8 أشياء لا يجوز القيام بها على معدة فارغة

60 بالمئة من الناس يعانون  من آلام وتقلّصات في المعدة عند الاستيقاظ صباحاً وهذا ما يحد من قدرتهم على مزاولة أعمالهم ومهماتهم، قد لا تكون آلام المعدة ناتجة عن مرض عضوي بل من الممكن أن تكون عبارة عن آلام مؤقتة ناتجة عن ممارسات خاطئة نقوم بها بعد الاستيقاظ دون أن نعي خطورتها، ولأننا نريد أن تكون بحال أفضل سنعرفك عزيزي على بعض الأشياء التي لا يجوز القيام بها على معدة فارغة.



أولاً: التدخين

التدخين مضر بالصحة فهو المسبب الأول لمرض السرطان، وللأسف هناك من يقوم بالتدخين فور الاستيقاظ حتى قبل أن يتناول فطوره وهذا ما يتسبب له بارتجاع المريء والشعور بتقلصات المعدة ومغص وآلام معوية، فضلاً عن الصداع  المزمن خلال النهار، ومن أجل ذلك احرص على التوقف عن التدخين لحماية صحتك.

ثانياً: الكحول

يتسبب الكحول في الإصابة بقرحة المعدة كما ويتعرض شارب الكحول للتقيؤ وهذا ما يجعله يشعر بالتعب لذلك يجب الامتناع عن شرب المشروبات الكحولية بشكل دائم.

ثالثاً: القهوة

قد تساعد القهوة على التركيز والانتباه لكن شربها على الريق قبل الإفطار يتسبب في حدوث قرحة المعدة والشعور بالحرقة والألم وارتجاع المريء بالإضافة لصعوبات هضمية، ولذلك يفضل أن تتناول وجبة الفطور أو شرائح من البسكويت وبعدها يمكن شرب فنجان من القهوة.

شاهد بالفديو:6 طرق بسيطة لتنشيط الجسم دون تناول القهوة

رابعاً: المسكّنات

أسوأ ما يمكن أن يقوم به الشخص هو تناول المسكنات على معدة فارغة حيث يتسبّب ذلك في التعرض لنزيف داخلي، كما أن فاعلية المسكنات تضعف في حال تناولها على معدة فارغة، إذا كنت بحاجة لتناول الدواء صباحاً تناول فطورك أولاً ومن ثم قم بأخذ المسكن.

خامساً: العلكة

مضغ العلكة على معدة فارغة من الأمور الشائعة جداً فالبعض يفضل مضغها على تناول الفطور دون أن يدرك مدى خطورتها، حيث تتسبب في التهاب المعدة لأن عملية المضغ تجبرها على فرز الحمض الذي يقوم بعملية الهضم للا شيء فيتسبب هذا في تدمير بطانة المعدة.

سادساً: العصائر الحمضية

تعتبر العصائر الحمضية من أهم أنواع العصائر فهي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة لكن في نفس الوقت لا يستحب شربها على معدة فارغة لأنها تهيج المعدة الفارغة وقد تتسبّب في التهابها، ولذلك يفضل شربها بعد وجبة الفطور لضمان صحتك.

سابعاً: البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة من أهم أنواع الأطعمة فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف لكن تجنب تناولها على معدة فارغة لأنها تحفز المعدة على إفراز كميات كبيرة من الأحماض، فيتسبب ذلك بالشعور بالحموضة والحرقة.

ثامناً: ممارسة الرياضة

البعض يعتقد أن ممارسة الرياضة على معدة فارغة يساعد على حرق الدهون المخزنة طبعاً هذا الاعتقاد خاطئ حيث تعمل الرياضة على معدة فارغة بإنهاك الجسد وتزيد من تقلص المعدة والشعور بالألم، ومن أجل ذلك يوصى بتناول طعام خفيف قبل بدء التمارين بساعة ونص.

حاول أن تتجنب عزيزي القيام بالأشياء السابقة على معدة فارغة سيحميك هذا من الأوجاع والآلام، وستتمكن من أداء واجباتك وأنت بحالة صحية أفضل.




مقالات مرتبطة