7 نصائح لحماية البصر

تعمل عيناك كثيراً خلال اليوم، فأنت تستخدمهما للتحديق إلى الشاشات معظم النهار، والتركيز على الطريق حين تقود، وقراءة قائمة الأطباق في المطعم، وفي حين أنَّنا لا نفكر في الأمر كثيراً، لكن يجب أن نتذكر أنَّ الرؤية الجيدة وصحة العين تساهمان في تحسين جودة حياتك.



الحقيقة أنَّه عندما يتعلق الأمر بالبصر، فهناك أشياء لا يمكنك التحكم فيها، على سبيل المثال: مع تقدمك في العمر تبدو الكلمات الصغيرة ضبابية وتصعب قراءتها، لكن على الرغم من ذلك، هناك أيضاً عدد من العادات التي يمكنك اكتسابها لحماية صحة عينيك ومنع أو إبطاء تقدم أمراض الأعين، وفيما يأتي 7 نصائح يمكنك من خلالها الحفاظ على صحة بصرك قدر الإمكان:

1. اتَّبع عادات مريحة لعينيك:

يمكن أن تتسبب القراءة لساعات طويلة أو التحديق إلى الشاشة في إرهاق العينين وإضعاف الرؤية؛ لذا عندما تقرأ لفترات طويلة، خذ فترات راحة متكررة كل ساعة تقريباً، واحرص على القراءة في غرفة مضاءة جيداً لتجنب إجهاد العين.

إقرأ أيضاً: 11 تمريناً بسيطاً للعينين لتستعيد الرؤيا بوضوح

2. احمِ عينيك:

يمكن أن يؤدي التعرض للأضواء القوية وأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية إلى أذى عينيك مع مرور الوقت؛ لذا استعمل النظارات الشمسية التي تحجب أشعة الشمس فوق البنفسجية، وارتدِ واقي العينين عند ممارسة الرياضة، واستعمل النظارات الواقية عند العمل على الإصلاحات المنزلية أو العمل باستعمال أدوات كهربائية.

وإذا كنت تقضي معظم وقتك أمام الشاشة، فيمكنك شراء نظارات الحاسوب التي تحجب الضوء الأزرق، فهي تخفف الوهج وتزيد التباين البصري وتحسن مظهر الصور على الشاشة، كما تحتوي العديد من شاشات الحاسوب أيضاً على خيار لخفض الضوء الأزرق؛ وهذا يساعدك على النوم بشكل أفضل.

3. أجرِ فحوصات دورية للعين:

إذا كان عمرك أقل من 40 عاماً، فيجب عليك فحص عينيك كل سنتين إلى أربع سنوات، وإذا كان عمرك فوق 40 عام، فافحصهما مرة كل عامين، وإذا كنت تعاني من مشكلة في العين أو لاحظت تغيرات على جودة رؤيتك، فيجب عليك فحص عينيك سنوياً؛ إذ تساعدك هذه الفحوصات المتكررة على اكتشاف المشكلات مبكراً.

شاهد بالفيديو: أهم النصائح للوقاية من أمراض العين المختلفة

4. تناول طعاماً مفيداً للعينين:

وجد العلماء أنَّ الخضار الورقية والخضروات الصفراء يمكن أن تحسِّن صحة عينيك وتقلل خطر الإصابة بالتنكس البقعي وإعتام عدسة العين؛ إذ تحتوي هذه الخضروات على نسبة عالية من "اللوتين" (lutein)، وهو فيتامين مرتبط بـ"فيتامين أ" (vitamin A).

ومن الأطعمة الأخرى المفيدة للعين المكسرات والفاصولياء والحمضيات والأسماك الزيتية والبيض، وإذا كنت تعتقد أنَّك لا تحصل على ما يكفي من هذه الأطعمة، فيمكنك استكمالها بتناول الفيتامينات التي توصف خصيصاً لصحة العين.

5. استعمل النظارات عند القراءة إذا كنت بحاجة إليها:

يُطلَق على فقدان القدرة على القراءة بسبب العمر قصور البصر الشيخوخي، وهي حالة شائعة جداً لدى الأشخاص بعمر 40 عاماً وأكثر، فيمكن أن تساعدك نظارات القراءة في العمل عن قُرب لأنَّها تكبِّر الكتابة، لكن احرص، إذا كنت بحاجة إليها، على اختيار العدسة بدرجة التكبير المناسبة لعينيك؛ إذ في حين أنَّ استعمال درجة أقوى لن يضعف عينيك، ولكن عدم استعمال قوة تكبير كافية يمكن أن يساهم في إجهاد العين.

6. خفِّف من التوتر:

اكتشف العلماء أنَّ الإجهاد الذي تتجاهله يضعف جهاز المناعة ويسرِّع الشيخوخة، وعلاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي المستويات العالية من التوتر إلى ارتفاع ضغط الدم، وكل ذلك يزيد الضغط على عينيك، وخلاصة القول إنَّه يجب عليك فعل كل ما في وسعك لتخفيف التوتر، وهذا يحسن صحتك ويحمي عينيك، على سبيل المثال: يمكنك ممارسة التأمل أو اليوغا أو البستنة.

إقرأ أيضاً: 9 طرق تساعد على التخفيف من التوتر اليومي

7. احصل على قسطٍ كافٍ من النوم:

يشفي جسمك نفسه ويجدد طاقته في أثناء النوم، وذلك يشمل عينيك؛ إذ لا شعور أسوأ من شعور الحرقة في عينيك عندما تستيقظ من دون أن تحصل على قسطٍ كافٍ من الراحة.

إنَّك لن تلاحظ عادةً جودة رؤيتك إلا إذا بدأت تعاني من مشكلات في عينيك، ولكن سيساعدك القليل من العناية الوقائية على تجنب مشكلات العين، ومن خلال اتباع هذه الخطوات القليلة، يمكنك حماية رؤيتك والحفاظ على صحة عينيك خلال السنوات المقبلة.

المصدر




مقالات مرتبطة