7 أشياء تعلمتها من التوقف عن العمل وأخذ استراحة

أنهيت علاقتي مع شخص أحببته من صميم قلبي منذ فترة، وكنت أتمنى أن تستمر العلاقة؛ لكنَّني عرفت أنَّ الوقت حان لإنهائها، وقد انفصالنا للأسف بطريقة مؤذية وصادمة، وصرت على إثرها مُستنزَفاً عاطفياً ومُنهَكَاً للغاية.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّن "ألدن تان" (Alden Tan)، ويُشاركنا فيه تجربته الشخصية المرتبطة بالانقطاع عن العمل لفترة وأخذ استراحة.

قررت عندها أن أوقف جميع نشاطاتي وأستريح من التزاماتي لفترة؛ فتوقفت عن الكتابة في المدونة، وعن محاولة حل الأزمة العاطفية التي تعرضت لها، وحصلت على الإجابات والحلول التي أحتاج إليها بفضل هذه الاستراحة.

إليك فيما يأتي 7 أشياء تعلمتها خلال هذه الاستراحة:

1. يتوصل الإنسان إلى الحلول التي يحتاج إليها فجأة من خلال مشاعره:

لم أكن أعي حينها إلى متى ستستمر استراحتي، ولم أرغب بالتفكير بالموضوع من الأساس، ومع ذلك شعرت بضرورة العودة إلى الكتابة مجدداً قبل بضعة أسابيع، وشعرت حينها أنَّ الوقت حان لاستئناف نشاطاتي مجدداً؛ أي إنَّ الأمر كان شعوراً محضاً لا يسعني شرحه أو التعبير عنه؛ لكنَّني عرفت بفضله أنَّني مستعد لاسترجاع حياتي.

كانت مشاعري مصدر الإلهام الذي دفعني لاستئناف عملي؛ فما من إنسان يستطيع أن يواصل عمله بشغف ما لم يكن لديه مصدر إلهام ودون وجود غاية ومعنى لكفاحه.

2. يمكن أن ينبع الإلهام من مصادر مختلفة:

أكثرتُ من المطالعة خلال فترة الاستراحة، واقتصرت قراءاتي على كتب الخيال المفضلة لدي، ولم أتطرق للمدونات، أو المقالات التي تتحدث عن كيفية الربح من كتابة المقالات مثلاً، وقد منحتني قراءة قصص الأدب الخيالي المعنويات التي أحتاج إليها.

أحياناً لا تنفع الأساليب التقليدية في منحك المعنويات أو الحلول أو الإلهام الذي تحتاج إليه؛ وبالنتيجة لا تستطيع تحقيق التقدم الذي تسعى إليه من خلال القيام بالعمل بحد ذاته؛ بل إنَّك تحتاج إلى الابتعاد والتركيز على نشاط آخر لتسترد دافعك وإلهامك.

شاهد بالفيديو: 6 أمور عليك فعلها عندما ينهكك العمل

3. ثمة أشخاص يحبوننا ويقدرون وجودنا:

كنت قد نشرت خبر إجازتي المؤقتة؛ فدعم القراء قراري وراحوا يطمئنون عن أحوالي، لقد كان موقفهم مؤثراً جداً.

من الهام أن تتذكر وجود أشخاص يهتمون لأمرك، متى ما شعرت بالوحدة، أو عدم التقدير، أو حتى الاكتئاب بصرف النظر عن السبب؛ سيتساءل الناس عن أحوالك وعما يحدث معك عندما تبتعد؛ بل إنَّ غيابك سيقلقهم، وسيشتاقون لحضورك بينهم، وتذكر دائماً أنَّك لست وحيداً في خضم صراعاتك الحياتية.

4. من الممتع أن يفعل المرء ما يحلو له:

يشمل هذا الاسترخاء وعدم القيام بأي عمل؛ إذ قلَّما ينقطع المرء عن التزاماته ومسؤولياته بغرض ممارسة هواياته واهتماماته الشخصية، وبالنسبة إلي فقد عدتُ إلى ممارسة المطالعة، ولعب ألعاب الفيديو، ومقابلة أصدقائي، وإحياء اهتماماتي يومياً خلال فترة الانقطاع؛ لكنَّ الذهاب في عطلة والتفكير بمسائل العمل في أثناء ذلك لا يحقق الهدف المطلوب من الإجازة.

إقرأ أيضاً: 7 أشياء يجب على مدمني العمل القيام بها لأخذ قسط من الراحة

5. ليس ثمة معنى ولا هدف من الحياة من دون العمل:

لا يسعني أن أنكر شعوري بالضياع والافتقار إلى الإنجازات في بعض الأوقات نتيجة توقفي عن تتبع أهدافي خلال فترة الاستراحة، وكان بإمكاني أن أفعل ما أريده؛ لكنَّ نشاطاتي بدت خاوية من المعنى وبلا قيمة، وخطر لي حينها كم سأكون ممتناً لحياتي عندما أستأنف حياتي المهنية وأعمل بإنتاجية عالية.

لا يمكن لأحدٍ أن ينكر أنَّ الحياة لا معنى لها ولا هدف من دون عمل، وإنَّك لن تشعر بلذة الاستراحة والإجازة ما لم تعمل.

6. الحاجة إلى استئناف الحياة المهنية بشغف:

كنت أركز على أساليب كسب المال وزيادة عدد القراءات في أثناء عملي على كتابة المقالات؛ أي إنِّني كنت مهتماً بالنتائج وحسب ناسياً مدى شغفي بالكتابة بحد ذاتها، الأمر الذي يفسر حالة الاستنزاف النفسي التي كنت أعيشها.

تعلمت خلال استراحتي أنَّ العمل بلا شغف والتركيز على النتائج وحسب يقلِّل من احتمالات تحقيقها، كما تصبح الحياة صعبة عندما يسعى الإنسان خلف النتائج النهائية، ويقتضي السلوك السليم في هذه الحالة أن تتذكر الأسباب والدوافع الكامنة خلف أعمالك، وتنجزها بدافع الحب والشغف الخالص، وسيبدأ الآخرون بإدراك هذا الحب في عملك وبالنتيجة ستحصل على ما تحتاج إليه؛ كزيادة عدد المشاهدات أو القراءات مثلاً.

إقرأ أيضاً: كيف نتجنب الفشل ونحقق النجاح في حياتنا المهنية؟

7. أهمية حب الذات:

يجب أن تحب نفسك؛ فأنت إنسان مميز، وأحياناً تَحول ظروف الحياة دون شعورنا بالحب تجاه أنفسنا، ونبدأ بالتركيز على مسائل أخرى، وينتهي بنا المطاف بالقلق، والحزن، وغيرها من المشاعر المؤذية؛ لهذا السبب عليك أن تتذكر دائماً وأبداً أنَّك تستحق الحب والسعادة.

سارع إلى أخذ إجازة؛ لتستريح، وتستمتع بوقتك، وتحظى ببعض الراحة، ثمَّ ركز على محبة نفسك.




مقالات مرتبطة