7 أخطاء صباحية لا يرتكبها الأشخاص الناجحون أبداً

هل تتذكَّر عندما كنت صغيراً وكان الناس يقولون لك إنَّ وجبة الفطور هي أهم وجبة في اليوم؟



كانت هذه النصيحة شائعة إلى حدِّ الابتذال، ولكن مع حلول الوقت الذي أصبحتَ فيه في الجامعة ربَّما تخطيت وجبة الفطور طوال الوقت، واتضح لك أنَّ هذه النصيحة كانت بالفعل نصيحة جيدة؛ لكنَّ هذا الأمر يتجاوز مجرد وجبة الفطور؛ فطريقة بدء يومنا هامَّة أيضاً.

لقد كَثُرَ الحديث عن طريقة بدء الأشخاص الناجحين يومهم، وجميعنا يرغب في معرفة الحِيَل والنصائح الصغيرة التي تسهم في إنجازاتهم؛ لذلك نقدم لك فيما يأتي بعضَ الأمور التي لا يفعلها الأشخاص الناجحون أبداً.

إليك 7 أخطاء صباحية لا يرتكبها الأشخاص الناجحون أبداً:

1. بدءُ اليوم دون إحماء أجسامهم:

تحتاج أجسامنا إلى الإحماء قبل أن نبدأ يومنا، في الواقع بسبب الطبيعة الخاملة للحياة الحديثة؛ نحن نحتاج إلى أكثر بكثير من مجرد التمدد السريع من حين إلى آخر.

لذا ابدأ يومك بإحدى التمرينات البدنية الصعبة، سواءً كان ذلك رفع الأثقال أم الجري أم اليوجا، وستبدأ فوراً في رؤية تحسُّنٍ جيِّد في مستويات الطاقة لديك والقدرة على التركيز في النصف الأول من اليوم.

شاهد بالفيديو: 8 أشياء لا يهدر الأشخاص الناجحون وقتهم في فعلها

2. الضغط على زر الغفوة:

عندما تستيقظ على صوت المنبه لديك خيار للقيام به وهذا الخيار يحدد طبيعة بقية يومك، فإذا اخترتَ الضغط على زر الغفوة فستفقد فرصة رائعة لتعزيز قوة إرادتك.

يختار الأشخاص الناجحون الاستيقاظ عندما يرنُّ المنبه كل يوم؛ فهم يعرفون أهمية اغتنام الفرصة؛ لذلك لا يُفكِّرون في التبريرات لبقائهم في السرير؛ لذا حاول إبقاء المنبه بعيداً بما يكفي بحيث تُضطَر إلى الوقوف والمشي لإيقافه، بهذه الطريقة لن تستطيع الضغط على زر الغفوة والاستمرار في النوم.

3. الاستيقاظ واستخدام الهواتف (أو الكمبيوتر اللوحي أو الكمبيوتر المحمول) مباشرةً:

يُعَدُّ استخدام هاتفك الخلوي أو جهازك اللوحي بمجرد استيقاظك طريقة سيئة لبدء يومك.

ما يحدث عندما نتحقق من رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية هو أنَّنا نبدأ في التفكير في العمل مباشرةً؛ هذا يعني أنَّك لا تحصل على وقت كافٍ للاسترخاء الذي يحتاج إليه عقلك لبدء اليوم بفاعلية.

أضف إلى ذلك أنَّ الأجهزة الإلكترونية المزودة بشاشات ليد (LED) ينبعث منها ما يُعرف بالضوء الأزرق، وهذا النوع من الضوء يوهم عقلك أنَّك ما تزال في فترة النهار؛ لذلك فإنَّ وضع جهازك بجوار سريرك يُصعِّب عليك النوم والحصول على القدر نفسه من النوم العميق كل ليلة.

لم تتَّضح بعد المخاطر الصحية العامة للهواتف المحمولة على الرَّغم من أنَّ منظمة الصحة العالميَّة حذَّرَت من أنَّ الاستخدام قد يكون مرتبطاً بالسرطان؛ لذا احرص على إبقائه بعيداً عن متناول اليد أو الأفضل من ذلك وضعه في غرفة أخرى.

إذا كنت تنوي ضبطَ منبهٍ فمن الأفضل القيام بذلك باستخدام ساعة أو منبه تقليدي بدلاً من استخدام هاتف ذكي؛ إذ من السهل استخدام هاتفك والانشغال في دوامة البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

4. تناول الأطعمة غير الصحية:

هل تبدأ يومك باحتساء القهوة وتناول الخبز المحمص؟ أو الأسوأ من ذلك الحبوب المغطاة بالسكر؟

على الرَّغم من أنَّ هذه قد تبدو كأنَّها حلول سريعة لصباح مليء بالأشغال إلا أنَّها لا تمنحك الطاقة التي تحتاج إليها في اليوم، فيمنحك كلٌّ من السكر والكافيين دفعة سريعة من الطاقة؛ لكنَّهما سيؤدِّيان إلى التعب في وقت باكر من اليوم.

ما تريده هو غذاء يحتوي على كربوهيدرات بطيئة التحرر وغني بالألياف، ويُفضَّل أن يحتوي على بعض البروتينات، فوعاءٌ من دقيق الشوفان مع بعض الفواكه الطازجة والمكسرات هو مثال جيد.

5. مشاهدة التلفاز (أو يوتيوب):

يجب أن تكون مشاهدة التلفاز مكافأة بعد قضاء يوم طويل، وليس شيئاً تفعله عند الاستيقاظ، فيشعر معظم الناس بالحاجة إلى مشاهدة الأخبار أولاً في الصباح للاطلاع على ما يحدث في العالم؛ لكنَّ معظم الأخبار هي إعادة صياغة القصص القديمة وقد تتركك في حالة غضب أو ارتباك بعض الشيء.

يُقال إنَّ أيَّ شيءٍ هامٍّ في الأخبار سيصلك خلال 24 ساعة، ولكن في عصر وسائل التواصل الاجتماعي ستعلم به في غضون 12 ساعة فقط.

6. مغادرة المنزل دون وضع قائمة مهام:

اسأل أيَّ شخص ناجح تعرفه وسيخبرك بأنَّ لديه قائمة مهام، فلا تساعد هذه الطريقة فقط على التركيز؛ وإنَّما تُخفِّف من مشاعر القلق المتعلق بفكرة ما يجب القيام بها.

الأمر بسيط مثل تدوين أهم الأشياء التي يجب إنجازها، فاكتبها على ورقة بدلاً من الحاسوب، وتأكد من حمل هذه الورقة في جيبك طوال اليوم.

إقرأ أيضاً: 13 أمراً عليك أن تضعهم ضمن قائمة مهامك اليوميّة لكي تزيد من انتاجيّتك

7. نسيان ممارسة الامتنان:

لا ينبغي نسيان الفوائد العلمية لممارسة الامتنان، فقد وجدت الأبحاث التي أجراها عالِم النفس "روبرت إيمونز" (Robert Emmons) في جامعة كاليفورنيا في ديفيس (UC Davis) أنَّه يمكن زيادة السلامة والعافية والرضى عن الحياة زيادة كبيرة من خلال الاحتفاظ بدفتر يوميَّات للامتنان.

إقرأ أيضاً: ممارسة الامتنان

في الختام:

هذه الأخطاء شائعةٌ جدَّاً لدى معظم الناس، فابذل جهداً إضافياً لجعل صباحك خالياً منها، وستبدأ كلَّ يوم بالزخم الذي تحتاج إليه لضمان النجاح.




مقالات مرتبطة