Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 نصائح مهمة للتخلّص من الوزن الزائد في رمضان

7 نصائح مهمة للتخلّص من الوزن الزائد في رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعتبر شهر رمضان المبارك من الأشهر الفضيلة التي يُمكن لكل شخص مسلم أن يستثمره للتقرب من الله تعالى والحصول على رضاه ومغفرته، وأيضاً ليعيش حياة صحيّة بعيداً عن تناول الأغذية الضّارة للتخلّص من الوزن الزائد والحصول على جسدٍ رشيق، ويكون هذا عن طريق اتباع النصائح التاليّة.



أولاً:

من الضروري أن تنتبه إلى وجبة الإفطار وإلى طريقة وأسلوب تناولك للطعام في هذهِ الوجبة، كأن تبدأ إفطارك بتناول ثلاث حبات من التمر الذي يحتوي على نسبةٍ طبيعيّة من السكريات سريعة الهضم، وكوب كبير من الماء.

ثانياً:

الحرص على تناول طبق من شوربة الخضار يوميّاً على الإفطار قبل تناول الوجبة الرئيسيّة، على أن تحتوي هذهِ الشوربة على بعض الخضار الحارقة للدهون، كالبطاطا المسلوقة، الجزر، الفطر، الكوسا، الملفوف، الكرافس، البندورة، الزنجبيل، والفلفل الأخضر.

ثالثاً:

من الضروري أن تنتبه إلى نوع الوجبة الرئيسيّة التي تتناولها، كأن تبتعد عن تناول الأطباق التي تحتوي على نسبة مرتقعة من الدهون والنشويات كالأرز، الخبز الأبيض، المعجنات، الوجبات الجاهزة، والأطعمة المقليّة، وأن تعتمد على تناول الغذاء الصحي الخفيف كالفراخ المشويّة، أو المسلوقة، اللحم المشوي الخالي من الدهون، السمك المشوي، أو التونة.

رابعاً:

إذا كنت تعاني من الكرش أو البطن الكبير عليك أن تتناول المياه بدفعاتٍ قليلة بدلاً من تناولها دفعةً واحدة، كما عليك أن تتوقف عن شرب أي نوع من العصائر الصناعيّة التي تحتوي على كميّاتٍ كبيرة من السكريات الضّارة، والاعتماد فقط على شرب كوب من العصائر الطبيعيّة الخالية من السكر.

خامساً:

التوقّف وبشكلٍ نهائي عن تناول أي نوع من الحلويات الضّارة التي تعتبر المسبب الرئيسي لزيادة الوزن خلال شهر رمضان، وأن تحرص فقط على تعويض كميّة السكر التي يحتاجها الجسم عن طريق تناول طبق من الفاكهة الطبيعيّة بعد الإفطار بثلاث ساعات على الأقل وبشكلٍ خاص التفاح، الفراولة، الكرز، الأناناس، البطيخ الأحمر والأصفر.

سادساً:

تساعد الأطعمة الغنيّة بالبروتينات والألياف على حرق كميات مضاعفة من الدهون وعلى منح الإنسان شعوراً بالشبع والامتلاء لساعاتٍ طويلة من اليوم، لهذا عليك أن تواظب على تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتينات والألياف على وجبتي السحور والإفطار، وذلك لكي تنجح في التخلّص من وزنك الزائد بشكلٍ صحي وتدريجي خلال رمضان، كالحبوب الكاملة، الشوفان، الفول، العدس، الخضار، الفاكهة الموسميّة، الحليب، والبيض المسلوق.

سابعاً:

تساعد التمارين الرياضيّة على تسريع عملية حرق الدهون في الجسم ومنع تكدسها خلال ساعات الليل في رمضان، لهذا ننصحك بأن تمارس التمارين الرياضيّة الخفيفة لمدة نصف ساعة بعد تناول وجبة الإفطار بثلاث ساعات يوميّاً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 نصائح مهمة للتخلّص من الوزن الزائد في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع