Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 أسباب تؤدي إلى إصابة المرأة بتقلب المزاج

8 أسباب تؤدي إلى إصابة المرأة بتقلب المزاج
مشاركة 
الرابط المختصر

تقلُّب المزاج اضطراب نفسي شائع جداً عند السيدات وهو عبارة عن خلل في الوضع العاطفي حيث تشعر المرأة بعواطف غير ملائمة للظروف أو للأحداث التي تعيشها، فمرَّةً تشعر بالفرح وما هي إلا لحظات قليلة ويراودها الشعور بالحزن، والجدير بالذكر أن تقلب المزاج يؤثر سلباً على الأنشطة الحياتية وفي حال لم يتم السيطرة عليه قد تفكر المرأة جدياً في الانتحار، فيما يلي سنعرفك عزيزتي على 8 أسباب تؤدي إلى إصابتك بتقلب المزاج.



أولاً: الحميات الغذائية القاسية

تجبر الحميات القاسية المرأة على تجنُّب الأطعمة التي تحتوي على النشويات والسكريات وهذا ما يؤثر سلباً على الصحة الجسمانية والنفسية، حيث يتوقف المخ عن إنتاج بعض النواقل العصبية والكيميائية الضرورية لضبط المزاج العام والمسؤولة عن السعادة كهرمون السيروتونين فتشعر المرأة بتقلبات مزاجية حادة.

 

اقرأ أيضاً: نصائح ذهبيّة لخسارة الوزن بعيداً عن الحميات الغذائيّة

 

ثانياً: الدورة الشهرية

تبدأ تقلبات المزاج قبل أسبوعين من الدورة الشهرية وتستمر حتى أول يومين منها أما سبب ذلك فيعود إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة في تلك المرحلة، هذه التغيرات تؤثر على الناقلات العصبية في الدماغ التي تتحكم في الحالة المزاجية فتشعر المرأة بتقلبات مزاجية.

 

اقرأ أيضاً: للسيّدات: 5 وصفات طبيعية لتنظيم موعد الدورة الشهرية

 

ثالثاً: الحمل

تقلب المزاج أمر شائع جداً خلال فترة الحمل وخاصة في الأشهر الثلاث الأولى، حيث يتسبَّب الغثيان الصباحي واضطرابات النوم والتعب في سوء الحالة النفسية، كما أنَّ التغيُّرات في مستوى البروجستيرون والأستروجين وبعض الهرمونات الأخرى ترتبط بتقلب المزاج.

 

اقرأ أيضاً: اكتئاب الحمل وأهم المعلومات المتعلقة به

 

رابعاً: سن اليأس

من الأعراض المرافقة لسن اليأس تقلب المزاج حيث ينخفض إنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن الشعور بالسعادة وتنظيم المزاج العصبي، كما أنَّ التغيرات الجسمانية التي تحدث في سن اليأس تؤثر سلباً على الحالة النفسية للمرأة.

 

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لتجاوز اكتئاب سن اليأس

 

خامساً: اكتئاب ما بعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة حالة نفسية شائعة فهناك ما بين عشرة إلى خمس عشرة امرأة من كل مائة امرأة تصاب بالاكتئاب وتشعر بالحزن واليأس وبتقلبات مزاجية حادة، أما سبب ذلك يعود إلى التغير في مستوى الهرمونين الأنثويين، والأستروجين، والبروجيستيرون، كما أنَّ المسؤوليات الجديدة تجعلها تشعر بالتعب والإرهاق.

 

اقرأ أيضاً: 5 خطوات فعّالة للوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة

 

سادساً: الصدمات العاطفية

تحدث الصدمات العاطفية نتيجة تعرُّض الشخص إلى إهانة شديدة أو حالة انفصال أو حوادث مؤلمة أو وفاة أحد المقربين أو التعرض لاعتداءات جنسية ينتج عنها اضطراب في وظائف المخ، فتشعر المرأة بحالة من الكآبة واليأس والحزن الشديد وتقلبات مزاجية.

 

اقرأ أيضاً: 8 إرشادات من خبراء علم النفس لتجاوز الصدمات العاطفية

 

سابعاً: ضغوطات الحياة

المرأة بفطرتها حساسة جداً ولذلك لا تستطيع أن تستجيب مع الضغوطات بشكل طبيعي فكثرة الأعمال الواجب القيام بها وتحملها عدة مسؤوليات إلى جانب اهتمامها بالأسرة يجعلها تعيش في ضغوطات نفسية ينتج عنها الشعور بالإجهاد والتعب، فتتراجع حالتها النفسية وتبدأ أعرض الاكتئاب وتقلب المزاج في الظهور عليها.

 

اقرأ أيضاً: 7 نصائح لتحافظ على هدوء أعصابك وسط ضغوط الحياة

 

ثامناً: تبدل الفصول

80% من الذين يعانون من الاكتئاب الشتوي هم من النساء حيث يؤثر المناخ الجوي على نفسية الفرد بشكل كبير، فالبرد القارس يجبر الناس على قضاء معظم الوقت في أماكن مغلقة وهذا ما يجعلهم أكثر انعزالاً، كما أنَّ غياب الشمس في معظم أيام الشتاء يزيد من مشكلة تقلبات المزاج.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح مهمة لتجنّب التقلبات المزاجيّة خلال الفصول الانتقاليّة

 

يصنف تقلب المزاج على أنه أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً، فإذا كنت تعاني منه عزيزتي ننصحك باستشارة الطبيب حتى يشخص حالتك الصحية ويصف لك العلاج المناسب.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 أسباب تؤدي إلى إصابة المرأة بتقلب المزاج




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع