Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

8 نصائح مهمة قبل التفكير بالحمل

8 نصائح مهمة قبل التفكير بالحمل
مشاركة 
الرابط المختصر

الحمل والإنجاب هو الحلم الجميل الذي يراود كل النساء بعد الزواج، ولكن هل فكرتِ سيدتي بأهمية مرحلة ماقبل الحمل؟ وهل فكرتِ بالتحضيرات الجسديّة والنفسيّة التي يجب أن تتّخذيها قبل حدوث الحمل؟ سنُقدّم لكِ سيدتي في السطور القادمة 8 نصائح مهمة يجب أن تقومي بها قبل أن تفكري بالحمل.



1- حمض الفوليك

يُساعد حمض الفوليك على حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات، ويجب الحصول على هذا الحمض قبل حدوث الحمل عن طريق المُكملات الطبيّة إلى جانب تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، وكذلك يجب أخذ كمية مناسبة من فيتامين B12 الموجود في الخضروات والحبوب.

إقرأ أيضاً: أهم الأطعمة الحاوية على حمض الفوليك الضروري للحامل والجنين

2- الانتباه إلى نوعية الغذاء

يجب أن تبدئي قبل فترة الحمل بالانتباه إلى نظامكِ الغذائي، كأن تأكلي الكثير من الخُضار والفواكه والحبوب الكاملة، وأن تتناولي الأطعمة الغنيّة بالبروتين والكالسيوم والحديد، وأن تبتعدي عن الوجبات السريعة والصودا.

3- إجراء الفحص الطُبي

يجب الحرص على إجراء الفحوصات الطُبيّة والتطعيمات اللازمة قبل حدوث الحمل، والتعامل مع أي حالة مرضيّة لديكِ قبل الحمل، ومعرفة الأدوية الممنوع استخدامها قبل وأثناء فترة الحمل. 

4- الحفاظ على وزن مُناسب

إذا كان وزنكِ أقل من الوزن الطبيعي بكثير سيجعل  فرصة الحمل عندكِ أكثر صعوبة، وكذلك إذا كُنتِ تُعاني من الوزن الزائد سيُعرضُكِ هذا للكثير من المشاكل مثل ارتفاع السكر وضغط الدّم وتعسُر الولادة، لذلك يجب الحفاظ على وزن مستقر عن طريق اتباع الغذاء الصحي والحركة المُستمرة.

5- الإقلاع عن التدخين

إذا كُنتِ مُدخِّنة فيجب عليكِ الإقلاع عن التدخين قبل فترة من حدوث الحمل، فالتدخين يؤثر بشكل سلبي على الطفل، ويُسبب الكثير من المشاكل كالولادة المُبكرة، أو التعرُض للإجهاض، أو تعرُض الطفل للموت المُفاجئ.

إقرأ أيضاً: التدخين والأضرار التي يُسببها للمرأة الحامل والجنين

6- عدم الاكثار من الكافيين

أثبتت الدراسات بأنّه لاعلاقة مُباشرة لانخفاض وزن الجنين بشرب الكافيين بشرط الإعتدال بشربه، أي تستطيعين مثلاً شرب كوب واحد من القهوة صباحاً وبشكلٍ يومي.

7- الابتعاد عن الكحول

يجب عليكِ الإبتعاد كُل البُعد عن كل أنواع الكحول، فشرب الكحول يجعل فُرص الحمل صعبة، ويؤدي أيضاً إلى حدوث تشوهات خُلُقيّة للجنين وتعثُر في الولادة.

إقرأ أيضاً: إدمان الكحول: أضراره – طرق الشفاء منه

8- الاهتمام بالأسنان

يجب عليكِ زيارة طبيب الأسنان والتأكُد من صحة أسنانكِ وإصلاح كل المشاكل في الأسنان واللثة قبل حدوث الحمل، لأنّ الحمل يُعرض المرأة لمشاكل اللثة التي قد تؤدي إلى حدوث الولادة المُبكرة.


هكذا تكونِ قد تعرفتِ سيدتي على بعض النصائح الهامة التي عليكِ التقيُد بها وتنفيذها قبل التفكير بالحمل، وذلك كي تنعمي بفترة حمل صحية وخالية من الأمراض ولكي تحمي جنينكِ أيضاً من الإصابة بالتشوهات الخُلقيّة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 نصائح مهمة قبل التفكير بالحمل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع