يُعد الحرمان من النّوم ليلاً من المشاكل الشائعة لدى الكثير من الناس، حيث يعجزون عن الاستغراق في النّوم العميق خلال اللّيل وهذا ما يمنع أجسادهم من استعادة تَوازنها فيشعرون بالتعب والخمول طيلة النهار بالإضافة لسوء الحالة المزاجية، ونظراً لانتشار هذه الحالة سنستعرض فيما يلي 8 أسباب تقف وراء الحرمان من النوم ليلاً، تابع عزيزي القراءة للتعرف على هذه الأسباب.

السبب الأول: الأزمات العاطفية

تعتبر الأزمات العاطفية الناتجة عن الطلاق والإنفصال والمشاكل بين الأزواج والعشاق من الأسباب الشائعة لعدم الحصول على قسط كافي من النوم، فكثرة التفكير بهذه الأزمات توجع القلب وتأرق الشخص وتدخله بحالة من الاكتئاب المؤقت فيشعر بأنه غير قادر على الاستغراق بالنوم.

السبب الثاني: شرب القهوة

الإفراط في شرب القهوة له العديد من المضار على صحة الفرد، تحتوي القهوة على مادة الكافيين المنبة للأعصاب و التي تحتاج إلى 12 ساعة حتى تطرح من الجسم، هذه المادة تتسبب في الأرق وتمنع الشخص من الاستغراق في النوم العميق.

السبب الثالث: مشاهد التلفاز والكمبيوتر والهاتف

يصدر من الأجهزة الالكترونية أضواء هذه الأضوية تمنع إفراز الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يُنتِجه الدماغ ليلًا للحثّ على النعاس ولذلك يتسبب استخدام هذه الأجهزة قبل النوم في الأرق وبالتالي الحرمان من الاستغراق في النوم العميق.

السبب الرابع: تناول عشاء دسم

تناول عشاء يحتوي على أطعمة غنية بالدهون والسكريات يعتبر سبباً أساسياً للشعور بالأرق والحرمان من النوم لأن عملية هضمها يستغرق وقتاً طويلاً فتبقى الأمعاء تعمل طوال الليل، وهذا ما يجعل جسمك متنبهاً فتفقد القدرة على الاستغراق في النوم.

السبب الخامس: الرياضة قبل النوم

الرياضة مفيدة لصحة الجسم لكن ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم يعتبر سبباً أساسياً للحرمان من النوم خلال الليل، حيث تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية فيشعر الشخص بالنشاط والحيوية بدلاً من الدخول بحالة الاسترخاء استعداداً للنعاس.

السبب السادس: الاستحمام بالمياه البارد

الاستحمام بمياه دافئة يعمل على تهدئة الأعصاب والعضلات وهذا ما يساعد على النوم لكن عندما يتم الاستحمام بالمياه الباردة قبل النوم يقوم الجسم ببذل مجهود كبير للحفاظ على توازن حرارته، وهذا ما يمنع الشخص من الاستغراق في النوم.

السبب السابعة: تناول بعض أنواع الأدوية

أدوية ضغط الدم والمنشطات وبعض أدوية الربو تؤثر على النوم والأدوية التي تحتوي على نسبة من الكافيين تتسبب في الأرق والحرمان من النوم  ولذلك ينصح باستشارة الطبيب بسرعة إذا شعرت باضطربات النوم.

السبب الثامن: كثرة شرب السوائل

شرب كميات كبيرة من المياه والعصائر الطبيعية خلال الفترة المسائية تزيد الحاجة إلى دخول الحمام وبالتالي الشعور بالقلق في الليل، كما أن المشروبات الكحولية تعتبر من سبباً أساسياً للتعرض لاضطرابات النوم.

 

النوم حاجة ضرورية للجسم والحرمان منه يؤثر على وظائف الجسم ويتسبب في الكثير من الأمراض لذا حاول أن تتجنب الأسباب السابقة حتى تحصل على قسط كافي من النوم ليلاً.