7 خطوات للتخلص من الأفكار السلبية والإيمان بنفسك

نحن ننتقد أنفسنا في كثير من الأوقات بأفكار سلبية ونشعر بالقلق المستمر بشأن ما يعتقده الآخرون عنَّا، فقد تشعر بالقلق بشأن ما يعتقده الناس في آرائك وقراراتك، ولا تشعر بالرضى عن نفسك؛ لذلك تتوقَّف عن القيام بأي شيء، ولكنَّ هذا الأمر يبقيك في مكانك، ويفوت عليك كثيراً من الفرص.



إنَّ السماح لأفكارك السلبية بالتأثير في ثقتك بنفسك سيضر بإيمانك بنفسك أكثر من أي شيء يقوله الآخرون، ويجب أن تعلم أنَّ تلك الأفكار السلبية هي مجرد أكاذيب، وقد حان الوقت لتغيير ذلك، وأنت الوحيد القادر على ذلك.

يجب ألا تدع مخاوفك تمنعك من تحقيق آمالك وخططك، وأن تعي أنَّ سبب القلق والأفكار السلبية هو الخوف من المستقبل أو الفشل، لكن باستخدام الأساليب الصحيحة، يمكنك التخلص من هذه الأفكار.

نقدِّم لك فيما يأتي 7 خطوات للتخلص من الأفكار السلبية والإيمان بنفسك:

1. معرفة التأثير الحقيقي لأفكارك:

اجمع أدلة عن طريقة تأثير تفكيرك في حياتك اليومية، فمن خلال معرفة أفكارك ومراقبتها، ستعرف متى وكيف تؤثر في الأحداث في حياتك، وخصِّص بضع دقائق كل يوم للتفكير في شعورك في أوقات مختلفة، واكتب في مفكرة كيف جعلتك بعض الأفكار تشعر ومتى حدث هذا، ثم اسأل نفسك كيف أثرت هذه المشاعر في مزاجك ونظرتك، وبمجرد رؤية أنماط تفكيرك، ستتمكن من توقعها بصورة أكثر فاعلية.

2. التوقُّف عن الكذب على نفسك:

يمكنك اكتشاف زيف القلق والأفكار السلبية، فالقلق هو نوع من الكذب على نفسك، على سبيل المثال قد تقرر السفر جواً لقضاء الإجازة، ولكنَّك قبل الرحلة تتخيل كل أنواع الاحتمالات المخيفة، ثم بعد أن تحزم أمرك وتسافر، تجد أنَّ عطلتك كانت لطيفة ومريحة، وسافرت دون عوائق تُذكر، وأثبتَّ أنَّه لا وجود لأفكارك السلبية في الواقع وأنَّها كانت مجرد وهم.

3. الثقة في صديق:

لا تواجه كل التحديات وحدك؛ بل فضفض إلى الأشخاص الذين يمكنك الوثوق بهم، فقد يكون لدى الصديق أيضاً أفكار سلبية متكررة، وهذا يمنحكما فرصة لمناقشة ودعم بعضكما بعضاً، ستساعدك الدردشة في أثناء احتساء القهوة والتعبير عن أفكارك مع أصدقائك على إلقاء نظرة عقلانية على أفكارك، وسينظرون إلى مشكلتك بحيادية، وهذا يمنحك رأياً سديداً تعتمد عليه.

شاهد بالفيديو: كيف تتخلص من الأفكار السلبية إلى الأبد؟

4. التخطيط لقلقك:

في الكتاب الأول للدكتور "واين داير" (Dr. Wayne Dyer)، "مناطقك الخاطئة" (Your Erroneous Zones)، يعلِّمنا أنَّ القلق لا يجعل الأمور أفضل، فإنَّه ليس مجرد خطأ، لكن أيضاً مضيعة للوقت، كما يجب أن تعيش الحياة بصرف النظر عن القلق وتغتنم الفرص وتؤمن بنفسك.

تتمثل إحدى طرائق المساعدة في تحديد أوقات محددة للقلق فقط، فحاول أن تخصص من (5-10) دقائق مرات عدة في الأسبوع لتشعر بالقلق بشأن الأمور التي تحدث، وبعد هذه الفترة من التفكير السلبي، انتقل مباشرةً إلى عيش الحياة بأمان، مع العلم أنَّك انتهيت من القلق لفترة من الوقت؛ إذ سيساعدك هذا على حصر التفكير السلبي في أوقات محددة، وهذا يشجعك على العيش بعيداً عن مشاعر السلبية بقية الأسبوع.

5. تعزيز أفكار جديدة:

ربما تعرف لماذا لديك أفكار سلبية، وربما جعلك التقدم البطيء في حياتك المهنية تشك في قدراتك، وربما جربت هواية جديدة واستسلمت؛ إذ يمكن للأحداث السلبية أن تدفعك إلى عادة التفكير السلبي، وقبل أن تدرك ذلك ستفقد ثقتك بنفسك، ومهما كان السبب، يمكنك تعزيز مزيد من الأفكار الإيجابية عن طريق فصل الماضي عن الحاضر والتفكير بأفكار جديدة، فقد تفكر فيما يأتي:

  • تطوير صداقات جديدة يمكن أن يؤدي إلى اهتمامات وخبرات جديدة.
  • التعبير عن الامتنان للأشخاص والحياة؛ لأنَّ هذا يحول التركيز من النقد الذاتي إلى الاهتمام.
  • العثور على الفرح في اللحظة الحالية؛ لأنَّها اللحظة الوحيدة التي تملكها الآن.

من خلال خوض التجارب الجديدة والأشياء الجيدة التي لديك في الحياة، ستكون أكثر قدرة على استبدال الأفكار السلبية بأفكار أكثر إيجابية.

6. الاعتزاز بنقاط قوَّتك:

لا تدع التفكير السلبي في مجال واحد من حياتك يؤثر في أمور أخرى، فعندما تكون مدركاً للأفكار السلبية، يمكنك تحويل انتباهك إلى الجوانب الإيجابية في حياتك، والاعتزاز بها وتقييمها؛ إذ إنَّ منزلك وأصدقاءك وصحتك وعملك وكونك على قيد الحياة، كلها أمور هامة يجب أن تكون ممتناً لها، فاثنِ على نفسك عندما تفعل شيئاً يسعدك، ولا بأس في القليل من حب الذات بين الحين والآخر، لذلك لا تكن متواضعاً دائماً وامدح نفسك.

إقرأ أيضاً: 67 مثال عن نقاط القوة والضعف الشخصية

7. التغاضي قليلاً:

أعظم سلاح لديك هو المعرفة؛ أي معرفة أنَّ ثقتك لا تعتمد على أشخاص أو أشياء أو ممتلكات أخرى؛ بل يعتمد الأمر فقط على أفكارك وكيف تستمتع بهذه الأفكار، فعندما تأتي الأفكار السلبية، كل ما عليك هو الاسترخاء والتغاضي قليلاً، ويمكنك أن تتعلم تجاهلها، واقرأ الكثير من الكتب الجيدة، أو مارس التأمل لتهدئة العقل، أو حافظ على لياقتك لأنَّ الجسم السليم يعزز العقل الإيجابي، ولا تقلق أبداً بشأن ما يعتقده الآخرون.

إقرأ أيضاً: كيف تتدرب على التغاضي؟

في الختام:

الثقة أمر هام وتحتاج إلى كثير من الرعاية والاهتمام، فلا تنتظر من أحدهم أن يعطيك علاجاً سحرياً للتخلص من الأفكار السلبية، فأنت الشخص الوحيد القادر على تغيير حياتك؛ لذلك يمكنك التخلص من الأفكار السلبية والشك والقلق باتباع الخطوات المذكورة آنفاً.