تعرّف الشخصية بأنها مجموعة من أساليب التفكير والتصرّف واتّخاذ القرارات والمشاعر المتأصلة والفريدة لشخص معين، وتتعدّد أنواع الشخصيات وتتباين، فمنها التي تحمل صفات سلبية ومنها التي تحمل صفات إيجابية، اليوم سنسلط الضوء على أحد الشخصيات التي تحمل صفات سلبية وهي الشخصية النرجسية، تابع معنا لتتعرّف على الصفات التي تدل على صاحب الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها.

صفات تدل على صاحب الشخصية النرجسية:

الصفة الأولى: الشخصية النرجسية تحب أن تكون محطّ أنظار الناس وتسعى بكل الطرق لجذب اهتمام من حولها لأنها تظن أنها الأفضل، والأجمل، والأذكى، وأنّ الجميع أقل مرتبة منها، لذا لا بدّ من أن تكون في المقدمة دائماً.

الصفة الثانية: الشخصية النرجسية من الصعب جداً أن تكّون علاقات اجتماعية طويلة مع أحد لأنها تعامل الناس بطريقة فوقية وعنصرية فهي تعتبر الجميع دون مستواها، وهذا ما يتسبّب في نفورهم منها وعدم قبول مصادقتها.

الصفة الثالثة: الشخصية النرجسية تحبّ نفسها لدرجة كبيره فهي لا تهتم بمشاعر وأحاسيس من حولها ولا تتردد عن توجيه الكلام الجارح للناس المحيطين بها، فضلاً عن التصرفات المتعجرفة التي ترتكبها بحقهم.

الصفة الرابعة: تحرص الشخصية النرجسية على القيام ببعض الحركات الجسدية في العينين والفم للسخرية من الناس المحيطين بها والحط من مستواهم، ولا تتهاون لحظة عن توجيه الشتائم والإهانات لكل من يتعرض لها.

الصفة الخامسة: في كل المجالس تسعى الشخصية النرجسية للمفاخرة بأعمالها وإنجازاتها وتقارن بين عظمة النجاحات التي حققتها وبين النجاحات البسيطة للآخرين، كما وتعتقد أنه يحب على الناس أن يمدحوها ويعظموها ويشكروها.

الصفة السادسة: تدّعي الشخصية النرجسية أن لديها معرفة كاملة بكل المجالات وأنها صاحبة ثقافة واسعة، لذا يجب على الناس أخذ استشارتها في كل شيء، وعليهم أن يشكروها ويمدحوها في حال قدمت لهم أي نصيحة.

الصفة السابعة: الشخصية النرجسية شخصية استغلالية لا تعاشر الناس إلا لغاية أو لمصلحة ما، وتسعى أيضاً لتحقيق مصالحها بطريقة غير مشروعة  حتى ولو على حساب مصالح الناس الآخرين.

الصفة الثامنة: تتمسّك الشخصية النرجسية بأفكارها وآراءها ومن المستحيل أن تعترف بأخطائها مهما كانت كبيرة، فهي تعتبر نفسها أفضل الناس ومن حقها أن تتصرف كما يحلو لها وفي المقابل من واجب الناس الانصياع لأوامرها وطلب المغفرة منها.

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية:

  • الشخصية النرجسية شخصية مضطربة حاول أن تتقبلها كما هي وقدّم لها يد العون والمساعدة لو لزم الأمر.
  • إذا كانت الشخصية النرجسية من النوع الذي يُسبّب الأذية لمن حولها قم بتجنّبها بشكل تام واقطع العلاقة معها.
  • إذا كنت مضطراً للتعامل مع الشخصية النرجسية احرص على عدم التأثر بكلامها السلبي وبنقدها الهدام، وحافظ على ثقتك بنفسك.
  • تجنّب النقاش مع الشخصية النرجسية لأنها عنيدة ومن المستحيل أن تعترف بأفعالها الخاطئة.
  • تجنّب إهانة أو تحقير الشخصية النرجسية لأنّ هذا الأمر يزيد من غرورها وحبّها لنفسها، وقد ترتكب فعل انتقامي بحقك.
  • إذا تورطت مع الشخصية النرجسية فأفضل طرق التعامل معهم هو الإنصات التام لها مع تجنّب تأكيد ما تقوله.
  • لا بأس من مدح الشخصية النرجسية إذا كانت بالفعل تستحق ذلك، لكن إذا كانت لا تستحق من الأفضل لك ألا تمدحها حتى لا تعزّز غرورها.

 

الصفات السابقة تدل على صاحب الشخصية النرجسية فإذا كان أحد المحيطين بك يمتلك هذه الصفات استعن بالطرق السابقة حتى تستطيع أن تتعامل معه بسلام.