Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

8 طرق لتكون شخصاً أكثر ثقة بنفسك

8 طرق لتكون شخصاً أكثر ثقة بنفسك
مشاركة 
الرابط المختصر

انظر إلى نفسك، من ترى؟ بطلاً خارقاً ذو عضلات – جاهزٌ لغزو العالم؟ لا؟ إن كنت لا تؤمن بأنَّ في إمكانك أن تغزو العالم فلن تكون هناك أيّة طريقة ستجعلك تقوم بذلك.

ربما لست بطلاً خارقاً, ولكنَّك قادرٌ على تجنًّب الآثار السلبية الناجمة عن ضعف الثقة بالنفس. لكن كيف؟ لقد طرحنا هذا السؤال على مجلس رواد الأعمال الشباب (YEC): "ما هي الطريقة التي يستطيع الشخص من خلالها بناء ثقته بنفسه على الصعيدين المهني والشخصي؟".

إليك هذه النصائح التي قدمها هؤلاء الشباب والتي ستساعدك على الانطلاق:



1- قوِّ عقلك:

إنَّ الثقة بالنفس هي حالة عقلية يمكن الوصول إليها إرادياً حيث يمكنك تخصيص وقتٍ لإنماء عقلك وجسدك وروحك (من الأفضل أن يكون ساعةً في اليوم) وذلك عبر عدة طرائق. فأنا أفضِّل أن أقرأ، وأتمرن، وأتأمل في الصباح. إن لم تكن تخصص وقتاً لنفسك فأنت تسمح في هذه الحالة لشخصٍ ما أو لشيءٍ ما بأن يحدد رؤيتك للعالم.

"دوستن كوتشار" (Dustin Cucciarre)

إقرأ أيضاً: كيف تدرّب عقلك للوصول إلى النجاح

2- تخلَّص من الأفكار السلبية التي لا تحتاجها:

هناك فرعٌ جديد في علم النفس يُسمى "الوعي التام" (Mindfulness) يتلخص مضمونه هذا الفرع في أنَّ الأفكار السلبية وعدم الشعور بالأمان تظهر مثل الحبوب في الوجه، والتخلُّص منها – مثل التخلُّص من حبوب الوجه – يجعل الوضع أكثر سوءً. تعلِّمك ممارسة الوعي التام كيف تجعل من الأفكار أدواتٍ تساعدك على الوصول إلى ما تسعى إلى الوصول إليه، لذلك استخدم الأفكار التي تحتاجها وقوِّها وتخلص من الأفكار التي لا تحتاج إليها.

"مانبريت سينغ" (Manpreet Singh)   

إقرأ أيضاً: تعرّف على آلية مواجهة الأفكار السلبية لعيش حياة إيجابية وسعيدة

3- عِشْ أسلوب حياة مليء بالنمو الشخصي:

عندما تعيش في بيئة تشجعك على النمو فإنّ ذلك يضمن لك توسُّع طموحاتك بشكلٍ دائم وهذا بدوره يولِّد عندك الشعور بالثقة والتواضع، وعندما تعزز مهاراتك من خلال الالتزام بالبرامج العلاجية وبرامج تعزيز المهارات القيادية وبرامج التقوية البدنية فإنَّ ذلك سيساعدك على النمو والبروز وستكون حاضراً بشكلٍ كامل.

"كوري بليك" (Corey Blake)

4- تعرَّف على متلازمة المحتال:

يواجه العديد من الخبراء في بعض الأحيان ظاهرة نفسية تُعرف بـ "متلازمة المحتال" (impostor syndrome). تترافق هذه المتلازمة مع الشعور بعدم الكفاءة والخوف من أنَّ كلَّ شيءِ اُنجز لغاية اللحظة كان ضربة حظ.، ولتجاوز هذه الحالة تعلّم كيف تجعل الإنجازات جزءاً من اعتقادك.

"جويل هولاند" (Joel Holland

5- تأنَّق لتتألَّق:

بغض النظر عن مستوى العمل الذي تشغله, من المهم أن يكون هندامك متوافقاً مع العملاء الذين ترغب في التعامل معهم لا مع الذين تتعامل الآن معهم. فهناك فكرة سائدة وهي أنَّه أثناء عملك من المنزل يمكنك ارتداء البيجاما. ولكنَّ الأشخاص الناجحين ينهضون باكراً ويلبسون كأنَّهم خارجون إلى يوم عمل في المكتب فينعكس هذا على سلوكهم بشكلٍ إيجابيٍّ فعندما يكون مظهرك جيداً فإنَّ شعورك سيكون جيداً وستكون أكثر ثقةٍ أيضاً.

"نيكول مونوز" (Nicole Munoz)

6- تعلم الارتجال:

يعلمك الارتجال كيف تفكر بشكلٍ بديهي أمام الجمهور. حيث يعزز الوقوف على المنصة ثقتك بنفسك، كما أنَّ التواجد أمام الحشود يعلمك كيفية التفاعل والتفكير بشكلٍ سريع.

"بروك بيرجمان" (Brooke Bergman)

7- فلتكن لديك علامة شخصية ذات جودة عالية:

أعتقد أنَّ أحد المكونات الأساسية في بناء الثقة بالنفس هو بناء الشخص لعلامته الشخصية أمام الناس، يمكنك القيام بذلك عن طريق إنشاء محتوى ذو جودة عالية مثل المدونات أو الكتب الإلكترونية أو المدونات الصوتية أو الفيديوهات. وحتى إن لم تلقَ هذه المواد رواجاً منذ البداية فحقيقة أنَّ لديك مجال عمل تفخر بأن تُطلع عليه الآخرين يمكن أن تُحدِثَ فرقاً كبيرة في ثقتك بنفسك.

"جوشوا دوركن" (Joshua Dorkin

8- تعرَّف على قيمتك بعيداً عن العمل:

يجب عليك أن تُبدي ثقةً بنفسك بعيداً عن العمل وعن النجاحات التي حققتها في عملك، لذلك ابحث عن طرائق للتواصل مع نفسك وتحقيق النمو من خلال التطوع أو التأمُّل أو التخطيط أو القراءة أو الخروج مع الأصدقاء، فإدراكك لقيمتك في الحياة بعيداً عن النجاحات التي تحققها على الصعيد المهني أمرٌ مهم لتعزيز ثقتك بنفسك.

"دارا بروستن" (Darrah Brustein)

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 طرق لتكون شخصاً أكثر ثقة بنفسك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع