للاستيقاظ المبكر فوائد عديدة فهو يمنحنا الوقت الكافي لتجهيز أنفسنا قبل الذهاب إلى العمل أو الجامعة، كما يتيح لنا إمكانية القيام ببعض النشاطات كالرياضة وممارسة اليوغا والاستماع لأنغام الموسيقا، لكن وللأسف يواجه الكثير من الناس صعوبة في الاستيقاظ مبكراً وهذا ما يحرمهم من تلك الفوائد، فإذا كنت تواجه صعوبة في الاستيقاظ مبكراً سنقدم لك عزيزي بعض النصائح التي تسهل عليك ذلك.


محتويات المقالة

    أولاً: أخلق روتين ثابت للنوم والاستيقاظ

    حتى تتمكن من الاستيقاظ مبكراً يجب أن تحافظ على مواعيد النوم والاستيقاظ، أي يجب أن تأوي إلى فراشك في وقت محدّد كل يوم واحرص على الاستيقاظ كل يوم بنفس الوقت، سيعتاد جسمك على هذا الروتين ولن تجد صعوبة في الاستيقاظ بعد اليوم.

    ثانياً: ضع قائمة للمهمات اليومية

    قبل أن تخلد للنوم احرص على وضع قائمة تشمل المهمات التي تريد أن تقوم به صباحاً وعندما يرن منبّهك حاول أن تتذكر أعمالك التي تنتظرك، سيشجعك هذا على الاستيقاظ مبكراً دون أن تشعر بالخمول والرغبة في النوم مجدداً.

    ثالثاً: ضع هاتفك بعيداً

    استخدام الهاتف قبل النوم والرد على الرسائل والمكالمات يجعلك تشعر بالأرق وهذا ما يحرمك من النوم خلال الليل، لذلك ننصحك بضرورة أن تكتم صوت هاتفك الذكي ويفضل أن تضعه بعيداً عنك حتى تتمكن من النوم بعمق والاستيقاظ مبكراً دون الشعور بالنعاس.

    رابعاً: افتح ستائر غرفتك

    النوم في الظلام الدامس يمنع جسمك من الاستيقاظ مبكراً فإذا كنت تريد أن تستيقظ مبكراً دون أي معاناة اترك بعض الأضواء الخافتة وقم بفتح ستائر غرفتك حتى تتسلل أشعة الشمس إليها صباحاً، سيساعدك هذا على الاستيقاظ بسرعة وبالوقت الذي تريده.

    خامساً: اشرب كوب من الماء

    عندما يرن المنبه وتبدأ بالاستيقاظ سارع في النهوض واشرب كوبين من الماء، سيساعدك هذا على الشعور بالنشاط والحيوية، كما تعمل المياه على التخلص من جزيئات الطعام غير المهضومة والغازات والجزيئات الأخرى الملتصقة بالأمعاء وهذا ما يجعلك تشعر بالراحة.

    سادساً: اضبط أكثر من منبه

    اشترِ مجموعة من المنبّهات وضعها جميعها في غرفة نومك لكن وزّعها على أماكن مختلفة واضبطها على نفس الوقت، ستساعدك المنبهات على الاستيقاظ في الوقت المحدّد وستدفعك للنهوض والمشي عبر الغرفة حتى تطفئها، وهذا ما يجعلك تشعر ببعض النشاط ولن تعود للنوم مجدداً.

    سابعاً: خذ قسط كافي من النوم

    من الطبيعي أن تشعر بالنعاس وتعجز عن الاستيقاظ مبكراً إذا لم تنم بشكل كافي خلال الليل لذلك ينصح الأطباء بتجنب السهر وبضرورة النوم ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً، سيساعدك هذا على الاستيقاظ صباحاً دون أن تواجه صعوبة.

    ثامناً: اطلب المساعدة

    إذا قمت بكل ما سبق ولم تستطيع أن تستيقظ مبكراً يمكنك أن تطلب من أحد أفراد عائلتك أن يقوم بإيقاظك في الوقت الذي تريده، سيساعدك هذا على الاستيقاظ مبكراً ومع الوقت ستعتاد على فكرة النهوض مبكراً وقد تتخلى نهائياً عن طلب المساعدة من أحد.

     

    النصائح الثمان السابقة تسهل عليك الاستيقاظ مبكراً، فاحرص عزيزي على الاستعانة بها حتى تستثمر وقتك جيداً وتمارس جميع النشاطات التي تحبها صباحاً.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.