Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 من أفضل الأعمال في شهر رمضان

8 من أفضل الأعمال في شهر رمضان
مشاركة 
1 يونيو 2018

يحتلّ شهر رمضان المبارك مكانةً خاصة في قلب كل مسلم مؤمنٍ ومُحبّ لله سبحانه وتعالى، ولكي تتوصّل إلى نيل محبة الله، والحصول على المزيد من الحسنات التي ستدخلك الجنة، عليك أن تمارس بعض الأعمال الخاصة بهذا الشهر الفضيل والتي سنعرفك عليها من خلال السطور التاليّة.


أولاً: الصوم

ونقصد هنا بالصوم، ليس فقط الصوم عن الطعام والشراب، وإنّما الصوم عن المعاصي التي حرمها الله تعالى على الإنسان كالسرقة، الكذب، الغيبة، النميمة، شرب الخمر، الميسر، وكذلك الابتعاد عن كل الملذات التي تمارسها في الأيام العادية كممارسة العلاقة الجنسيّة مثلاً خلال ساعات الصيام.

ثانياً: قراءة القرآن الكريم

وهي من أحب الأعمال إلى الله تعالى، لهذا يجب على المسلم المؤمن بالله، أن يواظب على قراءة القرآن الكريم خلال أيّام شهر رمضان، وبذل الجهد الكافي لختم القرآن قبل نهاية هذا الشهر الفضيل.

 

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان

 

ثالثاً: الإكثار من الصلاة

تعتبر الصلاة من أركان الإسلام الأساسيّة التي لا يكتمل صيام المسلم بدونها، لهذا عليك أن تلتزم خلال شهر رمضان بأداء الصلوات الخمس الرئيسيّة، بالإضافة للإكثار من صلاة السنن، النوافل، وصلاة التراويح في الجامع.

 

اقرأ أيضاً: أحاديث نبوية عن فضل صلاة الجماعة

 

رابعاً: الصدقات

إنّ الصدقة في رمضان تُحسب بعشرة أمثالها، لهذا من الضروري أن يتصدّق الإنسان خلال شهر رمضان للفقراء والمحتاجين، إن كانت الصدقة ماديّة كتقديم النقود لهم، أو تقديم الطعام والشراب واللباس، أو صدقة معنوية كالسؤال عن أحوالهم ومساعدتهم على حل مشاكلهم.

 

اقرأ أيضاً: أنواع الصدقات وفوائدها

 

خامساً: صلّة الرحم

يجب على كل مسلم أن يحرص خلال شهر رمضان المبارك على صلة رحمهِ وزيارة أقاربه للسؤال عن احتياجاتهم وأحوالهم، وتقديم المساعدة المادية والمعنوية لهم.

سادساً: ذكر الله عزّ وجل

وهي من الأعمال المُحبّبة عند الله عزّ وجل في رمضان، والتي يجب عليك أن تقوم بها لتنال غفرانه، وتذكّر بأن الإنسان الذي يكثر استغفار الله والقيام بالتسابيح في رمضان يُضاعف له الله تعالى أجره مرتين، ويفتح له أبوب الرزق والمغفرة.

سابعاً: إحياء ليلة القدر

كان الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام يُحيي هو وأصحابه ليلة القدر في كل رمضان في المساجد، وذلك لأهمية هذه الليلة حيث يغفر الله فيها لمن أحياها ما تقدّم من ذنبهِ وما تأخر، لهذا عليك أن تحرص على إحياء هذهِ الليلة من كل رمضان.

 

اقرأ أيضاً: كيف تحيي ليلة القدر بالشكل الصحيح

 

ثامناً: الجلوس في المسجد حتّى طلوع الشمس

كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يجلس في المسجد منذ أذان الفجر إلى طلوع الشمس، ويستغل هذه الساعات للصلاة، والدعاء لله، وقراءة القرآن الكريم، لها ننصحك بأن تواظب على اتّباع هذهِ العادة التي كان يقوم بها الرسول طوال شهر رمضان لتنال المزيد من الحسنات والأجر العظيم من الله تعالى.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 من أفضل الأعمال في شهر رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع