أثبتت الكثير من الدراسات أن الاستيقاظ في الصباح الباكر له فوائد عديدة تؤثر بشكل إيجابي على صحتك العامة، وتمنحك القدرة على العمل بكفاءة وزيادة الانتاجية، ويتيح لك الاستيقاظ مبكراً الفرصة لممارسة الرياضة والحفاظ على وزن مثالي وغيرها الكثير من الفوائد الصحية.

سنُقدّم لك في السطور القادمة 7 نصائح ستساعدك على الاستيقاظ بشكل باكر يومياً.

1. ضع جدولاً تسير عليه، وحدّد ساعات النوم وساعات السهر، وإياك والسهر لساعات متأخرة من الليل لأنّ السهر يعيق الاستيقاظ مبكراً.

2. حتى تعتاد على الاستيقاظ دون عناء اضبط ساعتك البيولوجية واحرص على النوم في وقت محدّد والاستيقاظ في وقت محدّد.

3. هيئ المكان الذي تنام فيه بكل سبل الراحة حتى تستطيع النوم بعمق دون قلق، كأن تختار سرير مريح ووسادة ناعمة، ومن الأفضل أن تخفت الأضواء، ولاتنم وأنت تسمع الأغاني، وضع جوالك على الوضع الصامت، واطفئ التلفاز والمذياع.

4. حتى تستيقظ بشكل نشيط يجب أن تحصل على قسط كاف من النوم لايقل عن 8 ساعات.

5. استخدم منبه ذو صوت مرتفع حتى تسمع صوته وتستيقظ، وضعه في مكان بعيد عن سريرك حتى تضطر للنهوض لتطفأه.

6. الإقلال من شرب المنبهات كالشاي والقهوة وعدم شربها أبداً قبل النوم لأنها تحتوي على مادة الكافيين التي تنشّط الجسم وتعيقك عن النوم.

7. الاكثار من تناول الطعام قبل النوم يجعلك تغطّ في النوم لساعات طويلة فيمنعك ذلك من الاستيقاظ مبكراً، لذلك يجب أن تتناول العشاء قبل النوم بثلاث ساعات حتى تستطيع أن تستيقظ باكراً.


عزيزي القارئ... إنّ الاستيقاظ مبكراً ليست عملية صعبة، وبالقليل من الانضباط والالتزام تستطيع اجتياز هذه المشكلة بكل سهولة لذلك أدعوك للالتزام بالتعليمات السابقة حتى تستيقظ وأنت مليء بالحيوية والنشاط.