Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 نصائح تساعدك على التحاور الفعّال مع الآخرين

7 نصائح تساعدك على التحاور الفعّال مع الآخرين
مشاركة 
الرابط المختصر

لكي تنجح في إقامة علاقات اجتماعيّة بنّاءة مع الآخرين، عليك أولاً أن تتقن فن الحوار الفعّال، وذلك لأنّ جميع العلاقات الاجتماعيّة الناجحة تنطلق من هذا المبدأ الأساسي، وفيما يلي سنقدّم لك مجموعةٍ من أفضل الطرق الفعّالة للحوار مع الآخرين.



أولاً: تجنّب الألفاظ السلبيّة

لكي تبني حواراً فعّالاً وناجحاً مع الآخرين عليك أن تبتعد عن استخدام الألفاظ السلبيّة التي تُسيئ لهم، واعتمد فقط على استخدام الكلمات اللطيفة والعبارات التي تُعبّر عن المحبة والمودة.

ثانيّاً: التمتّع بالصبر

من الطبيعي أن تتعرّض لبعض الأشخاص المزعجين في حياتك وأن تضطر إلى التعامل معهم، ومن هنا ننصحك بأن تتحلّى بالصبر الشديد أثناء التحاور والحديث معهم، وذلك لكي لا تفقد زمام الأمور ولا تفقد أعصابك.

إقرأ أيضاً: 8 خطوات كي تصبح أكثرَ صبراً وحِلماً

ثالثاً: فهم الطرف الآخر

لكي يكون حوارك إيجابيّاً وبنّاءاً مع الآخرين عليك أن تسعى لفهم الطرف الآخر وأن تتعرّف على ردود أفعاله وعلى قراءة أفكارهِ بشكلٍ جيد، وذلك لكي يشعر بأهميتك وبمدى النظرة الثاقبة والقدرة الكلامية التي تمتلكها.

رابعاً: عدم إصدار الأحكام المسبقة

من الضروري جداً أن تستمع إلى الطرف الآخر بشكلٍ جيد وإلى كل الأفكار والتبريرات والأعذار التي يُطلقها قبل أن تُصدر الأحكام عليه وذلك لكي لا تضطر إلى استخدام بعض الكلمات الحوارية القاسيّة التي ستندم عليها فيما بعد.

خامساً: الاعتراف بالخطأ

في حال كنت قد أخطأت بحق أي أحدٍ كان عليك أن تبادر إلى الاعتراف بهذا الخطأ الذي ارتكبته، مع طلب المسامحة والغفران، وذلك لكي لا يشعر الطرف الآخر بأنّك شخصٌ أناني ومستبدّ في حوارك.

سادساً: الابتعاد عن العنف 

لكي تكون محاوراً ناجحاً عليك أن تبتعد عن استخدام العنف اللفظي، والعنف الجسدي أثناء حوارك مع الآخرين، وذلك لأنّ هذه التصرّفات تدل على أنّك إنسانٌ هجمومي وغير عقلاني على الإطلاق.

سابعاً: الإيجابيّة

عليك أن تكون إيجابياً خلال حوارك مع الآخرين، وأن تحاول زرع التفاؤل والبسمة على وجوههم، وأن تبتعد عن استخدام العبارات التي تجعلهم يشعرون بالإحباط والسلبيّة.

نصائح مهمة يجب أن تتقيّد بها عندما تتحدّث مع الآخرين:

  1. التكلم بهدوء والمحافظة على الابتسامة.
  2. البدء بإلقاء التحية قبل الكلام.
  3. استخدام لغة الجسد وبعض الحركات.
  4. التكلّم بصوتٍ منخفض.
  5. النظر في عيون الأشخاص الذين تتحدّث معهم.
  6. احترام أفكار وآراء الأشخاص مهما كانت تختلف عن أفكارك وآرائك.
  7. جعل الحوار حيّاً عن طريق إدخال بعض الأمثلة الواقعيّة من حياتنا.
  8. الانسحاب بشكلٍ لطيف عندما تشعر بأنّ الحوار لا يُناسبك ويسبب لك الانزعاج.
إقرأ أيضاً: قواعد في الإتيكيت خلال التعامل مع الآخرين


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 نصائح تساعدك على التحاور الفعّال مع الآخرين




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع