إذا أردنا أن نُعرِّف النرجسيَّة، فإنها باختصارٍ شديد عبارة عن مجموعة من المشاعر المختلطة التي يُعاني منها الإنسان كشعوره بالغرور المبالغ فيه والأنانيَّة، وتعامله بطريقةٍ متعالية مع كل الأشخاص المحيطين به، فيما يلي سنأتي على ذكر مجموعةٍ من الصفات التي لا يُمكن أن تجدها إلَّا لدى الشخص النرجسي.


محتويات المقالة

    أولاً: التلاعب

    يُتقن الشخص النرجسي فنَّ التلاعب في الشخصيَّة، لهذا عندما تلتقي به لأول مرة سيظهر على أنه شخصٌ طيب وبسيط، ولكنه سرعان ما يظهر شخصيته الحقيقيَّة بعد مرور وقت قصير على التعارف، وبعد فوات الأوان.

    ثانياً: السيطرة والتحكم

    يعشق الشخص النرجسي السيطرة على الآخرين وهوس التحكُّم فيهم كما يُريد، لذلك فهو يُصاب بالجنون والعصبية الشديدة عندما يفقد زمام الأمور، وعندما لا ينجح في ضبط تصرفات الآخرين وعندما يفشل في السيطرة عليهم.

     

    اقرأ أيضاً: قواعد في الإتيكيت خلال التعامل مع الآخرين

     

    ثالثاً: الإقناع

    يمتلك الشخص النرجسي قدرةً كبيرة على إقناع الشخص الآخر بشيئٍ خاطئ، وذلك لأنَّ لديه مهارةً خاصة في التأثير بالآخرين وإقناعهم، فهو مثلاً قادر على إقناعك بأنَّ اللون الأبيض هو لونٌ أسود أو العكس.

     

    اقرأ أيضاً: 8 خطوات تسهّل عليك إتقان مهارة فن الإقناع

     

    رابعاً: لا يفعل أي شيئ مفيد

    يعجز الشخص النرجسي عن فعل أي شيئ مفيد في هذه الحياة، كما يعجز عن تقديم أي نوع من المساعدة إلى الآخرين، وحتى إذا قام بمنحك أي شيئ بسيط، فإنَّه سرعان ما يعود ويطلب منك أن ترجعه له، بالإضافة إلى أنَّ الشخص النرجسي لا يُقدِّم لك أي شيئ دون مقابل.

    خامساً: لا يعترف بالمشاعر

    لا يستطيع الشخص النرجسي أن يُعبِّر عن مشاعره على الإطلاق، فهو أصلاً لا يعترف بوجود شيئ يُسمى المشاعر والأحاسيس، وذلك لأنه مجردٌ منها بشكلٍ تام، فهو لا يسيتطع أن يحزن، أو أن يفرح، ولا يستطيع أن يشتاق، وكل ما يستطيع فعله هو أن يُحب ويعشق نفسه فقط لا غير.

    سادساً: لا يستمع إلى الآخرين

    يميل الشخص النرجسي بطبيعته إلى الثرثرة، والكلام بطريقةٍ مبالغ فيها ومزعجة بالنسبة للطرف الآخر، في الوقت الذي يعجز فيه النرجسي عن الاستماع إلى الآخرين، والإصغاء لهم، وهذا ما يجعله شخصاً مكروهاً وغير مُحبَّبٍ على الإطلاق.

     

    اقرأ أيضاً: 6 طرق تساعدك على استحواذ محبة وإعجاب الآخرين

     

    سابعاً: لا يُحب مدح الآخرين

    يعشق الشخص النرجسي المديح، ودائماً ما ينتظر سماع المزيد من كلمات الغزل الموجه له، في الوقت الذي يرفض فيه رفضاً تاماً توجيه أي نوع من كلمات الثناء والمديح إلى الآخرين.

    ثامناً: يجد نفسه في القمة

    دائماً ما يجد الشخص النرجسي نفسه في القمة، فهو يرى أن كل الناس في الأسفل، وهو الوحيد الذي يتربع على عرش القمة والقيادة، ودائماً ما يقوم بمحاربة الأشخاص الناجحين في الحياة. 

     

    هذه هي الصفات الأساسيَّة التي لا يُمكن أن تجدها إلَّا عند الشخص النرجسي، الذي يُعتبر من أصعب أنواع الشخصيات التي من الممكن أن تصادفها في حياتك.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة