Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

ملخص كتاب "قوة التركيز" للمؤلف جاك كانفيلد – الجزء الأول

ملخص كتاب
مشاركة 
الرابط المختصر

يُصنّف كتاب قوة التركيز للمؤلف جاك كانفيلد على أنه أحد أهم كتب التنمية البشرية فقد بيعت منه آلاف النسخ وتصدر قائمة المبيعات في كل من أمريكا وكندا، ويتضمن هذا الكتاب 10 استراتيجيات عملية تساعد الإنسان في رسم حياته بالشكل الصحيح دون أن يضيع جهوده في أمور غير هامة ليصل في النهاية لكل ما يريد أن يحققه، فيما يلي سنقدم لك عزيزي تلخيص سريع لهذه الاستراتيجيات.



أولاً: عاداتك تحدّد ملامح مستقبلك

يرى الكاتب أن العادات السلبية تجلب لنا نتائج سلبية دائماً والعادات الايجابية ستحقق لنا نتائج إيجابية حتماً لذلك يدعو إلى ضرورة التخلص من العادات السيئة نهائياً وتبني عادات جيدة، بذلك يمكنك أن تضمن تحقيق النجاح في حياتك.

ثانياً: ليست مسألة براعة لكنها مسألة تركيز

يؤكد الكاتب على ضرورة أن تستثمر وقتك في القيام بما تستطيع القيام به بشكل أفضل والذي تحصل من خلاله على نتائج ممتازة، هذا الأمر سيمنحك طاقة كبيرة وسيبقي حماسك متّقداً وستتحرّك بكل عزيمة للسعي وراء الفرص الجديدة وستشعر بأنك شخصاً مميزاً ومختلفاً عن الجميع.

ثالثاً: هل ترى الصورة الكاملة للأمور؟

يقول سقراط:

"الحياة التي لا نخضعها للبحث والدراسة لا تستحق ان نعيشها "

لابد من أن تخطط لحياتك جيداً وأن تخصّص وقتاً للتفكير بما تريد أن تصنعه في المستقبل، هذا التخطيط سيجعل الرؤية واضحة وستتمكن عندها من وضع الأهداف والأحلام التي تريد أن تحققها في حياتك.

رابعاً: تحقيق أفضل توازن

يجب أن تضع خريطة أو قائمة تحدّد بها ما هي الأشياء التي يجب أن تقوم بها خلال اليوم، يمكنك أن تضع هذه الخريطة في الصباح الباكر أو في الليل قبل النوم، سيساعدك هذا على أداء مهماتك بشكل جيد وستوفر الكثير من الوقت والجهد وسيكون لديك متسع من الوقت لممارسة بعض الأنشطة الترفيهية والهوايات.

خامساً: تكوين علاقات ممتازة

نتعرّض خلال الحياة للكثير من الصعوبات والتحديات فتسير الأمور على نحو قاسي ونشعر بأننا فاشلين غير قادرين على تحقيق أي إنجاز، حتى تواجه هذه الظروف يجب أن تتذكّر ما صادفته من نجاحات في حياتك فهذا الأمر يرفع معنوياتك ولا تنسى أن تعتمد على صداقاتك ومعارفك فهم سيكونون خير سنداً لك، واحرص على الاختلاط مع الأشخاص الايجابيين وابتعد قدر الإمكان عن الاشخاص الهدامين البكائيين السلبيين.

 

والآن انتهى الجزء الأول من ملخص كتاب "قوة التركيز" للمؤلف "جاك كانفيلد"، أدعوك عزيزي لمتابعة قراءة الجزء الثاني لتتعرف على باقي الاستراتيجيات.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: ملخص كتاب "قوة التركيز" للمؤلف جاك كانفيلد – الجزء الأول




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع