7 طرق للتعامل مع الأفكار السلبية

يجب أن نصبح أقوياء ذهنياً للتعامل مع الأفكار السلبية، ونتقبَّل حقيقة أنَّنا لا نستطيع تجنُّبها تماماً، فهي نتيجة عدم الأمان في الحياة، وإذا لم يكن بإمكاننا تجنب الأفكار السلبية، يمكننا بدلاً من ذلك تعلم كيفية التعامل معها تعاملاً فعالاً.



تختلف أسباب الأفكار السلبية من شخص لآخر، فقد تكون بالنسبة إلى بعض الناس، إخفاقات الماضي، وبالنسبة إلى بعضهم الآخر، بسبب أنَّهم لم يجربوا الفشل من قبل أبداً، وبعضهم الآخر لا يستطيع تحمل الفشل؛ لأنَّ لديهم مسؤوليات يتعين عليهم الوفاء بها؛ لكن يوجد شيء واحد مؤكد، وهو أنَّ أساس الأفكار السلبية هو عدم الثقة بالحياة.

الأفكار السلبية تفوت بجسدك مثل المرض؛ إذ يمكن أن تجعلك مريضاً ومكتئباً، لكن بالجهد المستمر وقوة الإرادة يمكنك مواجهتها واستعادة السعادة في حياتك.

إليك فيما يأتي قائمة سبع طرائق فعالة، والتي يمكن أن تساعدك على التعامل مع الأفكار السلبية:

1. تحديد السبب:

لعلاج مرض ما يجب أن تدرك سببه أولاً، وينطبق الشيء نفسه هنا أيضاً؛ إذ تحتاج في التعامل مع الأفكار السلبية إلى تحديد السبب الجذري لها، فعندما ينتابك شعور الفشل في شيء ما، تخلص منه مباشرةً، وتدرب بجد حتى تنخفض احتمالات فشلك إلى أقل من 50% على الأقل؛ فعندما تكون واثقاً بدرجة كافية، يتجنب عقلك التفكير السلبي.

في بعض الأحيان تنتابنا الأفكار السلبية بسبب تجاربنا السيئة في الماضي؛ لذا حاول البدء من جديد مع كل فرصة، ولا تحمل ماضيك معك، وعش في الحاضر، وركز على المستقبل، فأنت لست الشخص نفسه الذي كنت عليه في الماضي، فقد تطورت مع مرور الوقت، وأصبحت شخصاً أفضل بكثير هذه المرة، ولن تكرر الأخطاء ذاتها مجدداً؛ لذا تخلص من تجاربك السيئة السابقة وابدأ من جديد.

شاهد بالفيديو: تعرّف على آلية مواجهة الأفكار السلبية لعيش حياة إيجابية وسعيدة

2. الابتعاد عن الأشخاص السلبيين:

الأشخاص السلبيون هم الأشخاص القادرون على إيجاد مشكلة لكل حل؛ لذا ابتعد عن هذه الأنواع من الناس، أو على الأقل تجنبهم بقدر ما تستطيع؛ إذ يمكن لهؤلاء الأشخاص زرع بذور الأفكار السلبية في عقلك دون علمك، ويحبون اللعب بعقلك الباطن.

سيخبرك هؤلاء الأشخاص أنَّك لا تستطيع فعل أيِّ شيء لأنَّهم هم لم يستطيعوا القيام به، وسيتمكنون بذلك من زعزعة ثقتك بنفسك وإظهار مخاوفك؛ لذا تجنب هذه العقلية، فكل فرد يختلف عن الآخر، وإذا فشل شخص ما في ذلك لا يعني أنَّك ستفشل أنت أيضاً.

هؤلاء الأشخاص هم الذين لم ينجحوا في حياتهم أبداً وحرصوا على ألا ينجح غيرهم أيضاً؛ لذا لا تصغِ إلى مثل هذا النوع من الأشخاص السلبيين إذا ذكروا 5 أسباب لعدم قدرتك على فعل ما تسعى إليه، وضع قائمة بـ 10 أسباب تدفعك إلى المتابعة، وحاول دائماً التصدي لهذه العقلية ومنع عقلك من الوقوع في الأفكار السلبية.

3. عدم مقارنة نفسك مع الآخرين:

إنَّها حقيقة، أنَّنا نقارن أنفسنا بالأشخاص الذين نعتقد أنَّهم أفضل منا، ونشعر بالاكتئاب عندما نفكر في نجاحهم، ونشعر بأنَّنا متأخرون جداً، ولا يمكننا أبداً الوصول إلى ما وصلوا إليه قبلنا، وأنَّ النجاح لم يكن من نصيبنا.

علينا أن ندرك أنَّنا جميعاً لدينا مسارات حياة مختلفة؛ لذا توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين؛ فقد أصبح باراك أوباما (Barack Obama) رئيساً للولايات المتحدة في سن 47 وتقاعد في سن 55، بينما بدأ دونالد ترامب في سن 70؛ وأنت كذلك ستحصل على ما تستحقه عندما يحين وقتك.

بدلاً من التركيز على نجاح الآخرين، ركِّز على عملك وأهدافك، ولا تحاول تقليد الآخرين؛ بل تعلَّم منهم واستمر في تطوير نفسك، وسيأتي وقتك، ولا تغار من منافسيك؛ بل تعلَّم منهم، وتنافس منافسة شريفة تساعدك على النمو، وعلى أن تصبح شخصاً أفضل.

4. عدم الخوف من المحاولة:

نخاف جميعنا من تجربة أشياء جديدة بسبب الخوف من الخسارة، ومعظم الناس يتقبلون ببساطة حقيقة أنَّ النجاح ليس حليفهم، ولا يمكنهم تحقيقه، فهو مخصص للأشخاص الناجحين أساساً، ولا مكان لهم في هذا السباق.

لا يفهم الناس أنَّ الأشخاص الناجحين الآن لم يكونوا كذلك دائماً، ولم يخلقوا ناجحين، فهم أناس مثلك، لكن أكثر طموحاً منك، لم يتخلوا أبداً عن أحلامهم؛ بل كافحوا بجد لتحقيقها.

سبب الأفكار السلبية هو أنَّك تستمر في التفكير في شيء ما، لكن لا تتخذ أيَّ إجراء حياله، لأنَّ هذه الأفكار السلبية لا تسمح لك بذلك أبداً؛ فلا تخف أبداً من المحاولة لأنَّك عندما تبدأ شيئاً ما، ليس لديك أيَّة توقعات لإنجازه، لكن ليس لديك ما تخسره أيضاً؛ لذا يجب أن تكون المحاولة هي الخيار الوحيد لك.

5. التفكير في الأشياء التي تفتخر بها:

كلما شعرت بأنَّ الأفكار السلبية تحيط بك، فكر في كل الأوقات الجيدة في حياتك، والتي كنت معتزَّاً بنفسك خلالها، فمن الصعب حقاً أن تصاب بالاكتئاب عندما تعتز بنفسك.

فكِّر في وقت كنت فيه سعيداً حقاً، فما الذي فعلته في ذلك الوقت؟ إذ لا يمكنك أن تكون سعيداً ومكتئباً في الوقت نفسه، وسيساعدك هذا النشاط على صرف ذهنك عن الأفكار السلبية واستعادة الثقة بنفسك.

شاهد بالفيديو: كيف تضع حداً للأفكار السلبية؟

6. التواصل مع الأصدقاء:

عندما نتعامل مع الأفكار السلبية، يكون رد الفعل الأكثر شيوعاً هو عزل أنفسنا عن العالم الخارجي، لكن، إذا كنت تريد حقاً التعامل مع الأفكار السلبية، فافعل نقيض ذلك.

اتصل أو قابل أفضل أصدقائك إن أمكن، وبدلاً من التحدث عن وضعك السيئ، اسأله عن وضعه، وامض معه بعض الأوقات اللطيفة، واستمتعا بزيارة أماكنكما المفضلة أو شاهدا فيلماً أو تذكرا فقط بعض الأوقات والذكريات القديمة.

سيجعل هذا الأمر عقلك منتعشاً وستختفي أفكارك السلبية؛ لذا ابدأ الآن من جديد، وحلل جميع مشكلاتك من زاوية مختلفة وابحث عن حل لها هذه المرة.

إقرأ أيضاً: تعرّف على 8 أنواع للأصدقاء القدامى وأهميّتهم في حياتنا

7. منح نفسك استراحة:

في معظم الأحيان يكون أصل الأفكار السلبية هو الإفراط في التفكير في سيناريو أو موقف ما، وفي بعض الأحيان لا يكون الوضع سيئاً كما كنا نظن؛ لكنَّنا نجعله أسوأ من خلال الإفراط في التفكير فيه.

إذا كنت ترغب في التعامل مع الأفكار السلبية، امنح نفسك استراحة من كل هذه الفوضى، واذهب لقضاء إجازة أو توقف عن التفكير في هذا السيناريو لمدة يوم أو يومين؛ وبدلاً من ذلك ركز على أشياء أخرى في الحياة.

عندما تمنح نفسك الوقت، تدرك أنَّ المشكلة في الواقع لم تكن كبيرة في البداية، وأنت من جعلها كبيرة من خلال الإفراط في التفكير وتطوير الأفكار السلبية في عقلك.

إقرأ أيضاً: 6 أسباب تدفعك لأخذ استراحة من العمل وتحقيق إنتاجية

في الختام:

كلما وقعت في شرك الأفكار السلبية في المرة القادمة، حاول أن تدرك أنَّ هذا لن يساعدك بأي شكل من الأشكال، وأنَّك تستطيع حلَّ أي مشكلة عندما يكون عقلك هادئاً.




مقالات مرتبطة