Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 نصائح للتعامل مع شريك الحياة بشكل صحيح

7 نصائح للتعامل مع شريك الحياة بشكل صحيح
مشاركة 
8 ديسمبر 2017

من منّا لا يتمنّى أن يعيش حياة زوجية سعيدة وأن يكون مرتاح النّفس والبال، هذه الأمنية يتمنّاها جميع المتزوجين لكن وللأسف البعض منهم يرتكبون تصرفات خاطئة تضر معنوياً وجسدياً بالشريك فتتحول السعادة الزوجية إلى حزن والحب إلى كره، ولأننا نريد أن تعيش حياة زوجية مثالية مع شريك حياتك سنقدم لك عزيزي بعض النصائح حول كيفية التعامل مع شريك الحياة.



أولاً: حافظ على الحوار الإيجابي

يُعتبر الحوار الإيجابي من أهم الوسائل لحل الخلافات المُعقّدة بين الأزواج، ولكي يتم هذا الحوار يجب أن تتفهّم أنّه من الطبيعي أن يكون لشريك حياتك آرائه الخاصة وميوله ومبادئه المختلفة، حاول أن تستوعب حقيقة هذا الأمر وركّز في حوارك على الحل بدلاً من الجدال العقيم وقدّم بعض التنازلات، بالتأكيد سيتجاوب معك شريكك وستنجح بالفعل في التعامل معه.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح ذهبية لإتقان فن الحوار

ثانياً: سيطِر على مشاعر الغضب

يجب أن تتعلّم التحكم في مشاعر غضبك عندما تتعامل مع شريك حياتك، حيث يحاول الكثير من الأزواج استفزاز بعضهم سواء بالتصرّفات أو الكلام، وأنت كشخص واعي يجب أن تسيطر على حدّة انفعالاتك حتى لا ترتكب أخطاء تندم عليها فيما بعد، لذا ننصحك بتأجيل الحديث معه لحين تهدأ وعندها ستكون أكثر منطقية في التعامل معه.

ثالثاً: تحمّل مسؤولية أخطائك

لا تُحمِّل غيرك مسؤولية أخطائك أي توقّف عن إلقاء التهم ولوم شريك حياتك فتبادل التهم والملامة لن ينفعكما في شيء لا بل ستتعقد الأمور وستصلان إلى طريق مسدود، لذا بادر في تحمّل مسؤولية الأخطاء التي ارتكبتها وسارع في الاعتذار وتصحيح ما قمت به، سيُقدّر لك شريكك هذا وستتمكّن في النهاية من التعامل معه بالشكل الصحيح.

رابعاً: سامح شريكك عندما يخطأ بحقك

يجب أن تدرك بأن الإنسان كائن خطّاء فلا أحد معصوم عن الخطأ، لذا عندما يرتكب شريكك خطأ ما سامحه بصدق ولا تقوم بإذلاله ولا تقسو عليه بالمعاملة بل عامله برفق وتناقش معه لمعرفة الأسباب التي دفعته نحو الخطأ، سيشعر بالأمان والانفتاح اتجاهك وسيندفع لإخبارك كل شيء وهذا ما سيُسهّل عليك التعامل معه.

خامساً: اجعل خلافاتك سراً بينك وبينه

90 بالمئة من حالات الطلاق تعود بسبب تدخل الأهل والأصدقاء في الحياة الأسرية لذا مهما كان حجم مشاكلكما الزوجية احذر من إفشائها للغرباء، سيساعدك هذا على حل المشاكل بعيداً عن المؤثرات الخارجية وسيشعر شريكك بالأمان لأن قراراتك نابعة من قلبك وبالتالي سيتجاوب معك بسرعة لتنجح في النهاية في التعامل معه بالشكل الصح.

سادساً: تمهّل قبل أن تتخذ القرارات النهائية

معظم القرارات التي نتّخذها تحت تأثير الغضب أو الحزن تكون قرارات خاطئة، لذا ندعوك للتمهّل قبل أن تُقرّر أي شيء، تناقش مع شريك حياتك مراراً وتكراراً حتى تصل لأرضية مشتركة يمكن الاتفاق عليها وبعدها باشر في تطبيق الحل الذي توصلتما له، ستجد أن علاقتكما أصبحت أفضل مما كانت عليه.

سابعاً: استمع وأنصِت لحديث شريكك

الإنسان بطبعه يحب من يستمع وينصت لحديثه وأنت من واجبك كزوج أو كزوجة أن تستمع جيداً لشريك حياتك لذا افسح له المجال أن يُعبّر عمّا بداخله من مشاعر وأفكار، حاول أن تُنصِت لمعاناته لتكتشف ما هو السبب الرئيسي للخلاف وبالتالي ستتمكن من وضع حلول مناسبة لكل ما يعانيه، هذه الطريقة في التعامل ستُعزّز روابط الثقة بينكما.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح ذهبية تعلّمك مهارة الإنصات

المشاكل الزوجية هي جزء لا يتجزأ من الحياة لذا حاول أن تتعامل معها عزيزي بنضج وحكمة، ولا تنسى أن تستعين بالنصائح السبع السابقة فهي ستُعلمك كيف تتعامل مع شريك حياتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 نصائح للتعامل مع شريك الحياة بشكل صحيح




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع