Top


مدة القراءة:2دقيقة

7 نصائح لتعزيز حضورك عبر الإنترنت

7 نصائح لتعزيز حضورك عبر الإنترنت
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:26-04-2022 الكاتب: هيئة التحرير

أصبحت النتائج التي تظهر عندما يكتب شخص ما اسمك في محرك بحث "غوغل" (Google) ذات أهمية متزايدة لحياتك المهنية، فلم يمضِ وقت طويل منذ أن كان من النادر أن يبحث صاحب العمل عن اسم المرشح للوظيفة، والآن أصبح من النادر بالنسبة إليهم عدم القيام بهذا النوع من البحث، وفي كثير من الحالات، ستكون الصفحة الأولى من نتائج البحث عن اسمك أكثر أهمية مما تضعه في سيرتك الذاتية.




من السهل أن تطرح ادعاءً ما في سيرتك الذاتية، لكن ما يُقرَأ على محرك بحث "غوغل" (Google) عنك غالباً ما تكون له قيمة أكبر؛ ذلك لأنَّه ليس شيئاً تحت سيطرتك المباشرة، ومع ذلك، لا يعني عدم خضوعها لسيطرتك المباشرة أنَّه لا يمكنك التأثير فيما يظهر في نتائج البحث، وفيما يأتي بعض النصائح لتحسين ما يجده الأشخاص عند البحث عن اسمك:

1. أنشئ مدونة واكتب:

من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتبدو بمظهر جيد على الإنترنت أن تأخذ الوقت الكافي للكتابة عن موضوعات في مجال عملك بانتظام، فحتى مدونة صغيرة على منصتي "ووردبرس.كوم" (WordPress.com) أو "تمبلر" (Tumblr) يمكن أن تجعل ترتيب اسمك جيداً جداً؛ وهذا إذا لم تكن مشهوراً جداً، فعندما يفكر شخص ما في تعيينك ويبحث عنك، فمن الإيجابي للغاية أن يجد صفحات كتبتَها عن مجال عملك وتُظهر خبرتك.

إقرأ أيضاً: 18 نصيحة لإنشاء مدونة وجني المال عبر الإنترنت

2. أنشئ موقعاً باسمك:

استثمر 15 دولار سنوياً في مجالك الخاص، فإذا كان في إمكانك الحصول على موقع باسمك (FirstnameLastname.com) فإنَّه أمر مثالي، فاحصل على موقع باسمك سواء محدد موقع الموارد المُوحد، أم الـ "يو آر إل" (URL) الخاص بك: (.com)، أو (.net)، أو (.org)، أو (.me)، أم أي شيء متاح؛ إذ يمكنك توجيه الباحث عن اسمك إلى مدونتك، أو سيرتك الذاتية عبر الإنترنت، أو على الأقل إعادة توجيهه إلى ملفك الشخصي على منصة "لينكد إن" (LinkedIn).

وأحد الأشياء التي يستخدمها محرك بحث "غوغل" (Google) لتحديد المحتوى الذي سيُعرَض عند البحث عن عبارة معينة هو عنوان "يو آر إل" (URL)؛ إذ يساعد وجود موقع باسمك في عنوان الـ "يو آر إل" (URL) على نقله إلى أعلى نتائج البحث عن اسمك.

3. اربط حساباتك مع بعضها:

يجب أن ترتبط حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي بصفحتك على منصة "لينكد إن" (LinkedIn)، ويجب أن يرتبط ملفك الشخصي في منصة "أباوت.مي" (About.me) بحسابك في منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، ويجب أن ترتبط مدونتك بسيرتك الذاتية.

تستعمل معظم محركات البحث عدد الروابط الواردة وأهميتها كإشارة لأهمية الصفحة، فمن خلال ربط صفحاتك المختلفة على الإنترنت ببعضها بعضاً، يمكنك المساعدة على زيادة فرص ظهور إحداها على الصفحة الأولى عندما يبحث شخص ما عن اسمك.

إقرأ أيضاً: 7 خطوات لتصبح من "مؤثّري" وسائل التواصل الاجتماعي

4. اربط صفحاتك الخاصة بصفحاتٍ إيجابية:

إذا كتبَت إحدى الصحف مقالاً إيجابياً عنك وكان متاحاً على الإنترنت، فشاركه على مدونتك وعلى منصتي "تويتر" (Twitter) أو "فيسبوك" (Facebook) أو في أيَّة منصة أخرى لديك؛ إذ سيساعدك هذا على زيادة أهمية الصفحة بالمحتوى الإيجابي، ويُظهِر لمحركات البحث أنَّها أكثر أهمية من الصفحات الأخرى التي قد يكون اسمك عليها.

شاهد بالفيديو: 5 أمور تبرهن على نجاحك

5. كن حذراً فيما تنشره:

إذا كنت لا تريد أن يرى أصحاب العمل المحتملون صورة لك وأنت في حالة سيئة أو غير لائقة، فلا تنشرها على الإنترنت، فلا تخرب صورتك من خلال طرح محتوى سيضر بفرصك في الحصول على وظيفة في المستقبل.

وتأكد من أنَّك تفهم إعدادات الخصوصية على منصتي "فيسبوك" (Facebook) أو أيَّة منصة من منصات التواصل الاجتماعي التي تستعملها، وهذا لا ينطبق على الصور فقط، فقد يصبح أي رأي لك قد شاركتَه في منتدى أو قائمة بريدية أفضل نتيجة في البحث عن اسمك.

6. أزل المحتوى السلبي:

غالباً لا يمكنك القيام بذلك، ولكن إذا كان لدى صديق مشاركة في مدونته تؤثر في مستقبل عملك سلباً، فاطلب منه بأدب إزالتها، وإذا لم تتمكن من إزالة شيء ما، فإنَّ الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله هو محاولة إضافة محتوى جيد كافٍ ليدفع المحتوى السيئ إلى الصفحة الثانية.

7. ابحث عن اسمك في محرك بحث "غوغل" (Google) بانتظام:

إذا كان الناس سيبحثون عنك بالاسم، فيجب أن تفعل ذلك أيضاً، فأجرِ بحثاً على محرك بحث "غوغل" (Google) مرة واحدة شهرياً على الأقل من متصفح لم يُسجَّل الدخول فيه إلى محرك بحث "غوغل" (Google) للحصول على فكرة عما سوف يراه الآخرون إذا كانوا يريدون معرفة المزيد عنك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 نصائح لتعزيز حضورك عبر الإنترنت