Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 نصائح مهمة للتخلص من نوبات الهلع

7 نصائح مهمة للتخلص من نوبات الهلع
مشاركة 
الرابط المختصر

الهلع هو أحد الأعراض النفسيّة التي تصيب الإنسان بشكلٍ مفاجئ مسبّبة له الكثير من الإحراجات والمشاكل، وذلك لعدم قدرة الإنسان على التحكم بهذه الحالة أو السيطرة عليها، فيما يلي سنتحدّث وبشكلٍ مفصّل عن نوبات الهلع، أعراضها، وأهم النصائح التني تساعد على التخلص منها.



أولاً: تعريف نوبة الهلع

نوبة الهلع هي عبارة عن حالة نفسيّة تصيب الإنسان بشكلٍ مفاجئ ولسببٍ غير مبرر على الإطلاق، وعادةً ما تأتي على شكل نوبات متكررة من الخوف الشديد، ويُمكن لهذه النوبات أن تهاجم الشخص أثناء نومه أو أثناء عمله وتواجده مع الآخرين.

ثانيّاً: أعراض نوبة الهلع

تنقسم أعراض نوبات الهلع إلى قسمين نفسيّة وجسديّة، وتتمثل الأعراض النفسيّة في:

  1. شعور بالخوف الشديد الغير مُبرر.
  2. توجسٌ شديد ورهبة.
  3. الإصابة بحالات من القلق المبالغ فيه.
  4. شعور ينتاب الإنسان بأنّهُ يعيش في حلم لا في الواقع.

أمّا الأعراض الجسديّة فتتمثل بـ:

  1. سرعة شديدة في ضربات القلب.
  2. الإحساس برغبة في الغثيان والتقيؤ.
  3. الإصابة بالتعرّق الشديد.
  4. صعوبة التنفس تصل إلى درجة الاختناق.
  5. ارتفاع درجة حرارة الجسم وانخفاضها بشكلٍ مفاجئ.
  6. إصابة أطراف الجسم بالارتعاش.

ثالثاً: أهم النصائح التي تساعد في التخلص من نوبات الهلع 

1- التنفس البطيئ:

يجب على الشخص المصاب بنوبة الهلع أن يحرص على تعويد نفسه على التنفس بشكلٍ بطيئ، وذلك لكي يسمح بوصول كميات مناسبة من الأوكسجين إلى الدماغ، ولكي يُنظم عملية الدورة الدمويّة في الجسم.

2- ممارسة تمارين التنفس:

تساعد تمارين التنفس على تنظيم معدل ضربات القلب، وتنظيم عمل الرئتين، وعلى التخلص من مختلف حالات التشنج، لهذا  عليك أن تحرص على ممارسة تمارين التنفس كل يوم ولعدة مرات.

إقرأ أيضاً: تمارين اليوغا والتنفس وفوائدها للصحة

3- التحدث مع النفس:

عادةً لا تستمر نوبات الهلع لأكثر من عشر دقائق إلى ربع ساعة، لهذا على الشخص المصاب بهذهِ النوبة أن يُحدّث نفسهُ وأن يُحاول إقناع عقله الباطن بأنّ هذه الحالة هي حالة مؤقة وبأنّهُ يمتلك العزيمة اللازمة للسيطرة عليها.   

4- التفكير بالأمور الإيجابيّة:

أثناء نوبة الهلع عليك أن تحاول قدر المستطاع أن توجه تفكيرك نحو الأحداث والأشياء الإيجابيّة في حياتكَ والتي تساعدك على الشعور بالراحة والأمان، وأن تصرف نظرك عن كل الأمور السلبيّة التي من الممكن أن تزيد حالتك سوءاً.

إقرأ أيضاً: 6 طرق تساعدك على التفكير بإيجابية

5- الاسترخاء:

من الضروي جداً أن تحصل على ساعاتٍ من الاسترخاء اليومي، بعيداً عن كل الأمور التي من الممكن أن تثير أعصابك وأن تسبب لك التوتر النفسي، كأن تجلس في أحضان الطبيعية والهواء الطلق، أو أن تأخذ حماماً من الماء الدافئ أو البارد المنعش.

 

بتقيُدك بهذه النصائح البسيطة ستتخلصُ وبشكلٍ سريع من نوبات الهلع التي قد تنتابك، وستنعم بالمزيد من الراحة والاستقرار النفسي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 نصائح مهمة للتخلص من نوبات الهلع






تعليقات الموقع