Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

8 نصائح لتهيئة أطفالك نفسياً للعودة إلى المدرسة

8 نصائح لتهيئة أطفالك نفسياً للعودة إلى المدرسة
مشاركة 
الرابط المختصر

بانتهاء العطلة الصيفية ينتهي وقت التسلية والمرح ويبدأ وقت الدرس، فالتحضير للعام الدراسي أمر في غاية الأهمية وبعد أيام طويلة قضاها الأطفال في العطلة الصيفية يصبح من الصعب التأقلم مع الروتين الجديد الذي يرافق العودة للمدرسة ومن أجل ذلك يوصي الخبراء بضرورة تهيئة الطفل نفسياً قبل قدوم العام الدراسي، فيما يلي سنستعرض 8  نصائح لتهيئة أطفالك نفسياً للعودة إلى المدرسة.



أولاً: اشرح لطفلك أهمية التعليم

الأطفال بطبعهم يُحبّون المرح واللعب ولذلك من الطبيعي بعد أيام طويلة من العطلة أن ينفروا من العودة إلى المدرسة، ولكي تواجه هذه المشكلة يمكنك أن تجلس أنت وطفلك في مكان هادئ وحاول أن تشرح له أهمية التعليم وتوضّح له أنّ التعليم هو السبيل الوحيد لتحقيق كل أمانيه في هذه الحياة.

ثانياً: ساعده على تحديد أهدافه

الأهداف ليست حكراً على الكبار، وحتى الأطفال يجب أن يكون لديهم أهداف واضحة وأنت كأب أو كأم من واجبك أن تساعد طفلك على تحديد أهدافه، مثلاً فليكن هدفه هذا العام أن يحصل على أعلى الدرجات، سيُشجّعه هذا على العودة إلى المدرسة، والتركيز في المذاكرة حتى يثبت للجميع بأنه قادر على تحقيق التميّز والتفوّق.

ثالثاً: حاول أن تنظّم وقته من جديد

قبل بدء العام الدراسي بشهر يجب أن تنظّم وقت طفلك تدريجياً حتى يتأقلم مع هذا التنظيم قبل العودة إلى المدرسة، مثلاً لا تسمح له بمشاهدة البرامج الكرتونية أكتر من ساعة، اذهب معه إلى مدينة الألعاب مرة واحدة في الأسبوع، حدّد وقت لممارسة الأنشطة الترفيهية، مع الحرص على الخلود للنوم مبكراً.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح تساعد الطفل على تنظيم وقته بين الدراسة واللعب

رابعاً: لا تسمح له بالسهر

أسوأ ما يتعلّمه الأطفال في العطلة الصيفية السهر لوقت متأخر حيث يحتاج إعادة تنظيم وقت النوم لجهد كبير، ومن أجل ذلك يوصى بمنع الطفل من السهر قبل عدة أسابيع من بدأ العام الدراسي وتشجيعه على الخلود للنوم في مواعيد ثابتة، سيساعد هذا على تهيئته نفسياً قبل العودة إلى المدرسة.

خامساً: قراءة القصص

يجب على الأهل أن يشجعوا الطفل على قراءة القصص القصيرة خلال العطلة الصيفية فهي تُنشّط الخيال والذهن وتُقوّي الذاكرة، ولكي تنجح في تهيئة الطفل للعودة إلى المدرسة حاول أن تخصّص وقت أطول لقراءة القصص واطلب منه أن يسرد لك ما قرأه، سيُساعد هذا على تدريب الذاكرة وتنشيطها استعداداً للدرس.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد يكتسبها الطفل من تعلّم عادة القراءة

سادساً: حذّره من عاقبة الكسل

من الضروري جداً أن تُحذّر طفلك من عاقبة الكسل، فالكسل يجعله شخص فاشل غير قادر على تحقيق النجاح في حياته الدراسية، كما أنّ الناس تنظر للكسول نظرة سلبية، لذلك من الضروري أن تُشجّعه على العودة للمدرسة بهمة عالية وبنشاط حتى يحصل على احترام معلميه وزملائه.

سابعاً: ذكّره بالنشاطات المدرسية

يجب أن تخبر طفلك أنّ المدرسة تقوم بالكثير من النشاطات الترفيهية والرحلات، كما أنّ الجلوس مع الأصدقاء يجلب المتعة والتسلية حيث يمكنه من خلال المدرسة التعرّف على الكثير من الأصدقاء، هذه الأمور ستشجعه على العودة للمدرسة ولن يشعر بالضيق والحزن لأنّ العطلة الصيفية قد انتهت.

ثامناً: اشترِ له المستلزمات المدرسية

الأطفال بطبعهم يُحبّون الأشياء الجديدة والمميزة لذلك يوصى الخبراء بضرورة شراء مستلزمات جديدة للمدرسة، اخرج مع طفلك للتسوق ودعه يختار ما يحتاجه من أغراض واشترِ له ملابس وهدايا، سيشعره هذا بالسعادة والمتعة وسيتهيّأ نفسياً للعودة إلى المدرسة.

 

النصائح السابقة تساعد على تهيئة طفلك نفسياً للعودة إلى المدرسة فلا تترّدد عن الاستعانة بها، وأخيراً إذا كان لديك عزيزي نصائح أخرى شاركنا بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 نصائح لتهيئة أطفالك نفسياً للعودة إلى المدرسة






تعليقات الموقع