7 طرق للقراءة السريعة

لا يستسيغ الجميع هواية المطالعة بسبب نظام التعليم المدرسي، لكنَّ هذا لا ينفي وجود أسباب أخرى متعلقة بهم، وجمعينا يتذكر كرهنا لقراءة كتاب فرضته علينا المناهج دون أن يكون موضوعه ضمن اهتماماتنا، فتتحول القراءة التي تعد أكثر الهوايات إمتاعاً وانتشاراً بين العامة إلى عمل روتيني بحت.



عندما تنهي تعليمك وتبدأ في خط سير حياتك، ستكتشف وجود أنواع مختلفة من الكتب المثيرة للاهتمام جداً؛ لكنَّ عددها كبير لدرجةٍ لن يتسنَ لك الوقت للاستمتاع بقراءتها جميعاً.

تمضي الأيام وساعاتها الطوال أمامنا، فإن أردنا استثمارها في قراءة المزيد، ينبغي علينا تعلُّم القراءة بشكلٍ أسرع، وهنا يأتي دور مهارة القراءة السريعة؛ لذا نقدم إليك في هذا المقال قائمة من 7 نصائح هامة للقراءة السريعة، ستمكنك من إنهاء قراءة كتاب واحد في ظرف ساعتين في يوم العطلة:

1. لا تُعِد القراءة:

هذا هو الشيء الذي يبطئ وتيرة قراءتنا؛ فأنت في كل مرة تعيد الكلمات في ذهنك أو بصوت مسموع، تُنقص كثيراً من سرعة قراءتك، لذا عليك بالقراءة الصامتة لا الجهرية، وتعد طريقة تكرار أمر آخر مثل قول "12345" أو "ا و ي " طريقةً سهلة التطبيق، مما يُشغل ذهنك بنشاط بسيط؛ لذا إن أردت إتقان مهارة القراءة السريعة، فعليك بالقراءة الصامتة فحسب.

2. تتبَّع بإصبعك ما تقرأه:

الفكرة بسيطة في مضمونها، ما عليك سوى استخدام إصبعك لتتبع كل سطر أثناء القراءة، حيث يتحرك إصبعك تبعاً لسرعتك في القراءة، فبذلك يسهُل عليك ضبط سرعتك، بمعنى أن تسرِّعها أو تبطئها كما يناسبك؛ فقط تذكَّر أنَّ الإصبع هو الذي يحدد سرعة قراءتك، وليس العكس، ثم التزم بالسرعة التي حددتها لنفسك.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح تساعدك على قراءة الكتب بفعالية

3. ركِّز على القراءة:

قد يبدو هذا سهلاً، ولكنَّه جدير بالذكر؛ إذ نكون أحياناً مندمجين في القراءة، وفجأةً ننجرف في مخيلتنا ونفكر في أشياء أخرى؛ حتى لو كان الكتاب الذي بين أيدينا مثيراً للاهتمام؛ لذا قد نضطر لإعادة قراءة نفس الجملة عدة مرات.

قد لا تصدق ذلك، ولكن من الممكن قراءة مقال أو فصل من كتاب دون أن يكون ذهنك حاضراً تماماً؛ في حين عندما تقرأ بسرعة، فمن المستبعد أن تقرأ ويشرد ذهنك حينها، لذا عليك التركيز.

4. قاعدة الكلمة الثالثة:

باشر في قراءة كل سطر عبر تركيز نظرك على الكلمة الثالثة، واختتمه عند الكلمة الثالثة من اليسار، ولا تخشَ أن تفوتك أيَّة معلومات؛ فسوف تلتقط عيناك تلك الكلمات الأولى والأخيرة أيضاً باستخدام ما يُسمى الرؤية المحيطية (peripheral vision).

جرِّب المثال التالي في القراءة، مع التركيز على الكلمات باللون الغامق:

"كان لدى ماري حمل صغير؛ لكنَّها تناولته على العشاء".

5. لا تقرأ كل كلمة على حدة:

تعدُّ القراءة من مسافة أبعد تصل إلى 70 سم، أسهل طريقة للقيام بذلك. ليس الهدف هنا التركيز على كل كلمةٍ وحدها؛ ولكن قراءة كلمتين أو ثلاث بنظرةٍ واحدة فقط، وتتمثل الفكرة في أن تنظر إلى جزء من النص وتقرأ كلمتين دفعةً واحدةً، ثم تأخذ لمحةً أخرى للكلمات المجاورة لها، وهكذا دواليك.

شاهد بالفيديو: كيف تدرب نفسك على القراءة السريعة؟

6. لا تَعُدْ في قراءتك إلى الخلف:

تعدُّ هذه مشكلةً شائعةً جداً تحدث دون أن ندركها في البداية، ومن الطبيعي أن تبطئك العودة للخلف في القراءة، في محاولة منك لإعادة قراءة كلمة واحدة أو حتى جملة كاملة؛ لكن إن أردت تحسين سرعة قراءتك، فعليك التخلص من هذه العادة؛ بدايةً، عليك أن تعترف بوجودها، وتدرك أنَّك تقوم بها بالفعل، ثم تحاول التوقف بكل بساطة.

يساعدك التتبع بإصبعك كثيراً في القراءة السريعة، لكن عليك ألَّا تغفل أبداً عن تتبعه.

7. ابدأ بسرعة كبيرة:

ابدأ القراءة بسرعة كبيرة لتتمكن من فهم كل شيء على راحتك، ثم بعد صفحة أو اثنتين أَبطِئ وتيرتك لتبلغ السرعة التي تناسبك، وتخيل الأمر كما لو كنت تقود على طريق سريع؛ فإذا قدت بسرعة 90 وخفضت سرعتك إلى 70، ستشعر أنَّك تسير ببطء، ولكن إذا قدت بسرعة 50 وزدت السرعة إلى 70، فستشعر أنَّك تقود بسرعة، على الرغم أنَّ الأمر سيان.

إقرأ أيضاً: نصائح لمن أراد تعلُّم مهارة القراءة السريعة

في الختام:

هذا كل ما في جعبتنا بالنسبة لهذا المقال، نتمنى أن تكون قد استفدت منه؛ فاختر ما يناسبك من هذه الطرائق أو جميعها، وعسى أن تكتسب مهارة القراءة السريعة.

 

المصدر




مقالات مرتبطة