Top
مدة القراءة:4دقيقة

8 أدوية تتسبّب بضعف الرغبة في العلاقة الحميمة

8 أدوية تتسبّب بضعف الرغبة في العلاقة الحميمة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:15-04-2020 الكاتب: هيئة التحرير

أكثر ما يقلق المرضى الأثر الجانبي أو المضاعفات الدوائية للعقاقير التي يأخذونها، فالكثير من الأدوية تؤثر بشكل سلبي على وظائف الجسم، وفي هذا الإطار سنسلّط الضوء على الأدوية التي تسبب آثارها الجانبية بضعف الرغبة بالعلاقة الحميمة.




1. الأدوية النفسية

تتسبب الأدوية النفسية وخاصة مضادات الاكتئاب بضعف الرغبة بالعلاقة الحميمة عند الرجل والمرأة، حيث تعمل مضادات الاكتئاب على تحفيز الدماغ على إفراز هرمون السيراتونين فيساعد هذا على الشعور بالسعادة والرضا، لكنّ المشكلة أنّ هرمون السيراتونين له مفعول سلبي على الرغبة بالعلاقة الحميمة فهو يتسبّب بالبرود الجنسي.

2. الأدوية المعالجة للبروستات

جميع الأدوية المستخدمة لعلاج البروستات لها تأثير سلبي على ممارسة العلاقة الحميمة عند الرجال مثل أدوية كاردورا، فلوماكس، تامسولوسين، تضعف هذه الأدوية الدورة الدموية ما يؤثر بشكل مباشر على عملية الانتصاب، بالإضافة لذلك تتسبب في ارتجاع السائل المنوي أثناء عملية القذف.

إقرأ أيضاً: 6 وصفات طبيعية لعلاج تضخم البروستات

3. أدوية ارتفاع ضغط الدم

بعض أنواع أدوية الضغط تؤثر على الرغبة بالعلاقة الحميمة لدى الرجال والنساء مثل أدوية فوروسيميد، اسيكس، والميتوبرولول، يمكن أن تتسبب هذه الأدوية بضعف الانتصاب عند الرجال وعدم الوصول للنشوة وجفاف المهبل عند النساء.

4. الأدوية المضادة للحساسية

الأدوية المضادة للحساسية أو المضادة لرد الفعل التحسسي تسبب ضعف الرغبة بالعلاقة الحميمة حيث يمتد تأثير هذه الأدوية لـ 24 ساعة، وهي تؤثر على الانتصاب وتزيد من لزوجة السائل المنوي عند الرجال، أما عند النساء فهي تسبب جفاف المهبل ما يزيد من الألم أثناء مماسة العلاقة الزوجية.

5. حبوب منع الحمل

كل ثلاث نساء من أصل ست نساء يتناولن حبوب منع الحمل يشعرن بانخفاض الرغبة بالعلاقة الحميمة، إنّ حبوب تنظيم الحمل مثل لويسترن تسبب هبوط الرغبة بالعلاقة الحميمة فهي تخفض مستوى هرمون التستوسيترون مما يقلل الرغبة بممارسة الحب.

إقرأ أيضاً: حبوب منع الحمل بين الفوائد والمخاطر المحتملة

6. أدوية الصرع

لا تؤثر أدوية الصرع على الإنجاب أو القدرة الجنسية لكن إذا أخذت لفترة طويلة يصبح لها تأثير سلبي على الرغبة بالعلاقة الحميمة حيث تسبب ضعف الانتصاب عند الرجال وتسبب الألم أثناء العلاقة الحميمة عند النساء لجفاف المهبل.

إقرأ أيضاً: 8 معلومات هامة عن مرض الصرع

7. أدوية المعدة

الأدوية المستخدمة لعلاج حموضة المعدة والارتداد المعدي مثل cimetidine، Pepcid، Zantac جميعها تتسبب في ضعف الرغبة بالعلاقة الحميمة وإذا تم تناولها لفترة طويلة تتسبب في الضعف الجنسي وتقلل من عدد الحيوانات المنوية عند الرجل.

8. الأدوية القلبية

مدرات البول المستخدمة في علاج بعض الأمراض القلبية مثل الثيازايد تخفيض الهورمون الذكري (التستوستيرون) الذي يؤدي بدوره إلى انخفاض الرغبة بالعلاقة الحميمة عند الرجال، أما مثبطات البيتا تتسبب في الضعف الجنسي وانخفاض الرغبة بالعلاقة الحميمة عند الرجال والنساء.


هكذا تعرفنا عزيزي على الأدوية التي تسبب آثارها الجانبية بضعف الرغبة بممارسة العلاقة الزوجية الحميمة، إذا كنت تتعالج بأحد هذه الأدوية استشر الطبيب ليصف لك الدواء البديل.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 أدوية تتسبّب بضعف الرغبة في العلاقة الحميمة