Top


مدة القراءة:5دقيقة

8 مميزات جديدة في ويندوز 11 (Windows 11)

8 مميزات جديدة في ويندوز 11 (Windows 11)
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:11-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

أعلنت شركة "مايكروسوفت" (Microsoft) عن "ويندوز 11" (Windows 11) بتاريخ 24 حزيران/يونيو 2021، هذا النظام الذي يعتبر امتداداً لميزات "ويندوز 10" (Windows 10)، إلا أنّه يضيف إليه الكثير. تعالوا معنا في رحلة التعرف على مميزات نظام التشغيل الجديد "ويندوز 11" (Windows 11).




مميزات نظام التشغيل "ويندوز 11" (Windows 11):

كشفت "مايكروسوفت" (Microsoft) النقاب عن نظام تشغيلها الجديد "ويندوز 11" (Windows 11)، والذي يعتبر التكرار الرئيسي التالي من سلسلة نظام "ويندوز" (Windows). كان الإعلان عن "ويندوز 11" (Windows 11) خطوةً مفاجئةً تماماً، لأننا كنا جميعاً نتوقع تحديثاً لـ "ويندوز 10" (Windows 10) تحت اسم "Sun Valley Windows 10"، ولكن بدلاً من ذلك، فاجئتنا مايكروسوفت بنظام تشغيل جديد بالكامل نوعاً ما.

مثل كل إصدار رئيسي من أي نظام تشغيل، فإنَّ المميزات والتغييرات الجديدة هي الأكثر أهميةً بالنسبة للمستخدمين. هناك العديد من الإضافات المثيرة الموجودة في "ويندوز 11" (Windows 11)، ولكن في هذه المقالة سننظر في أهم ثمانية مميزات يقدمها "ويندوز 11" (Windows 11):

1. الدعم الأصلي لتطبيقات "أندرويد" (Android) في "ويندوز 11" (Windows 11):

الدعم الأصلي لتطبيقات أندرويد (Android) في ويندوز 11 (Windows 11) - مصدر الصورة مايكروسوفت

يمكن القول إنّ القدرة على تشغيل تطبيقات "أندرويد" (Android) على جهاز كمبيوترك الشخصي هي الميزة الأبرز في "ويندوز 11" (Windows 11). لم يكن هذا شيئاً متوقعاً أبداً، ولكن قامت "مايكروسوفت" (Microsoft) بإنشاء هذه الميزة. أمّا في "ويندوز 10" (Windows 10) فأنت بحاجةٍ إلى محاكي "أندرويد" (Android) تابع لجهةٍ خارجيةٍ مثل "بلوستاكس" (Bluestacks) لتحقيق ذلك.

تجدر الإشارة إلى أنّه لا يوجد متجر تطبيقات "جوجل بلاي" (Google Play) على نظام التشغيل "ويندوز 11" (Windows 11). إذاً، كيف تقوم "مايكروسوفت" (Microsoft) بهذا العمل بالضبط؟ تستخدم الشركة متجر تطبيقات "أمازون أب ستور" (Amazon Appstore) لتوزيع التطبيقات. تبدو هذه الخطوة وكأنها تحفيزٌ مباشرةٌ لشركة "أبل" (Apple) لجعلها تقوم بتضمين إمكانية تشغيل تطبيقات "أي أو إس" (iOS) على أجهزة حواسيبها الجديدة "ماك" (Mac) التي تحتوي شرائح "إم1" (M1).

إقرأ أيضاً: 3 طرق مجانية لتشغيل تطبيقات أندرويد على جهاز الكمبيوتر

2. قائمة إبدأ جديدة بدون "لوحات ديناميكية" (Live Tiles):

قائمة إبدأ جديدة بدون لوحات ديناميكية (Live Tiles) - مصدر الصورة مايكروسوفت

إذا كنت ممن يكرهون "اللوحات الديناميكية" (Live Tiles)، يسعدنا أن نخبرك أنّ شركة "مايكروسوفت" (Microsoft) تخلصت منها أخيراً، بعد ما يقرب من عقدٍ من الزمان من تقديمها لأوّل مرّة في "ويندوز 8" (Windows 8). تبدو قائمة "إبدأ" (Start) أكثر نظافةً الآن بوجود فقط التطبيقات التي قمت بتثبيتها مع الملفات الموصى بها.

الأهم من ذلك، أنَّ زر "إبدأ" (Start) وشريط البحث (Search Bar) والتطبيقات المثبتة (Pinned Apps) الأخرى موجودة الآن في وسط شريط المهام. يشبه هذا إلى حدٍّ كبيرٍ شريط "Dock" الموجود في نظام التشغيل "ماك أو إس" (macOS). ومع ذلك، لديك خيار تغيير محاذاة شريط المهام إلى اليسار إذا أردت ذلك.

3. تحديثات أسرع وأكثر سلاسة:

إذا كنت أحد المستخدمين العديدين الذين أزعجتهم طريقة "ويندوز 10" (Windows 10) في التعامل مع التحديثات، فهذه هي الميزة الكبيرة التالية التي نتطلع إليها. بدءاً من "ويندوز 11" (Windows 11)، سيكون حجم تحديثات البرامج أصغر بنسبة أربعين بالمائة لتقليل المدة التي يستغرقها تنزيل "البرامج الثابتة الجديدة" (New Firmware) بشكلٍ كبير.

بصرف النظر عن هذا، تَعِدُ "مايكروسوفت" (Microsoft) بأن تحديثات "ويندوز 11" (Windows 11) ستحدث في الخلفية دون مقاطعة أيٍّ من مهامك. علاوةً على ذلك، نظراً لأنّ التحديثات ستكون أصغر حجماً، ستنتهي التحديثات بشكل أسرع أيضاً. من الآمن افتراض أن التحديثات السلسة مخصصة فقط لتحديثات الأمان الطفيفة وليس لترقيات المميزات التي تنوي "مايكروسوفت" (Microsoft) إصدارها مرة واحدة كل عام.

4. تخطيطات سناب (Snap Layouts) و"مجموعات سناب" (Snap Group):

تخطيطات سناب (Snap Layouts) ومجموعات سناب (Snap Group) - مصدر الصورة مايكروسوفت

هل أنت محب لمميزات تعدد المهام؟ إذاً، تعرّف على تخطيطات سناب (Snap Layouts)، وهي طريقة جديدة فريدة لاستخدام التطبيقات جنباً إلى جنب. في الوقت الحالي في "ويندوز 10" (Windows 10)، يمكنك وضع التطبيقات جنباً إلى جنب، ولكن بدءاً من "ويندوز 11" (Windows 11)، سيكون لديك أيضاً تخطيطات مصممة مسبقاً تتيح لك عرض ما يصل إلى أربعة تطبيقات في وقتٍ واحدٍ بسرعة.

يمكنك الاختيار من بين ستة تخطيطات (Snap Layouts) مختلفة. كل ما عليك فعله هو تحريك المؤشر فوق زر التكبير في شريط العنوان.

تعد "مجموعات سناب" (Snap Group) امتداداً لهذه الميزة، حيث تتذكر هذه الميزة مجموعة التطبيقات التي كنت تعمل عليها. على سبيل المثال، لنفترض أنك نقرت على إشعار جديد ظهر لديك أثناء عملك على تطبيقات متعددة في نفس الوقت. سيقوم "ويندوز 11" (Windows 11) بتثبيت مجموعة التطبيقات هذه على شريط المهام بحيث يمكنك الرجوع إليها بسرعة بعد الانتهاء من التعامل مع الإشعار.

إقرأ أيضاً: استخدام ميزة "مساعدة التركيز" في ويندوز 10 للحد من إلهاءات الإشعارات

5. تجربة الإرساء (Docking Experience):

يقوم الكثير من الأشخاص بتوصيل أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم بشاشات خارجية أكبر للعمل عليها في مشاريعهم. تهدف "مايكروسوفت" (Microsoft) إلى تحسين "تجربة الإرساء" (Docking Experience) في هذا الإصدار من ويندوز. لنفرض أنك قمت بفتح نوافذ متعددة وقمت بعرضها على شاشة كمبيوتر خارجية موصولة بكمبيوترك، عند فصل الشاشة الخارجية عن الكمبيوتر المحمول، سيعمل "ويندوز 11" (Windows 11) على تصغير جميع هذه النوافذ المفتوحة من شاشة الكمبيوتر المحمول. وعند إعادة توصيل الشاشة الخارجية، ستظهر هذه النوافذ تلقائياً على الشاشة تماماً كما كانت من قبل.

ليست هناك حاجة لإعادة اختيار وضبط تخطيط النوافذ يدوياً بعد الآن. نأمل حقاً أن تعمل هذه الميزة مع أجهزة الكمبيوتر متعددة الشاشات أيضاً.

6.إتش دي آر التلقائي (Auto HDR):

إتش دي آر التلقائي (Auto HDR) - مصدر الصورة مايكروسوفت

الميزة التالية هي ميزة موجّهة للألعاب ستغير الطريقة التي تبدو بها معظم ألعابك. تقدم "مايكروسوفت" (Microsoft) وظائف "إتش دي آر التلقائي" (Auto HDR) الخاصة بسلسلة إكس من "إكس بوكس" (Xbox Series X) إلى "ويندوز 11" (Windows 11). ستقوم الميزة تلقائياً بتحديث إضاءة ولون لعبتك إلى نطاقٍ ديناميكيٍّ عالٍ لجعلها تبدو أكثر إشراقاً وحيوية.

أفضل ما في هذه الميزة، هي أنّها لا تعتمد على المطورين لإضافة دعمٍ لها ضمن إصدارات ألعابهم. كما لا يتعين عليك أيضاً تمكين هذه الميزة في لعبة معينة يدوياً. طالما أنَّ اللعبة مبنية على "دايركت إكس 11" (DirectX 11) أو الإصدارات الأعلى؛ ولديك الأجهزة اللازمة لدعم "إتش دي آر" (HDR)، فأنت لديك كل ما يلزم للاستفادة من ميزة "إتش دي آر التلقائي" (Auto HDR) في "ويندوز 11" (Windows 11).

7. التخزين المباشر (DirectStorage):

التخزين المباشر (DirectStorage) - مصدر الصورة إكس بوكس Xbox

إنّ ميزة "التخزين المباشر" (DirectStorage) هي أحد المميزات البارزة الموجودة في إصدارات "إس" و"إكس" من جهاز الألعاب "إكس بوكس" (Xbox Series X / S)، والتي تشقُّ طريقها أيضاً إلى الكمبيوتر الشخصي (PC). "التخزين المباشر" (DirectStorage) هي تقنية "إدخال / إخراج" (I/O) تتيح للألعاب تحميل الأصول بسرعةٍ إلى بطاقة الرسومات مباشرةً من وحدة التخزين دون إشراك المعالج. سيؤدي ذلك إلى تقليل الحمل على وحدة المعالجة المركزية (CPU) بشكلٍ كبيرٍ وتمكين عوالم الألعاب من العرض بشكلٍ أسرع من أيِّ وقتٍ مضى.

ومع ذلك، لن تدعم جميع أجهزة الكمبيوتر القادرة على تشغيل "ويندوز 11" (Windows 11) هذه الميزة. على الأقل، ستحتاج إلى محرك أقراص صلبة من نوع (NVMe SSD) بسعة 1 تيرابايت لعمليات الإدخال / الإخراج السريعة هذه؛ ووحدة معالجة رسومات (GPU) تدعم "دايركت إكس 12 ألتيميت" (DirectX 12 Ultimate)، وفقاً لمايكروسوفت (Microsoft). وهذه بالتأكيد تعتبر مواصفات عالية الجودة لمعايير اليوم، لكنها ستدعم الجيل القادم من الألعاب للمضي قدماً.

إقرأ أيضاً: أفضل خدمات التخزين السحابي ومشاركة الملفات لعام 2020

8. عناصر التحكم أو التطبيقات المصغرة (Widgets) تعود مجدداً إلى "ويندوز 11" (Windows 11):

عناصر التحكم أو التطبيقات المصغرة (Widgets) تعود مجدداً إلى ويندوز 11 (Windows 11) - مصدر الصورة مايكروسوفت

قد تتذكر أو لا تتذكر "أدوات سطح المكتب" (Desktop Gadgets)، وهو المصطلح الخيالي للأدوات الذي قامت مايكروسوفت بطرحه في أيام "ويندوز 7" (Windows 7) و"ويندوز فيستا" (Vista). قامت الشركة لاحقاً بإيقاف هذه الميزة مع إصدار "ويندوز 8" (Windows 8)، مشيرةً إلى مخاوف أمنية. ومع ذلك، هناك ميزة مماثلة لـ "أدوات سطح المكتب" تعود إلى "ويندوز 11" (Windows) على شكل لوحة أدوات حديثة تشبه لوح زجاجي موضوع أعلى سطح مكتبك. إنه يشبه تقريباً تنفيذ "أبل" (Apple) "للأدوات" (Widgets) في "ماك أو إس" (macOS).

يمكن الوصول إلى هذا الجزء الجديد من وسط شريط المهام. يعرض نفس المعلومات الموجودة في قسم "الأخبار والاهتمامات" (News and Interests) والذي تمّ إضافته مؤخراً إلى شريط المهام في "ويندوز 10" (Windows 10). بالإضافة إلى ذلك، يوجد حقل بحث في الأعلى للحصول على نتائج الويب، والتي نفترض أنها مدعومة من محرك البحث "بينغ" (Bing).

يحصل ويندوز على ترتيبات ضرورية للغاية:

لقد مرت ست سنوات على إصدار "ويندوز 10" (Windows 10)، وتلقى نظام التشغيل أخيراً الإصلاح الذي يحتاجه لتلبية معايير اليوم. من الواضح إلى حدٍّ ما أنَّ "مايكروسوفت" (Microsoft) أخذت إشارات التصميم من "ماك أو إس" (macOS)، لكنها أضافت بعض المميزات للمستقبل مثل "التخزين المباشر" (DirectStorage) التي ستدفع أجهزة الكمبيوتر في الاتجاه الصحيح لسنوات قادمة.

يأتي "ويندوز 11" (Windows 11) في موسم العطلات هذا كترقية مجانية للمستخدمين الحاليين، بشرط أن يكون جهازك متوافقاً مع "ويندوز 11" (Windows 11). كما ستتوفر معاينة مبكرة لتجربة "ويندوز 11" (Windows 11) لمشتركي "ويندوز إنسايدر" (Windows Insider).

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 مميزات جديدة في ويندوز 11 (Windows 11)