8 أسرار لن يخبرك بها منتورك في العمل

لا يستطيع أي شخص العمل بمفرده دوماً؛ لذا يمكِن أن يكون الحصول على مساعدة من منتورٍ متمرس مفيداً لأي شخص، ومع ذلك، بصفتك شخصاً عمل كمنتور وتلقَّاه، فمن الواضح أنَّ الكثير من الناس يفهمون هذا الأمر بطريقة قد لا تكون واقعيةً كثيراً.



هناك العديد من المفاهيم الخاطئة الشائعة حول العلاقة بين المنتور ومُتلقِّي المنتورينغ وما يمكِن أن تحصل عليه منه، وسنتحدث في هذا المقال عن 8 أسرار لن يخبرك بها منتورك في العمل:

1. يرفض العمل معك لأنَّه ملتزم مع شخصٍ آخر:

من المفترض أن تكون علاقة المنتورينغ تجربةً مكثَّفةً وشخصيةً وخاصةً، فإذا لم تحصل على اهتمام شخصي، فلن يكون وقتها منتوراً؛ بل مجرد مُعلِّم.

لسوء الحظ، هذا صعب لكلا الطرفين؛ فبالنسبة إلى المنتور، يعني ذلك رفض أشخاص مميَّزين إذا كان قد التزمَ بالفعل مع شخصٍ آخر، وبالنسبة إلى مُتلقِّي المنتورينغ، قد يعني ذلك بذل جهد في اختيار المنتور المثالي، ليرفض العمل معه بعدها لأسباب تتعلق بالمواعيد، والتي قد يشرحها لك أو لا يفعل ذلك.

لا تستعجل، فالهدف من علاقة المنتورينغ هو التقدم، وهذا يتحقق فقط إذا كانت العلاقة فرديةً، وستجد منتورك، لكن عليك الانتظار حتى يكون الوقت مناسباً.

2. المنتور ليس الكوتش نفسه:

يعمل كوتش الأعمال مع شخص لديه المهارات اللازمة والقدرة على النجاح، ولكنَّه يحتاج إلى مساعدة في اكتشافها بنفسه، إلا أنَّ المنتور يتجاوز هذا الدور من خلال مساعدتك على تطوير المهارات والمعرفة التي تحتاجها للنجاح.

تشرح "كولين جونستون" (Colleen Johnston)، المديرة المالية في بنك "تورونتو دومينيون" (TD Bank Group)، كيف شغل منتورها "إد كلارك" (Ed Clark) هذا الدور، فتقول: "إنَّه يتفهم مدى تعقيد القضايا المتعلقة بالتمويل، ويوفر تدريباً ممتازاً لتوصيل هذه الرسالة إلى أصحاب المصلحة، ولقد كان دائماً يُقدِّم المساعدة المفيدة للتفكير في بعض هذه الأنواع من المحادثات مع شركاء الأعمال الرئيسين".

إقرأ أيضاً: الفرق بين الكوتشينغ والمنتورينغ

3. يمكِن أن يكون المنتور صديقك:

تبدأ العلاقات الجيدة بين المنتور ومُتلقِّي المنتورينغ بعلاقة صداقة في كثير من الأحيان؛ فليس بالضرورة أن يكون المنتور شخصاً رسمياً أو من الرتب العليا في الشركة؛ بل يمكِن لأي شخص لديه الحكمة التي يرغب في نقلها إلى الآخرين أو زميل عمل متمرس أن يكون منتوراً جيداً.

4. المنتور ليس استشارياً:

الاستشاري هو شخص لديه معرفة وخبرة وأدوات معيَّنة يستخدمها للمساعدة في تحسين عملك، لكنَّ هذا النوع من العلاقات لا يتضمن في الواقع أي تعلُّم أو تحسين لك، فلا ينبغي أن يصلح المنتور مشكلاتك؛ بل يجب أن يُعلِّمك كيفية إصلاحها بنفسك.

تحدَّثَ رجل الأعمال "بيل جيتس" (Bill Gates) ذات مرة عن المنتور "وارن بافيت" (Warren Buffett)، حيث كان معجباً برغبته في تعليم أمور معقَّدة بصورة بسيطة، حتى يتمكن الناس من فهم خبرته كاملةً والاستفادة منها.

5. قد لا يكون لديه وقتٌ لك:

لسوء الحظ، من الممكن أن تجد نفسك في علاقة منتورينغ غير مفيدة، وتذكَّر أنَّ رواد الأعمال الأكثر نجاحاً مشغولون جداً، فإذا لم يكن لديهم الوقت لإرشادك حقاً، فلن يستحق الأمر وقتك أيضاً.

إذا كان لدى منتورك دوافع خفية؛ كأن يكون مجبَراً على ذلك لأنَّ الشركة تلزمه بأن يكون منتوراً، فقد لا يؤمِن حقاً بقدرتك على النجاح، وإذا كان هذا صحيحاً، فلن يساعدك في إرشادك إلى النجاح الذي تبحث عنه.

شاهد بالفديو: 6 طرق لتطوير حياتك المهنية

6. يمكِن تلقِّي المنتورينغ من أكثر من منتور:

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أنَّ مُتلقِّي المنتورينغ يمكِنه التركيز فقط على استيعاب حكمة منتور واحد في كل مرة. في الواقع، يمتلك المنتورز مهاراتٍ ونقاط قوة مختلفة يمكِن أن تساعدك على النجاح في كلٍّ من العمل والحياة، على سبيل المثال: "مايكل لي تشين" (Michael Lee-Chin) رجل أعمال ناجح ويحب الأعمال الخيرية، ويَعِدُّ رائد الأعمال "وارن بافيت" (Warren Buffet) منتوره في حياته المهنية، بينما يَعِدُّ والدته "هياسينث غلوريا تشين" (Hyacinth Gloria Chen) منتوره في حياته الشخصية.

إقرأ أيضاً: 5 أنواع من المنتورز يحتاج إليهم كل رائد أعمالٍ ناجح

7. لن يقودك إلى المكان الذي تريده:

يخبرك القائد بالاتجاه الذي يجب أن تسلكه دون أن يخبرك بالضرورة عن السبب، إلا أنَّ المنتور الجيد هو شخص يُعلِّمك المسار ليساعدك في الوصول إلى ما تريد.

من المفترض أن يساعدك المنتور على التقدم والتعلم من خبرتك وخبراتهم في العمل؛ فإذا أعطوك الإجابات جميعها، فلن تتعلم من الخبرة.

8. يدافع منتورك عنك:

يظلُّ المنتورز الجيدون معك ويدعمون نجاحاتك؛ فهُم يؤمنون حقاً بإمكاناتك، وقد يبذلون جهوداً غير عادية لتعزيز مهاراتك وإظهار قيمتك للآخرين ليساعدوك على النجاح، ويشجع المنتور الجيد مُتلقِّي المنتورينغ على "التحلي بالشجاعة للالتزام بالعمل في وظيفة صعبة"، وهي بالضبط النصيحة التي تلقَّاها "أيه جي لافلي" (AG Lafley)، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "بروكتر آند غامبل" (Procter and Gamble) من منتوره.

العلاقات بين المنتور ومُتلقِّي المنتورينغ محدودة، ولكن إذا كان لكِلا الطرفين أسباب وجيهة للعمل معاً، فيمكِنهما تحقيق الكثير، ومن أبرز اقتباسات الأعمال المُلهِمة قول المؤلف "توم كيلي" (Tom Kelley): "ستفشل كثيراً حتى تتمكَّن من النجاح عاجلاً".

قد يكون المنتور الجيد قادراً على مساعدتك في تجنُّب بعض الإخفاقات، ولكن في أغلب الأحيان، سيقف بجانبك لتشجيعك ومساعدتك في تخطي أخطائك؛ حيث يأخذك وعملك إلى آفاق جديدة لم تحلم بها من قبل.

 

المصدر




مقالات مرتبطة