Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 بلدان تمتلك أكبر مساحة مياه داخلية في العالم

8 بلدان تمتلك أكبر مساحة مياه داخلية في العالم
مشاركة 
الرابط المختصر

المياه عصب الحياة فلا حياة ولا حضارة دون مياه ومن أجل هذا تصنف المياه كأحد أهم الثروات الوطنية حيث تسعى الدول في الحفاظ على منسوب المياه التي تمتلكها، اليوم سنسلط الضوء في هذه المقال على البلدان التي تمتلك أكبر مساحة مياه داخلية في العالم.



1- كندا:

كندا

تقع كندا في الجزء الشمالي من قارة اميركا، تتمير كندا ببحيراتها وأنهارها الجلدية وشلالاتها ومن أشهر شلالاتها شلالات نياغارا، تمتلك كندا أكبر مساحة مياه داخلية في العالم وتبلغ مساحة المياه فيها 891163 كيلو متر مربع.

2- روسيا:

روسيا

تقع روسيا في شمال أوراسيا، تمتلك روسيا أنهار كثيرة وتستخدمها للنقل التجاري كما وتملك العديد من البحيرات التي يبلغ عددها 200,000 بحيرة وكل هذا جعل من روسيا ثاني دولة تمتلك أكبر مساحة مياه داخلية، حيث تبلغ مساحة المياه 720500 كيلو متر مربع.

3- الولايات المتحدة الامريكية:

الولايات المتحدة الامريكية

تقع الولايات المتحدة الأمريكية في وسط قارة أميركا الشمالية، تمتلك الولايات المتحدة رابع أطول نهر في العالم نهر المسيسبي وتشترك مع كندا في مياه البحيرات العظمى، تحتل الولايات المتحدة المرتبة الثالثة من حيث امتلاكها لأكبر مساحة مياه داخلية في العالم حيث تبلع مساحة مياهها 470131 كيلو متر مربع.

4- الهند:

الهند

تقع الهند في جنوب آسيا، تتميز الهند بأنهارها ومن أشهر أنهارها نهر الغانج، براهما بوترا، كريشنا، ماها ندي، نهر نار مادا، تحتل الهند المرتبة الرابعة على العالم كأكبر مساحة مياه داخلية حيث تبلغ مساحة مياهها 314070 كيلو متر مربع.

5- الصين:

الصين

تقع الصين في شرق آسيا، من الأنهار الرئيسية في الصين النهر الأصفر ونهر يانغتسي ونهر شي وميكونج وبراهما بوترا وأمور، تحتل الصين المرتبة الخامسة من حيث أكبر مساحة مياه داخلية في العالم، تبلع مساحة مياهها 137060 كيلو متر مربع.

6- إيران:

إيران

تقع إيران في غرب آسيا، تعتبر إيران من البلدان الجبلية وتمتلك الكثير من البحيرات والأحواض المائية كما وتطل إيران على أكبر بحيرة مالحة في العالم بحر قزوين، تحتل إيران المرتبة السادسة على العالم من حيث أكبر مساحة مياه داخلية وتبلغ مساحة مياهها 116600كيلو متر مربع.

7- إثيوبيا:

إثيوبيا

تقع إثيوبيا في قارة افريقية وتحتل إثيوبيا المرتبة 27 من حيث المساحة على العالم وتحتل المرتبة السابعة من حيث مساحة المياه الداخلية وأشهر البحيرات في إثيوبيا بحيرة تانا، تبلغ مساحة مياهها 104300 كيلو متر مربع.

8- كولومبيا:

كولومبيا

تقع كولومبيا في الجزء الشمالي الغربي من قارة أمريكا الجنوبية، تمتلك كولومبيا الكثير من الأنهار والأحواض المائية وتحتل المرتبة الثامنة من حيث مساحة المياه الداخلية، تبلغ مساحة مياهها 100210 كيلو متر مربع.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 بلدان تمتلك أكبر مساحة مياه داخلية في العالم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع