8 أشياء عليك فعلها بعد الثامنة مساءً إذا أردت أن تكون سعيداً

نحن جميعاً سمعنا قصص أنجح الناجحين؛ حيث يستيقظون باكراً في صباح كل يوم، ويعملون بكل طاقتهم محققين نجاحات باهرة، بينما لا يزال الجميع يحضِّرون القهوة.



إنَّ اعتماد روتين صباحي جيد أمر مهم، ولكن ماذا عن الأوقات الأخرى من اليوم؟ ألا تلعب دوراً مساوياً في الأهمية أيضاً؟

على سبيل المثال، ما الذي يفعله الأشخاص الناجحون قبل النوم؟ بالطبع هم لا يقضون لياليهم في مشاهدة المسلسلات؛ بل يستعدون لبدء يوم أكثر إنتاجية.

فيما يلي بعض الأشياء التي أثبتت جدواها في زيادة النجاح، تقوم بها قبل النوم:

1. المشي تحت ضوء القمر:

اعتمد المدير التنفيذي لشركة بافر (Buffer)، جويل جاسكوين (Joel Gascoigne)، روتين المشي ليلاً لتخفيف ضغط العمل؛ حيث كان يتوقف عن التفكير في العمل، ليتغلب على حالة التعب.

فإذا كنت شخصاً مشغولاً أو دائم العمل، فيمكنك الاستفادة من المشي ليلاً؛ لذا اترك هاتفك في المنزل وركز على الأفكار المريحة من أجل يوم أكثر إنتاجية.

إقرأ أيضاً: 20 دقيقة من المشي يومياً تنقذ حياتك

2. الابتعاد عن استخدام الأجهزة الإلكترونية ليلاً:

توصي الإعلامية أريانا هافينغتون (Arianna Huffington) بالابتعاد عن استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم.

ذات مرة، نُقِلَت بشكلٍ غير متوقع إلى قسم الطوارئ بعد أن فقدت الوعي من شدة الإرهاق، وحصلت على خمس قطب في رأسها، إلا أنَّها أعادت تقييم حياتها بعد ذلك، وامتنعت عن استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، وتمتَّعت بصحة جيدة منذ ذلك الحين؛ لذا يمكنك تجنُّب ضغط العمل عن طريق فعل الشيء نفسه، افصل كل شيء، وراقب كيف ينخفض التوتر.

وجد باحثون في جامعة هارفارد (Harvard University) أنَّ الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية ليلاً طريقة جيدة للنوم، حيث إنَّ الضوء الساطع للهاتف الذكي يخدع أجسادنا ويبقينا يقظين، ومن ناحية أخرى، يؤدي التخلص من الأجهزة الإلكترونية إلى عكس ذلك تماماً.

3. النوم الصحي:

النوم الصحي هو أكثر من مجرد ترتيب سريرك؛ حيث وضعت مؤسسة النوم الوطنية (National Sleep Foundation) روتيناً مكثفاً للنوم الصحي لضمان النوم الجيد، وتشمل الأساسيات سريراً ووسائد مريحة وغرفة باردة نسبياً والأهم من ذلك أن تمنح نفسك ساعة على الأقل للاسترخاء قبل أن تغفو بالفعل.

حدِّد أولوياتك بغض النظر عن مدى ازدحام جدول أعمالك، وتجنَّب الإرهاق، من خلال التأكد من أنَّ لديك وقتاً كافياً للاسترخاء في الليل، فالناجحون يفعلون ذلك دائماً.

4. القراءة قبل النوم:

لقد حقَّق بيل جيتس (Bill Gates)، نجاحاً كبيراً من خلال القراءة لمدة ساعة واحدة كل ليلة، مهما كان منشغلاً.

إلى جانب الفائدة الواضحة لاكتساب معرفة جديدة، فهي أيضاً طريقة رائعة للتهدئة؛ حيث وجدت إحدى الدراسات أنَّ القراءة لمدة ست دقائق فقط تقلل من التوتر بنسبة 68%.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح تساعدك على قراءة الكتب بفعالية

5. تحديد الأولويات:

"يبدأ يوم الرئيس فعلياً من اليوم السابق"، هذا ما قاله الرئيس السابق أوباما (Obama) في حوار له مع الصحفي مايكل لويس (Michael Lewis) في مجلة فانيتي فير (Vanity Fair)؛ حيث كان يقضي ليله في مراجعة الجداول الزمنية ومهام اليوم التالي، ويمكنك أنت تجنُّب تزاحم العمل الصباحي من خلال وضع أهداف وأولويات واضحة ليوم الغد.

بهذه الطريقة سوف تقلل من قلقك، وتشعر بالراحة؛ وذلك لأنَّك خططت مسبقاً ليومك.

6. التوقف في منتصف سلسلة أفكارك:

لا يبحث أعظم الكُتَّاب عن النهاية المثالية لفصل في روايةٍ قبل النوم مباشرةً، بل يعززون إنتاجيتهم من خلال التوقف عن الكتابة في منتصف فكرة أو جملة تماماً.

قال الكاتب إرنست همنغواي (Ernest Hemingway) ذات مرة: "أفضل طريقة هي التوقف دائماً عندما تشعر بالارتياح وتعرف ما سيحدث لاحقاً، وإذا فعلت ذلك يومياً، فلن تحتار أبداً في أمرك".

وإذا كنت تفعل شيئاً يحتاج إلى الإبداع، فهذه طريقة مثالية لتكوين نمط للنجاح؛ لذلك أنهِ الأمور إنهاءً مثالياً، ولا تصارِع أبداً في البحث عن أفكار جديد قبل النوم، وسوف تتفاجأ من الأفكار الجديدة التي تراودك عند رنين المنبه صباحاً.

7. تعلُّم مهارة جديدة:

قد يبدو الأمر منافياً للمنطق، ولكنَّ أفضل الأوقات لتعلُّم مهارة جديدة هو اليوم التالي ليوم عمل طويل وشاق؛ حيث يوصي جوش ويتزكين (Josh Waitzkin)، مؤلف كتاب فن التعلُّم (The Art Of Learning)، أن تتعلَّم مفاهيم جديدة ومعقدة في نهاية يوم متعب؛ ذلك لأنَّ عقلك الباطن يعالج تلك المعلومات الجديدة في أثناء النوم.

حيث استخدم جميع العلماء، مثل سلفادور دالي ( Salvador Dali) وألبرت أينشتاين (Albert Einstein)، وقت القيلولة لتعزيز وتعلُّم أفكار جديدة، ولكن حتى لو لم تكن تعيد تعريف الفيزياء، فتعلَّم شيئاً جديداً قبل النوم.

إقرأ أيضاً: 17 طريقة لتتعلم مهارات جديدة بسرعة واستمتاع

8. كتابة مخاوفك على ورقة والتخلص منها:

عندما نذهب إلى النوم، غالباً ما نفكر في المشكلات التي واجهتنا ولم نجد لها حلَّاً، وإذا كان هناك أي شيء يمكن أن يحرمك من النوم ليلاً، ولا تعرف كيف تتخلص منه، يمكنك استخدام هذه الطريقة؛ حيث كان يكتب بريان سكودامور (Brian Scudamore)، المدير التنفيذي ومؤسس شركة "1800 غوت جانك" (1800-GOT-JUNK)، مخاوفه قبل النوم على ورقة ويتخلص منها.

يدعم العلم تلك الاستراتيجيات، فإذا كنت لا تعطي أي أهمية لها، أعد التفكير مرة أخرى، فإنَّ تدوين مشكلاتنا سوف يقلل من الحلقة المفرغة للأفكار السيئة، ويزيل التوتر.

المصدر




مقالات مرتبطة