للرياضة فوائد عديدة فهي تحافظ على الصحة الجسدية والنفسية ولكي يحصل الشخص على هذه الفوائد يجب أن يداوم على ممارستها بانتظام، ومع بدء شهر رمضان المبارك يبدأ الناس في التساؤل عن إمكانية الاستمرار في ممارسة الرياضة في هذا الشهر وهل هناك انعكاسات سلبية لممارستها خلال فترة الصوم، فيما يلي سنُقدّم لك عزيزي مجموعة من النصائح لممارسة الرياضة في شهر رمضان.

1- قبل أن تمارس الرياضة في رمضان يجب أن تتأكد بأنك لاتعاني من أي مشاكل صحية حتى لاتتعرّض لمضاعفات خطيرة أثناء الصيام، فمن يعاني من مرض السكر أو أحد أمراض القلب يُفضّل عدم ممارسته للرياضة خلال فترة الصوم والانتظار لفترة ما بعد الإفطار لممارسة بعض التمارين الخفيفة.

2- الأشخاص الرياضيين المعتادين على تحمّل ضغط التمارين يمكنهم ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الصوم، لكن ينصح بأن يكون وقت التمرين لايتجاوز 45 دقيقة حتى لايتعرضوا لنقص السوائل وارتفاع الضغط، ويفضل أن يمارسوا التمارين في مكان بارد ورطب.

3- الشخص الذي يتمتّع بصحة جيدة يمكنه ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الصوم، ستُساعده الرياضة في الحفاظ على الكتلة العضلية للجسم وستساعده على ضبط الوزن وعدم التعرّض للسمنة، لكن يفضل أن يتم ممارستها قبل أذان المغرب بنصف ساعة حتى لايتعرّض لنقصان السوائل والشعور بالتعب والإرهاق.

4- يجب على من يريد أن يمارس الرياضة في شهر رمضان أن يشرب كميات كبيرة من المياه أي ما لا يقل عن لترين في الفترة الممتدة من الإفطار إلى السحور، بالإضافة إلى العصائر الطبيعية، سيُخزّن الجسم هذه السوائل ولن يتعرّض الصائم للجفاف خلال فترة الصيام.

5- إذا كنتَ تريد أن تمارس الرياضة خلال النهار يُفضّل بعدم ممارستها خلال فترة الظهيرة حتى لاتفقد المزيد من المياه من خلال التعرّق، والأفضل أن تمارسها إما في ساعات الصباح الباكر أو بعد زوال الشمس لأن الجو يكون أكثر برودة، أما من يسكن في البلدان الحارة فيجب ممارستها في الأندية الرياضية أو في المنزل.

6- لايجوز ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة حيث يفضل ممارستها بعد ساعتين إلى ثلاثة ساعات من تناولها، ولايجوز أن تمتد فترة التمرين أكثر من ساعة، واحرص على شرب المياه خلال ممارسة الرياضة حتى تُعوّض نقص السوائل.

7- بالنسبة لكبار السن يُفضّل ممارسة الرياضة بعد الإفطار، ويُنصح بممارسة التمارين الخفيفة كالمشي البطيء لمدة نصف ساعة، وكذلك الأمر بالنسبة للمراهقين، يفضل ممارسة الرياضة بعد الإفطار، حيث يمكنهم أن يمارسوا السباحة أوالجري أو الرياضات الجماعية مع الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه والعصائر الطبيعية.

 

الرياضة مفيدة للصحة العامة، فاحرص عزيزي على المداومة على ممارستها واستعن بالنصائح السابقة حتى تحصل على فوائدها دون أن تتعرض لأي مضاعفات صحية.