7 طرق واعية للتعامل مع الأشخاص المعقدين في العمل

حالات العمل المُعقَّدة ليست نادرة الحدوث، فلا بدَّ أن كان لدى معظمنا زميل عملٍ يصعب التعامل معه في مرحلة ما من حياته المهنية، من الأشخاص الذين لا يرسلون أعمالهم في الوقت المناسب أو لا يحضرون إلى الاجتماعات، إلى أولئك الذين لا يستطيعون العمل في فريق أو الذين لديهم نزعة تنافسية مفرطة.



لسوء الحظ، يوجد هذا النوع من الأشخاص في جميع أماكن العمل، ويجب علينا التعامل مع معظمهم طوال حياتنا.

نقدم لك فيما يأتي 7 طرائق للتعامل مع الأشخاص المُعقَّدين في العمل:

1. تقبُّل الموقف والتعاطف:

"أولئك الذين يتمنون سقوطك يوجهون الأفكار السلبية تجاهك، دون أن يدركوا الأرض الزلقة التي يقفون عليها، ممَّا قد يؤدي إلى سقوطهم" - المؤلف مايكل باسي جونسون (Michael Bassey Johnson).

إنَّ الشكوى من موقف سلبي في العمل لن تؤدي إلى زواله، ومن الأفضل أن نحاول فهم الموقف، وأن نجد طريقةً لفهم زميلنا المُعقَّد وتقبُّله.

شخصيات الناس هي انعكاس لقيودهم العقلية الخاصة؛ فعندما يحاول الناس إعاقتنا عادةً ما يكون ذلك علامةً على أنَّ سلبيتهم تعرقل عقولهم؛ لذا حاول تطوير التعاطف مع زميلك في العمل، وأظهر السلام والفرح أينما ذهبت، وحاول أن تبقى إيجابياً ومتفائلاً على الرَّغم من الصعوبات التي تنتظرك.

إقرأ أيضاً: أنواع الموظفين المزعجين في العمل وطرق التعامل معهم

2. تقبُّل النقد:

"من الجيد أن يكون لديك أعداء، فهذا يعني أنَّك دافعت عن شيء ما في وقت ما من حياتك". - رئيس وزراء المملكة المتحدة سابقاً ونستون تشرشل (Winston Churchill).

على الرَّغم من أنَّنا لا نحب فكرة انتقادنا عموماً، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يساعدنا ذلك على تحديد نقاط الضعف التي لم نكن نعلم بوجودها، ومن الهام إجراء تحليل صارم للنقد الذي نتلقاه وتحديد ما إذا كان يوجد أي حقيقة فيه.

إذا وجدت أنَّ الأمر يسبب لك شعوراً بالمرارة لا معنى له، فتجاهله على الفور، وإذا وجدتَ أية حقيقة في ذلك، فتقبَّل ضعفك وكن واعياً له.

3. تقليل الحوارات مع الزملاء الصعبين:

"ابتعد عن الأشخاص السلبيين، فلديهم مشكلة لكل حل". - العالم ألبرت أينشتاين (Albert Einstein).

دائماً ما تعبِّر كلماتنا عن عواطفنا، مهما حاولنا إخفاءها، ولا فائدة من التحدث إلى شخص يفتقر إلى الوضوح الذهني، ومن الأفضل الابتعاد عنه؛ لذا تحدَّث فقط عندما يكون ذلك ضرورياً بدافع العمل، أو عندما يكون لديك شيء بنَّاء لتشاركه، وتذكَّر أنَّ الشخص السلبي سيجد دائماً سبباً للتعبير عن السلبية، وكلما قلَّ تفاعلك معه، قلَّت الخلافات التي لا فائدة منها.

مع ذلك، ينبغي ألا يمنعك هذا من التصرف بأدب وإلقاء التحية على الجميع - حتى الشخص الناقد - عندما تأتي إلى العمل كل يوم.

شاهد بالفيديو: 5 نصائح تساعدك على حلّ المشاكل في العمل

4. المحافظة على هدوئك في المواقف الحادة:

"حافظ على هدوئك، وتحكَّم دائماً بنفسك، وستكتشف بعد ذلك مدى سهولة التعايش مع المواقف". - المعلم الروحي باراماهنسا يوغانندا (Paramahansa Yogananda).

حاول أن تحافظ على هدوئك وتوازنك بصرف النظر عن مدى صعوبة الموقف، ولا تدع الغضب يتغلب عليك؛ إذ لا شيء ينتج عن الغضب، فهو يعوق الحكم والوضوح الذهني فقط.

إذا دربت نفسك على أن تبقى هادئاً في المواقف العصيبة، ستزداد قوتك ومرونتك، وهي الصفات المطلوبة في المناصب القيادية، والتي ستعزز بالتأكيد حياتك المهنية.

5. عدم تقبُّل الإساءة من أي شخص:

"لا يمكنك أن تتوقع أن تعيش حياة إيجابية إذا بقيت مع أشخاص سلبيين" - المؤلف جويل أوستين (Joel Osteen).

يمكن أن تكون الإساءة في مكان العمل مكونة من أربعة أنواع: التنمر أو التمييز أو المضايقة أو حتى العنف، وكل هذا يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب والخوف والقلق.

يؤدي التسامح مع المعاملة المؤذية إلى إضعاف احترامك لذاتك وثقتك بنفسك، والسماح للآخرين بإهانتك وعدم القيام بأيِّ شيء حيال ذلك يرسل إلى عقلك الباطن رسالة مفادها أنَّك تستحق ما يحدث لك، ومع مرور الوقت، سيصبح سوء المعاملة أمراً طبيعياً في عقلك الباطن، الأمر الذي لن يؤدي إلا إلى تأجيج شعورك بعدم الأمان، ويزيد الوضع سوءاً بالنسبة إليك؛ لذا لا تدع أحداً يسيء معاملتك أبداً، أوقفه دون اللجوء إلى الغضب أو العنف.

6. التنفس بعمق:

يرتبط التنفس والتفكير ارتباطاً مباشراً، ويساعدنا التنفس بعمق على تخفيف حدة الأفكار، وسيساعدك تعلُّم طريقة التنفس بعمق على البقاء هادئاً وواضحاً في مواقف الحياة الأكثر صعوبةً.

إقرأ أيضاً: إدارة التّوتّر، خلق الهدوء في حياتك المهنية

7. التحدُّث إلى سلطة أعلى:

"لقد توصلت إلى الاعتقاد بأنَّه يجب التحدث في أكثر أمر أهميةً بالنسبة إليَّ، ومشاركته، حتى مع وجود خطر سوء الفهم" - الكاتبة أودري لورد (Audre Lorde).

إذا فشل كل شيء آخر فتحدَّث إلى مديرك بوصفه حلاً أخيراً؛ ففي بعض الأحيان يصبح الناس تنافسيين، ولا توجد أيُّ طريقة لحل المواقف دون تدخُّل شخص أعلى سلطةً، خاصة في المنظمات البيروقراطية.

تأكد من أن تشرح للمدير أنَّك حاولت التعاطف واستخدام الدبلوماسية دون أن تحصل على نتائج إيجابية، واحرص على عدم ممارسة هذا الخيار مرات عدة؛ لأنَّ مديرك في العمل لن يفضِّل حل مشكلاتك نيابةً عنك أيضاً.




مقالات مرتبطة