القيام بشيء إيجابي على اختيار الحالة المزاجية التي تبدأ بها لإكمال يوم رائع.

يرتاح جسمك عندما تبتسم، ويقل توترك عندما تشارك بتفاعل إنساني يغمره الحب أو تمارس شغفك، ويؤدي التواصل مع الأشخاص المناسبين والأنشطة التي تحبها إلى تخفيف التوتر، ويوفر لك أساساً إيجابياً ليومك، إضافة إلى مساعدتك على التركيز على ما هو هام حقاً.

7. اتِّباع روتين صباحي يساعد على الاسترخاء:

الروتين الصباحي هام للغاية؛ إذ يساعدك على التركيز وبناء الزخم ليومك، ويسمح لك بأن تكون حاضراً ومسترخياً، لتستمتع بكل لحظة بدلاً من الانتقال بسرعة من شيء إلى آخر، وبمجرد أن تحدد روتينك، ستتمكن من الاستمتاع حقاً بصباحك.

قلِّل عدد القرارات التي يجب عليك اتخاذها، ليكون الصباح مريحاً حقاً، وتوجد طريقتان بسيطتان للقيام بذلك، أولاً، اتخذ قراراتك الصباحية الهامة في الليلة السابقة، على سبيل المثال طعام الإفطار والملابس التي سترتديها وما تحتاج إلى أخذه معك إلى العمل، ثانياً ضع روتيناً بسيطاً لأكبر عدد ممكن من مهامك الصباحية اليومية.

لا تحتاج إلى تغيير الأشياء البسيطة جذرياً مثل مقدار الوقت الذي تقضيه في الاستعداد للعمل أو نوعية الوجبة، التي تعدها لتناول الإفطار أو عادات الاستحمام من صباح إلى آخر.

إقرأ أيضاً: حسَّن روتينك الصباحي مع 10 خطوات أثبتتها الأبحاث

8. إنجاز أهم مهامك:

اليوم فرصة ذهبية للقيام بشيء يهمك، متى كانت آخر مرة استيقظت فيها، وفكرت بأنَّ ذلك اليوم يمكن أن يكون أفضل يوم في حياتك؟ اسع إلى تحقيق أحلامك اليوم، فإمكاناتك غير محدودة، لكن يجب أن تتذكر ما هي الأشياء التي تهمك وتجعلها أولوية، ثم يجب أن تتخذ إجراءً بشأنها.

إقرأ أيضاً: كل ذاك الضفدع! أهمية إنجاز أهم وأصعب مهامك في الصباح الباكر

في الختام:

النجاح ليس شيئاً تملكه؛ بل هو شيء تفعله، شيء تشعر به عندما تستيقظ وتتصرف وفقاً له؛ لذا ابدأ صباحك بإنتاجية ونجاح ليتبعه بقية يومك، فكل يوم فرصة لن تتكرر؛ لذا لا تضيعها ببداية خاطئة.




مقالات مرتبطة