8 طرق لتوسيع شبكة معارفك

التواصل عبارة عن بناء العلاقات ومشاركة المعلومات وإيجاد مصادر الدعم، وغالباً ما يقوم الناس بهذه الأمور بحذر ضمن مجالات عملهم، ويفشلون في مغادرة منطقة الراحة هذه والمغامرة في منطقة غير معروفة من الوجوه الجديدة والأفكار الجديدة.



وقد حان الوقت لتتجاوز ما هو مألوف لتوسيع شبكة معارفك ومعرفتك ومقابلة مزيد من الأشخاص الذين يمكن أن يساعدوك على تحقيق أهدافك، ولقد طلبنا من ثمانية رواد أعمال من مجلس رواد الأعمال الشباب (YEC) أن يقدموا لنا طرقهم لإتقان فن مقابلة أشخاص خارج مجالات اهتماماتك وعلاقاتك التجارية:

1. التطوع:

ابحث عن منظمة تعمل في قضية تهتم بها، وتطوَّع لبضع ساعات في الشهر؛ إذ إنَّه أمر رائع أن تنسى عملك، وتساهم في مهمة مختلفة، وستلتقي أشخاصاً يهتمون بأشياء مماثلة، لكن على الأرجح يعملون في مجالات مختلفة.

- مارتينا ويلك (Martina Welke): مؤسسة شركة زيليست (Zealyst).

2. البحث عن وسيط للتواصل:

قد يكون من المفيد بالنسبة إلى أيِّ حدث للتواصل الاجتماعي أن يكون لديك وسيط للتواصل؛ إذ يمكنك معه جذب الآخرين جذباً طبيعياً إلى محادثتك، وهذا أكثر فائدة، إذا كان وسيط التواصل لديك على دراية بمجال لست على دراية به، وسيوفر لك حضور الحدث على الأقل فرصة للتعرف إلى وسيط التواصل الخاص بك.

- دوغ بيند (Doug Bend): مؤسس شركة بيند لو غروب (Bend Law Group, PC).

3. التواصل مع معارفك الخريجين:

تُعدُّ فصول الخريجين طريقة رائعة للبقاء على اتصال والتواصل خارج شركتك وتخصصك، فغالباً ما تشمل خريجين من تخصصات مختلفة، وهي طريقة ممتعة للتعلم من الأشخاص الذين لا تتفاعل معهم عادةً، وهي طريقة سهلة للقاء أشخاص جدد.

- أندرو توماس (Andrew Thomas): مؤسس شركة سكاي بيل تكنولوجيز (SkyBell (Technologies Inc.

4. استضافة الأحداث:

استضف الأحداث خارج مجال عملك بوصفك مضيفاً بدلاً من حضور الأحداث؛ إذ تكون واحداً من بين ناس عديدين، وقد تكون خارج نطاق تخصصك؛ إذ تصبح أنت ومجال عملك نقطة محورية طبيعية، وإضافة إلى هذه الأهمية المضافة، فإنَّ تغيير صفتك من ضيف إلى مضيف يجعل المحادثة أسهل ويزيل الضغط الناتج عن الوجود في الحدث بأجندة أو مهمة محددة.

- برينان وايت (Brennan White): مؤسس شركة وتش تاور (Watchtower).

شاهد بالفديو: كيف تبني علاقات عمل جيّدة؟

5. البدء بالعمل على تنمية قدرتك على التواصل:

كلُّ ما عليك فعله هو أن تبدأ، ولا تفكر في الأمر ابدأ فقط، فإذا كنت تريد أن تصبح مؤثراً في أيِّ شيء، فابدأ بقراءة كلِّ شيء عنه؛ ومن ثَمَّ ابدأ في التواصل مع الأشخاص في هذا المجال، وبعد ذلك ابدأ بحضور الأحداث، وابدأ بالكتابة عنه، وابدأ بالحديث عنه وبعدها ستصبح الخبير في هذا المجال وهذه طريقة مؤكدة لبناء شبكة معارف.

- جون رامبتون (John Rampton): مؤسس شركة أدوغي (Adogy).

إقرأ أيضاً: كيف تتواصل مع الناجحين دون أن تتطفل عليهم؟

6. طلب تزكية من أصحاب رؤوس الأموال:

اسأل أصحاب رؤوس الأموال الذين تقابلهم عن رواد الأعمال الذين يحبونهم حقاً، وسيكون لديهم دائماً مجموعة واسعة من الشركات التي يعملون معها، وسيكونون قادرين على تعريفك على رواد الأعمال في شركات ومشاريع مختلفة قد لا تقابلهم بطريقة أخرى.

- كاترينا لييك (Katrina Lake): مؤسسة شركة ستيتش فيكس (Stitch Fix).

7. الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: إنستغرام (Instagram) وبينترست (Pinterest):

لقد نجحنا بواسطة مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: إنستغرام (Instagram) وبينترست (Pinterest) في الوصول إلى المعجبين من خارج مجالاتنا المعتادة باستخدام الصور الجميلة؛ فيمكنك زيادة متابعينك بسرعة على كلٍّ من إنستغرام وبينترست؛ لذا قدِّم لجمهورك محتوى رائع يريدون مشاهدته وستشتهر.

- إميلي دوبليت (Emily Doubilet): مؤسسة شركة ساستي بارتي (Susty Party).

إقرأ أيضاً: كيف تكون خبيراً بمواقع التواصل الاجتماعي؟

8. الانضمام إلى منظمة تجارية:

يمكنك بناء العلاقات والشبكات خارج شركتك وحتى مجال عملك بالانضمام إلى مجموعة أعمال مثل مجموعة فيستيج (Vistage)، والتي تجمع قادة الأعمال من أسواق متنوعة؛ إذ إنَّه تمرين عقلي جيد، ويساعدك على الحصول على تغذية راجعة عن كيفية فهم الآخرين لعملك خارج مجال عملك.

- مايكل سيمان (Michael Seiman): مؤسس شركة سي بي إكس آي (CPXi).




مقالات مرتبطة