Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 معلومات هامة عن ثمرة العنب

8 معلومات هامة عن ثمرة العنب
مشاركة 
9 سبتمبر 2017

بما أننا في فصل الصيف سنتحدث عن أشهر أنواع الفاكهة الصيفية وهي العنب، حيث يتمتع العنب بطعم شديد الحلاوة، وتتباين أشكاله وألوانه، فمنه الثمار ذو الحبات الصغيرة ومنه الكبيرة والمستديرة والبيضاوية، كما أنّ هناك عنب أبيض وأخضر وأحمر وأسود وذهبي، والجدير بالذكر أنّ العنب يحتوي على الكثير من المواد المغذية التي تعتبر بمثابة علاج لمختلف الأمراض، فيما يلي سنستعرض عزيزي أهم المعلومات عن العنب.


المعلومة الأولى: اعتمد الإنسان على العنب كمصدر للغذاء منذ آلاف السنين فقد عرفته الحضارات السورية القديمة والرومان والمصريون القدماء، أما الدليل على ذلك هي النقوش والرسومات التي اكتشفت في سوريا واليونان والتي وجدت في المعابد والتي يعود تاريخها إلى 2440 ق.م.

المعلومة الثانية: ينمو العنب على شجرة خشبية تسمى كرمة العنب، تظهر الأعناب على شكل عناقيد متدلية يوجد فيها عادة ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة، ويتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وأنواعها وحبة العنب عبارة عن ثمرة لديها قشرة ناعمة يحتوي بداخلها بذور صغيرة.

المعلومة الثالثة: هناك نوعان رئيسيان للعنب، النوع الأول العنب الأوروبي القديم وهو الأكثر انتشاراً في العالم يقسمه المزارعون بحسب خصائص معينة إلى عنب المائدة، وعنب النبيذ، وعنب الزبيب، أما النوع الثاني هو عنب أمريكا الشماليّة وعادة ما يتم استخدامه طازجاً للأكل ولصنع المربيات أو لصناعة الأنبذة، هذا النوع لا يستخدم لصناعة الزبيب.

المعلومة الرابعة: بحسب الإحصاءات الأخيرة هناك قرابة 75,866 كلم من أراضي العالم تزرع بكروم العنب ويجنى سنوياً حوالي الستين مليون طن متري في كل أنحاء العالم، تنتشر زراعته في معظم البلدان العربية ويتم إنتاج كميات كبيرة منه في كل من سوريا ولبنان وفلسطين ومصر واليمن والمغرب والجزائر.

المعلومة الخامسة: لبذور العنب فوائد عديدة فقد أثبتت الدراسات العلمية أنها تقلّل نسبة الكولسترول الضار في الدم وتنظم مستوى السكر، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة بها تساعد في منع تشكل الأورام السرطانية فضلاًعن قدرتها في علاج التهاب المفاصل والبواسير الشرجية ولذلك أصبحت الشركات الطبية تستعين ببذور العنب في صناعة الأدوية.

المعلومة السادسة: للعنب فوائد جمالية عديدة حيث يعتبر من أهم المواد الطبيعية التي تساعد في تفتيح البشرة، كما أنه مفيد لتقوية الشعر وذلك لاحتوائه على فيتامين هـ الذي يسرّع نمو الشعر والأحماض الدهنية التي يحتويها تساعد في التغلب على هرمون الديهيدروتستوسترون الذي يعمل على إيقاف نمو بصيلات الشعر.

المعلومة السابعة: يعتبر العنب مضاد لتسوس الأسنان وفقاً لدراسة أميركية حديثة حيث وجد الباحثون أن قشوره وبذوره تحتوي على مركبات البولي فينولات هذه المركبات لديها قدرات كبيرة على قتل بكتيريا الفم الخطيرة المسببة في تسوس الأسنان، كما أن هذه المادة تحارب الجذور الكيماوية الحرة التي تسبب في الإصابة بأمراض الفم.

المعلومة الثامنة: يحتوي العنب على الكثير من القيم الغذائية منها فيتامينات أ و ب6 و ج وحمض الفوليك ويحتوي أيضاً على أهم المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والماغنيسيوم والسيلينيوم، بالإضافة إلى مركبات مضادة للأكسدة مثل الفلافونويد.

العنب ثمرة صيفية لذيذة الطعم تحتوي على عنصر غذائية هامة، فاحرص على تناولها عزيزي حتى تستمتع بمذاقها وحتى تحمي نفسك من الإصابة بالأمراض.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع